د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نافذة الصورة

بحث عن نشأة وتطور التلفزيون وخصائصها



     
نشأة التلفزيون
التلفزيون وسيلة من وسائل الاتصال تعتمد على الصوت والصورة ومن ثم فقد جمعت بين خواص الاذاعة المسموعة وخواص الوسائل المرئية وكلمة " television " مكونة من كلمتين tel: ومعناها مكان بعيد والثانية هى " vision " ومعناها الرؤية أي نقل الصورة المرئيات من بعيد.
       ويعمل التلفزيون على أساس تحويل الصورة والاشكال إلى أشعة تختلف قوتها حسب كميات الضوء الموزعة على الأشياء المصورة تتحول هذه الأشعة بواسطة الكهرباء إلى أشعة موجات اسيرية تنتشر في الجو. بحيث يصبح بالامكان التقاطها بواسطة اجهزة خاصة هى اجهزة الاستقبال التى تحول الموجات الاثيرية إلى أشعة من جديد ثم تحول الأشعة إلى صورة وتتكون الصورة في التلفزيون من نقط سوداء وبيضاء تماماً مثل( الكتبهات) الصور الفوتوغرافية عند نشرها في الصحف والتى تظهر لنا نقطها بوضوح إذا نظرنا اليها من خلال عدسة[1].
       لقد بدأت الدراسات والأبحاث لتطوير التلفزيون كأداة اتصال جماهيرية 1884م عندما اخترع العالم الألمانى بول نيبكو اسطوانة يمكنها تقسيم جسم من الأجسام إلى عدة عناصر تكون في مجموعها صورة من الصور. ثم توالت الابحاث في الولايات المتحدة الأمريكية وبدا الباحث تشارلز جنكز دراسة التلفزيون.
       وتطور مبدأ نيبكو وذلك في عام 1890 وفي فرنسا بدأ كل من خورنية ورينيو يجريان البحث والدراسات المكثفة في التلفزيون. وفي عام 1915م تنبأ العالم الإيطالي الاب والانجليزي الام ماركوني بإكتشاف التلفزيون المرئى وفي عام 1920 أجريت عدة تجارب على هذا الجهاز الجديد وضمن هذه التجارب ارسال برنامج تلفزيوني حي على الهواء مباشرة عام 1927 وذلك بين ولاية نيويورك وواشنطن بمساعدة من المختبرات بشركة بيل وفي عام 1925 قدم العالم جنكز الإثباتات الميكانيكية على قرت التلفزيون. وكان عام 1931 بمثابة نقطة الانطلاق للتلفزيون عندما اخترع عالم شركة وسنتج هاوس فالد اميرزرويكن انبوبة لصورة.
       أول عرض لتلفزيون حقيقي كان عام 1935 – 1937م في لندن بواسطة (بيرد) وفي واشنطن بواسطة جنكز وقد استخدما أنبوب أشعة كاتور متطور  وبحلول عام 1940 تم تطوير انابيب الاجهزة والدوائر مثل دوائر الانحراف ومكبرات الفيديو اللازمة لنظام التلفزيون عندما ظهرت الحاجة إلى إيجاد نظام قياسي موحد للتلفزيون، وفي أواخر الثلاثينات بدأ الإرسال الهادي للتلفزيون ولكن لم يتم نمو التلفزيون في المجالات التجارية والترفيهية وكذلك تصوير أجهزة الاستقبال إلا بعد الحرب العالمية الثانية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني