د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الفيديو ودوره5

خصائص الفيديو التفاعلى:

1-      التحكم الذاتي من خلال عرض للفيديو والحاسوب اثناء التعلم

2-      التفاعلية حيث يقوم المتعلم باستجابات اثناء التعلم اى المشاركة النشطة مع مراعاة مستويات التفاعلية وهى :

·         التفاعل المباشر

·         التوقف والانتظار

·         التحكم


مميزات الفيديو التفاعلي :

1-      يمكن استخدامه لتقديم نماذج مماثلة للمواقف التعليمية عن طريق المحاكاة  simulation

2-      توفير التفاعل بين المتعلم والفيديو باللغة المناسبة

3-      يمكن للمتعلم طرح الاسئلة وتوفير اساليب التقويم الذاتي

4-      امكانية متابعة المادة التعليمية او البرنامج لوقت لاخر

5-      اثارة اهتمام الطلاب من خلال المؤثرات الصوتية والضوئية والحركية

6-      يمكن استخدامه كنظام عرض حيث يعرض المادة بصورة مكبرة وتوفير زمن التعلم

7-      يمكن استخدامه مصدر للمعلومات ونظم المحاكاة واداة لحل المشكلات ولغة الحوار والالعاب التعليمية

8-      وسيلة لتحقيق التعلم المستقل

9-      الاعادة والتركيز والحفظ بسهولة

10- يسمح للطالب بطرح وجهة نظره

11- يمكن استخدامه كأداة لحل المشكلات من خلال برامج معدة تدرب الطلاب على مواجهة المشكلات وايجاد الحلول لها

12- يستخدم فى عرض المحاضرات

13- يستخدم كقاعدة بيانات متعددة الابعاد فى شكل ملفات سمعية او صور او نصوص

 

عيوب الفيديو التفاعلى :

1-      قد تقتصر العملية التعليمية على العرض الألى فقط

2-      تلف الاجهزة الوسيطة لعرض المادة التعليمية

3-      حدوث اعطال خارجية

4-      ارتفاع كلفة العرض والبرمجة فى مقابل العائد

5-      عدم توافر معلم او فنى متخصص لأستخدام الاجهزة وتشغليها وصيانتها .

 

مكونات الفيديو التفاعلى :

تشمل انظمة الفيديو التفاعلى على المكونات التالية:

1-      الاجهزة التعليمية

2-      ادارة المعلومات

3-      برامج الفيديو التفاعلى



من موقع منتدى أعضاء تكنولوجيا التعليم العرب

الكاتب : محمد غريب احمد غريب

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني