د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نافذة الصورة2

المبحث الثاني
خصائص التلفزيون
يمكن القول بأن التلفزيون له نفس مميزات الراديو وخصائصه ويزيد عليه بإمكانية استعمال الحركة والصورة والألوان، وقد أصبح التلفزيون في السنوات الآخيرة من أوسع الوسائل انتشاراً وأكثرها جاذبية لدى الجمهور وذلك لقدرته على مخاطبة الطبقات المختلفة ومستويات العمر المختلفة وعلى مدى زمنى كبير نسبياً فيمكن من خلال شاشة التلفزيون إرسال العديد من الرسائل التى يمكن أن تصل إلى فئات عددية من الجمهور[6]
          إذا هنالك عدة خصائص ينفرد بها التلفزيون كوسيلة إعلامية عن غيره من الوسائل يمكن أن نوجزها فيما يلى:-
-  يجمع التلفزيون بين إمكانية وقدرات الراديو والسينما فيجمع بين الصورة والصوت والحركة وبذلك يوفر على المشاهد الانتقال إلى دور السينما.
-  يحتاج التلفزيون إلى تركيز واستشارة الحواس أكثر لأن المشاهد يتعامل مع إمكانيات متعددة تثير حواس البصر والسمع وتتطلب منه المتابعة والتركيز وقراءة عناصر المشاهد الأخرى كالديكور والإكسسوارات والموسيقى والاضاءه وغيرها من مسلتزمات بناء المشهد التلفزيوني.
-  انه أقرب إلى الاتصال المواجهى حيث يجمع بين الصورة والصوت والحركة واللون،، وهى محددات الاشياء في الاتصال المواجهي وينمو عن الاتصال المواجهي في أنه تبديل الأشياء الصغيرة وتحريك الثوابن منها.
-  والتلفزيون يعتبر أكثر قوة من الوسائل الأخرى لأنه يجذب اهتمام المشاهد وقتا أطول ويحتاج منه إلى اهتمام وتركيز اكثر.[7]
-  يفوق التلفزيون الصحف في أنه يمكن أن يقدم الوقائع والأحداث في مواقعها ووقت حدوثها ويفوق الراديو في أنه يمكن أن يقدمها بالصورة والحركة والألوان وليس بالصوت فقط.
-  أصبح التلفزيون بفضل انتشاره في بعض الدولة الوسيلة الجماهيرية التى تصل إلى كل الفئات في كل مكان بينما اقتصرت الصحف على الإصدار والتوزيع أو اتجاه إلى الفئات حيث لم تقوى الصحف على منافسة التلفزيون.[8]

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني