د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

كتابة نصوص التلفزيون








نصائح في كتابة نصوص البرامج التلفزيونية

مُساهمة من طرف المعلم في 14/9/2014, 11:14 am

نصائح في كتابة نصوص البرامج التلفزيونية
ملاحظــة:
ما يلي هي خطوط إرشادية عامة, وليست قواعد غير قابلة للتصرف:
ـ كتابة مقدمة تبدأ بها البرنامج تتحدث في صلب الموضوع وتشد المشاهد إضافة إلى استخدام صور بداية قوية تساعد على ذلك.
ـ التركيز على محاور البرنامج من البداية وحتى النهاية, "تذكر أنك تعرف تفاصيل قصتك أفضل مما يعرفها أي زميل غيرك.
ـ بشكل عام، وظيفة نصوص التقارير هي إيصال الحقائق والأرقام، بينما وظيفة المقابلة إيصال الرأي والموقف والعاطفة والنوادر والأمثلة. "هذه ليست قاعدة مطلقة لكنها مبدأ مفيد".
ـ لتكن نصوصك قصيرة قدر الإمكان فأنت لا تكتب مقالاً لصحيفة. وفي التلفزيون، الصورة هي التي تحكي القصة. يجب أن لا يتجاوز طول النص ثلث مدة البرنامج الإجمالية.
ـ إذا اضططرت لإطالة فقرة ما داخل جسم البرنامج فقم باستخدام وقفة قصيرة تلعب بها الصورة والصوت الطبيعي دورا مؤثرا. تذكر أنك تغذي معلومات المشاهدين، فلا تعطهم أشياء لا يمكن هضمها.
ـ لتكن الجمل التي تستخدمها بسيطة، إن فن كتابة النص التلفزيوني الجيد يعني كتابة جمل بسيطة دون تبسيط، حاول تجنب استخدام الجمل الاعتراضية. التلفزيون وسيلة تستخدم جملا قصيرة. مثال: "أحمد صحفي تلفزيوني.. وهو يعيش في الدوحة.." هذه الطريقة أفضل من " أحمد الذي يعيش في الدوحة، يعمل صحفياً تلفزيونياً..". الجمل القصيرة أسهل أيضاً عند إعادة ترتيبها عندما تضطر لتغيير الكلمات لكي تناسب الصورة.
ـ لا تقم بوصف ما هو واضح في الصورة. لا تقل لي ما أراه بعيني ولكن قل لي لماذا أراه (مدرب البي بي سي الشهير، فرانك آش).. على سبيل المثال، لا تخبرني أن "الرئيس وصل في سيارة مرسيدس كبيرة سوداء مع موكب من أربع دراجات نارية" ما دمت أرى ذلك على الشاشة.
ـ استعمل اللغة العادية التي يفهمها الناس العاديون. الكلمات التي تستعملها يجب أن تكون من لغة التخاطب وليس اللغة الأدبية أو الشعرية. تذكر: أنت تتحدث مع المشاهد ولا تكتب له رسالة.
ـ مخاطبتك للمشاهدين مباشرة يجذب انتباههم. على سبيل المثال: "إذن، كيف تخطط الإدارات المعنية لتخفيف مشاكل السير ؟".
ـ احفظ الصور في ذاكرتك وأنت تكتب الكلمات, كما لو أن آلة عرض سينمائية مثبته داخل رأسك.
ـ إذا وقع خلاف بشأن حقائق أو أرقام معينة أو إذا لم يتم التأكد منها، فانسبها إلى مصادر محددة.
ـ حاول تبسيط الأرقام باستخدام العبارات بدلاً من الأرقام والنسب. فبدلاً من القول 54% يمكنك القول " أكثر من النصف"، أو حتى "النصف تقريبا". وبدلا من 72% يمكن أن تقول "حوالي ثلاثة أرباع" أو "سبعة أعشار تقريبا". ولكن عندما تكتب عن انتخابات أو استطلاعات يجب أن تذكر الأرقام أو النسب بالضبط.
ـ قل شيئا محدداً، لا تقل أشياء فيها تعميم فأنت صحفي ولست شاعراً أو نبياً.
ـ أحيانا "الصور تتحدث عن نفسها". إن كان كذلك، دعها تتحدث. هناك أوقات يكون فيها أفضل نص هو "عدم وجود نص". تعلم أن "تكتب صمتاً".
ـ لتكن لغتك محايدة من الناحية السياسية والعاطفية. "إرهابيون، مقاتلو الحرية، فدائيون.." كلها كلمات تشي بالانحياز. استخدم كلمة تصف ما تريده دون أن تــُـضمـِّـن َ شيئا.
ـ تجنب استخدام الصفة والظرف فهذه كلمات وصفية والصورة تقوم مقامها بالوصف. دقق في نصك بحثا عن الصفات وكلما وجدت صفة اسأل نفسك إن كانت ضرورية أم لا.
ـ عندما تقدّم لمقابلة، احذر أن تقول في نصك ما سيقوله الضيف في المقابلة بعد قليل.
تجنب الكلمات العامية، لا تحاول استعراض معرفتك أو ثقافتك باستعمال مفردات غريبة ولا تلجأ إلى تقعير اللغة.
ـ خاتمة البرنامج عادة هي الأصعب, لأنك تكون قد قلت كل ما تريد قوله تقريبا, فحاول أن تقول شيئا عن كيفية تطور القصة خلال الأيام أو المدة القادمة فالتأمل المبني على المعلومات مسموح به.
ـ عندما تنتهي من الكتابة، قم بتدقيق كل كلمة للتأكد من الحقائق. انتبه بشكل خاص إلى الإشارات الزمنية :"غدا"، "هذا الأسبوع"، "الشهر القادم".. الخ.
ـ عندما تقوم بتسجيل نصك، ليكن ذلك بطريقة معتدلة، لا سريعا ولا بطيئا. تذكر: الإلحاحية والأهمية يمكن إيصالهما عن طريق نبرة الصحفي وليس عن طريق سرعة الإلقاء.
ـ حاول أن تقرأ نصك دائما بصوت مرتفع قبل التسجيل. إذا كان النص يبدو رتيبا، فأعد الكتابة، وإذا كنت تستعمل عبارات أو كلمات يصعب قراءتها، أعد كتابة تلك الكلمات.
ـ تذكر أن نصك يجب أن ينطبق على الصور واستفد من الصوت الطبيعي. وإذا كان لديك خيار بين تغيير الكلمات أو تغيير الصور، حاول أولاً أن تغير الكلمات.
ـ التلفزيون هو وسيلة "القضمة الواحدة" فأعط الفرصة للمشاهد لكي يمضغ اللقمة ويبلعها ويهضمها، وذلك عن طريق كميات صغيرة. وتذكر دائما أن هدف التعليق هو تكميل الصور وليس لشرح ما يراه المشاهد على الشاشة بل لإضافة معلومات مناسبة وضرورية.
رواية القصة في التقرير الإخباري أو القصة الإخبارية
ـ البرنامج التلفزيوني هو عبارة عن قصة، ويجب أن يكون تكوينه كذلك, تذكر مقولة : "إن كل فيلم يجب أن يكون له بداية ووسط ونهاية، مع عدم ضرورة الالتزام دائماً بذلك التسلسل."
ـ تذكر أن معظم القصص هي عن الناس "أشخاص حقيقيون" فاسأل نفسك دائماً, من سيتأثر بتلك القصة بطريقة مباشرة ؟ فإذا قمت بإنتاج برنامج عن قصة إغلاق محطة تلفزيون فلا تجري مقابلات مع المدير العام فقط، ولكن مع الموظفين الذي سيفقدون عملهم والمشاهدين الذين سيفقدون برامجهم المفضلة.
ـ تذكر أن التلفزيون لغة لها مفرداتها وقواعدها، ولإتقانها عليك ممارستها، وعندئذ ستصبح طليقاً في استخدام الصور كما أنت طليق ٌ في استخدام الكلمات.
https://www.facebook.com/ustmtpcc/posts/104659493038109

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني