د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التليفزيون التعليمي2

أنظمة التليفزيون التعليمي

الدائرة التليفزيونية المفتوحة: يقصد بها البث عبر الأثير من محطة الإرسال إلى أجهزة الاستقبال في المنازل والمدارس والمؤسسات وكل مكان وذلك عن طريق الهواء وأطباق الاتصالات لتتحول إلى صوت وصورة وحركة في جهاز التليفزيون ويكون البث عام ومفتوح يستقبله كل من يمتلك جهاز تليفزيون.

الدوائر التليفزيونية المغلقة:وفيها يتم البث لفئة محدودة وذلك لأنه يتم نقل المعلومات في الدائرة المغلقة عن طريق الاتصال المباشر بين المصدر والمستقبل عن طريق أسلاك وتوصيلات خاصة

مراحل إنتاج البرامج التعليمية التليفزيونية

1- مرحلة التخطيط: التخطيط الدقيق هو الخطوة الأولى التي يبدأ بها إنتاج البرنامج التعليمي وتشتمل على عدة إجراءات مهمة لنجاح البرامج التعليمية التليفزيونية وهى-تحديد الأهداف - تحديد حاجات المتعلمين والمعلمين - اختيار المادة العلمية للبرنامج التعليمي وكتابتها وإعداد متطلباتها وذلك في خطوتين :

· اختيار الموضوعات الصالحة للعرض التليفزيوني

· كتابة المادة العلمية وتحويلها إلى نص تليفزيوني

2- مرحلة التصميم:وبعد أن ينتهي المعلم من كتابة المادة التعليمية وتحويلها إلى نص متلفز يقوم بتسليمها إلى المخرج ليقوم بإعدادها

3- مرحلة التنفيذ:وفي هذه المرحلة يتم تسجيل البرنامج التعليمي وذلك التسجيل يشتمل على خطوتين :

· مشاهدة البرنامج بعد التسجيل من قبل لجنة المادة العلمية لكي تقره بعد التأكد من خلوه من الأخطاء

· تصنيف البرنامج بعد موافقة اللجنة علية ويتم إعطائه رقماً خاصاً وتسجيله في سجلات الإدارة

4- مرحلة التقويم:ويتم فيها تقويم أداء القائمون على أعداد البرامج للتعرف على مواطن القوة وأماكن الضعف ومعالجتها،ولذلك ينبغي أن يشاهد المتخصصين الدرس التليفزيوني قبل بثه وتدوين الملاحظات ثم يعاد التسجيل في ضوء التعديلات المقترحة

5- مرحلة البث:وقبل بدأ هذه المرحلة ينبغي على وسائل الأعلام أن تعلن عن بدأ إذاعة البرامج التعليمية التليفزيونية وتوزيع دليل للطلاب بجدول المواعيد

مميزات التليفزيون التعليمي

· يقوم بإعداد الدرس المتلفز أكبر الأساتذة المتخصصين في المادة التعليمية ويشرف علية عدد من الموجهين والمشرفين ويقوم بإخراجه وتقديمه أحد المتخصصين في مجال الإخراج

· ينقل ما يحدث خارج حجرة الدراسة إلى المتعلمين في المدرسة أو المنزل ويحقق المساواة في الفرص التعليمية

· حين يشاهد الطالب الدرس المتلفز يشعر أن المعلم يتحدث إلية مما يجعله أكثر تركيزاً وانتباهاً وفهماً للدرس

· يساعد التليفزيون في التغلب على مشكلة نقص المعلمين المتدربين والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس

· يجمع بين الصوت والصورة والحركة وبذلك تنشط العديد من الحواس وتجعل الموضوع أقرب إلى والواقع

· يعرض المفاهيم والمصطلحات الرمزية والخبرات المعنوية بطريقه حسية ملموسة تساعد على فهمها

· عرض الأحداث الخطيرة لحظة وقوعها التي يصعب على المتعلمين أن يروها في الواقع

· باستخدام الميكروسكوب يمكن للتليفزيون أن يعرض الأشياء التي لا ترى بالعين المجردة

· تقديم المحتوي باستخدام أكثر من وسيلة وبذلك ينتج لنا برنامج تعليمي جيد وفعال

· يعرض بطريقة مثيرة تجذب انتباه التلاميذ واهتمامهم وبذلك يوفر الوقت والجهد

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني