د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التليفزيون التعليمي1

وظائف التليفزيون في المجتمع

الوظيفة الثقافية: التثقيف عن طريق التليفزيون قد يكون عارض بدون قصد وقد يكون مقصوداً ويعتبر التليفزيون من أهم الوسائل التي تعنى بنشر الثقافة والمحافظة على قيم المجتمع وتقاليده وكذلك نقل تراث الأجيال السابقة وربط الماضي بالمستقبل كما يقوم التليفزيون بدور مهم في التنشئة الاجتماعية وهو بذلك أداة من أدوات التثقيف الجماهيري

الوظيفة التربوية:يعتبر التليفزيون من أهم الوسائل التربوية والتعليمية فهو يشترك مع المدارس والمؤسسات التربوية الأخرى مثل الإذاعة-المجلات-الصحف-والمكتبات وغيرها في وظيفة رئيسية تهدف إلى تحقيق التربية الثقافية والتوجيه الاجتماعي وتنشئة المواطنين في شتى مجالات الحياة وهى عملية تربوية لأنها تشمل الإنسان بأكمله فتنمى جوانبه النفسية والعقلية والفكرية والجسمية وتتصل التربية بالثقافة بصلات وثيقة وتعتبر انعكاساً لها بكل محتوياتها

فوائد استخدام التليفزيون في التعليم

· يستخدم التليفزيون في حل بعض مشكلات العملية التعليمية مثل تطوير المناهج والتغلب على مشكلة نقص المؤهلين وعدم الكفاءة ويتغلب على بعد المسافات ويساهم في تعليم أعداد كبيرة مهما كانت المسافة بينهم

· يقدم التليفزيون خبرات واسعة وأكثر واقعية من الخبرات النظرية التي يكتسبها الطلاب عن طريق الإلقاء لأنه يمزج بين الصوت والصورة وتأثيرات الحركة فتكون الخبرات أقرب إلى الواقعية

· عن طريق البث المباشر يستطيع التليفزيون نقل الأحداث كما هي لحظة وقوعها فهو بذلك ينقل العالم الخارجي بزمانه ومكانه داخل حجرة الدراسة

· التليفزيون يجذب انتباه الطلاب وتركيزهم وبذلك فهو يوفر الوقت والجهد حيث دور المعلم الإرشاد والتوجيه فقط

أنماط استخدام التليفزيون في العملية التعليمية

النمط الأول-يستخدم التليفزيون في التدريس الشامل : حيث يمكن التدريس الشامل الكلى عن طريق التليفزيون وهنا يستخدم التليفزيون في عرض المنهج الدراسي والمحتوى وبذلك يساعد في حل مشكلة نقص المعلمين المتخصصين

النمط الثاني-يستخدم التليفزيون كعامل مساعد أو مكمل في التدريس: وفي هذا النمط يقوم المعلم بالدور الرئيسي ويقوم التليفزيون بدور أقل من المعلم من حيث عرض مادة تعليمية مرتبطة بدقة بالمحتوى الرئيسي للدرس

النمط الثالث-يستخدم التليفزيون كمصدر لزيادة فاعلية العملية التعليمية: وفية يقوم التليفزيون بدور إثرائي يدعم العملية التعليمية والمتعلمين ببعض المهارات الفكرية واللغوية حيث يزيد التليفزيون من الحصيلة اللغوية عند المتعلمين وكذلك الحصيلة المهارية وذلك بفضل المصاحبة بين الصوت والصورة والحركة

النمط الرابع- يستخدم التليفزيون كوسيلة للمساواة في الفرص التعليمية: حيث أنه يتغلب على بعد المسافات وبذلك فهو يقدم برامج تعليمية واحدة يستطيع جميع المتعلمين في كل مكان أن يستقبلوها ويستفيدوا منها

النمط الخامس –يستخدم التليفزيون كوسيلة في زيادة كفاءة المعلمين وتدريبهم: حيث أن التليفزيون يساعد المعلمين على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطوير إمكانيتهم ومواكبة التطورات السريعة في المناهج ووسائل التكنولوجيا

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني