د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التلفاز التعليمي3

إدارة دروس التلفاز التعليمي
إن كون كل من الطلاب والمعلمين بعيدين عن بعضهم البعض من حيث المسافة الطبيعية، فإن التحدي الذي على المعلمين مواجهته هو التقليل من هذه الفجوة ما بينهم وبين الطلبة، ليس فقط بحسن استعمال التكنولوجيا، ولكن أيضاً باستعمال الممارسات التعليمية الفعّالة.  إن التعليم  الجيّد يحقق علاقة انسجام بين الطلاب والمدرّس. بمجرد توفر أساليب تدريس أساسية،  حاول توظيف الاستراتيجية التالية المؤلفة من ثلاث خطوات وذلك لإدارة الدروس في التلفاز التعليمي:
 المرحلة التحضيرية

  •     تذكر أن التدريس عن بعد يستهلك وقتاً أطول من التدريس الذي يتم وجهاً لوجه بترتيبات تقليدية.  بناءً على ذلك ضع خطة الدروس.
  •   قم بالتمرين على الأداء أمام كاميرا حيّة قبل انعقاد الصف وإذا كان ممكناً اجعل زميلاً لك، وعدداً من الطلاب (عينة من الطلاب المستهدفين) أو أحد الفنيين الإعلاميين، يراقب تقديمك وبوجود الكاميرا يقدم اقتراحات للتحسين.
  •   قم بتنظيم جميع المواد والمرئيات الخاصة بالدرس قبل انعقاد الصف. كما أنه من الأفضل أن تقوم بإجراء نوبة تجريبية بالتعاون مع الموظفين الفنيين مما يؤدي إلى معرفة جميع المشاركين بالدور المتوقع منهم.
  •   إذا كنت تستخدم كاميرا موضوعة في مكان مرتفع بهدف تسليطها إلكترونياً على المرئيات ، فقم بفهم طريقة عملها ومحدداتها قبل انعقاد الصف.
  •   هيىء مشاهديك لإمكانية سماع مصطلحات جديدة خلال البرنامج، وقم بالإجابة على أي سؤال يتعلق بالمعدات التقنية الجاري استعمالها، مثل الكاميرات وشاشات التلفاز، ومعدات الصوت، الخ ...
  •   أعلم الطلاب عن ما إذا كان سيتواجد في غرفة الصف أي من عمّال الكاميرا أو أي من الفنيين.  رغم أن الطلاب سوف يكونون فضوليين في بداية الأمر، إلا أن ذلك الاهتمام سوف يختفي مع التقدم بالدرس، خاصة وأن هؤلاء الفنيين يكونون عادة مدرّبين على أن يكون الازعاج الذي يسببونه في حدّه الأدنى.
  •   يجب أن يكون لدى الطلاب خلفية عن المواد الضرورية، وذلك للاستفادة على أفضل وجه من الدروس المتلفزة، مع الأخذ بعين الاعتبار استعمال أسئلة الدروس للمساعدة في توجيه المناقشات.
  •   يجب النظر في الأخذ بنظام التدريس الجماعي للمحافظة على انتباه واهتمام المشاهد مع العمل على إحداث تغييرات في الصوت والصورة وأسلوب التقديم. كما أن استعمال أسلوب الحديث مع الضيوف قبل انعقاد الصف قد يساعد في إعطاء الطلاب خلفية ضرورية عن بعض المعلومات.  كما يجب أن تقوم بإعلام هؤلاء الضيوف عن الهدف المحدد للفقرة الخاصة بهم.  وما هو الشيء المتوقع منهم، وكذلك إعلامهم عن الخلفية العامة للطلبة المشاركين.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني