د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الرسوم والنماذج2

خامساً / الخرائط :
وهي تشمل على أنواع مختلفة منها :منها :
1 – الخرائط الطبيعية .
2 – الخرائط الجيولوجية .
3 – الخرائط المناخية .
4 – الخرائط السياسية .
5 – الخرائط الاقتصادية .
6 – خرائط النباتات .
7 – خرائط المواصلات .
8 – الخرائط السياحية .
9 – الخرائط السكانية .
معايير وطرق إنتاج الرسوم التعليمية
قبل الحديث عن معايير وطرق إنتاج الرسوم التعليمية لا بد أن نتحدث عن خطوات إعداد الرسوم التعليمية
خطوات إعداد الرسوم التعليمية :
1 – تحديد الأهداف وصياغتها صياغة سلوكية .
2 – تحديد المحتوى واختيار الموضوع .
3 – مرحلة الإعداد وتحضير الأدوات .
4 – مرحلة تحديد أسلوب العمل .
5 – مرحلة التنفيذ .
المعايير العلمية التربوية للرسوم التعليمية :
1 – دقة المحتوى العلمي للرسوم التعليمي .
2 – معالجته لفكرة علمية أو تعليمية واحدة فقط .
3 – إعداد الرسم التعليمي بمساحة كافية ، تساعد جميع الطلاب مشاهدته بسهولة .
4 – يستحسن وضع عنوان للرسم التعليمي في الأعلى وإحاطته بإطار لتحديد معالمه الرئيسية .
المعايير الفنية للرسم التعليمي :
1 – الإخراج الفني للرسم التعليمي من حيث وضوح المكونات من خطوط ورموز وكتابات .
2 – اختيار الألوان المناسبة التي تحقق إبراز أجزائه العلمية أولاً ، ثم الناحية الجمالية ثانياً .
3 – استخدام خامات جيدة لتعطي الرسم التعليمي حياة أطول ومرونة أثناء الاستخدام .
4 – الشكل العام للرسم التعليمي وتوزيع عناصره بشكل جميل وحسن الاهتمام بنسب العلاقات .
بعد أن تعلمنا هذه المعايير نلاحظ أن من أهمها أن يظهر الرسم التعليمي كاملاً وواضحاً لجميع طلاب الفصل الواحد فالمعلم ملزم بإعداد رسم تعليمي مكبر ، وقد يجد بعض الإحراج في إعداد ذلك وهناك طرق مختلفة قد يستعين بها المعلم عند إعداده الرسم التعليمي بصورة مكبرة وتبعده عن ذلك الإحراج أو اعتماده على غيره في ذلك ومن بين تلك الطرق ما يلي : –
طرق تكبير الرسوم التعليمية :
1 – التكبير باستخدام جهاز عرض المواد المعتمة .
2 – التكبير باستخدام جهاز عرض الشفافيات .
3 – التكبير باستخدام جهاز البنتوغراف الخشبي أو المطاطي .
4 – التكبير عن طريق لوحة المربعات .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني