د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعلم بطريقة المشروعات

ـ تعريف : التعلم القائم على المشروعات .
ـ بندر عبدالله الحازمي.* ـ الخصائص الثمانية التى يجب أن تتوفر فى التعلم القائم على المشروعات :
1 ( اشتراك الطلاب فى مشكلات حياتية واقعية .. و يترك للتلاميذ حرية اختيار القضية أو المشكلة التى تعنيهم .
2 ( يجب ان تتوفر لدى الطلاب بعض المهارات مثل :
ـ القدرة على طرح أسئلة .
ـ القدرة على البحث عن المصادر .
ـ مهارات التخطيط السليم .
ـ التفكير النقدى .
ـ مهارات حل المشكلات .
3 ( يجب أن يتعلم الطلاب كيفية تطبيق المحتوى الذى تعلموه مقترناً بالمهارات التى لديهم فى مرحلة القيام بالمشروع .
4 ( يتيح الفرصة للطلاب لكى يتعلموا و يقوموا بتطبيق ما تعلموه من خلال مهارات الاتصال بالأخرين بناء على العمل داخل مجموعات دراسية، او إذا اتيحت لهم الفرصة يمكنهم العمل مع أفراد خارج نطاق المجتمع المدرسى .
5 ( يتيح للطلاب الفرصه لتطبيق عدد كبير من المهارات التى سيحتاجونها فى مرحلة أكبر من العمر وفى حياتهم الوظيفية مثل :
ـ كيفية تقسيم الوقت و البحث عن المصادر .
ـ تنمية الشعور بالمسئولية .
ـ معرفة الفرد لقدراته .
ـ التعلم من خلال التجارب …. الخ .
6 ( توقع ما سيتم انجازه أو أهداف التعلم والربط بين تلك الانجازات والاهداف والمعايير الخاصة بالمدرسة أو الحكومة وهى الاهداف التى تم الاتفاق عليها فى بداية المشروع .
7 ( الدمج بين الانشطة المختلفة التى ستساعد الطلاب على عملية التفكير النقدى للخبرات والتجارب التى مروا بها خلال مراحل عمل المشروع والربط بين تلك الخبرات ومعايير وأهداف التعلم التى سبق وضعها فى بداية المشروع .
8 ( عرض المنتج النهائى الذى يظهر من خلاله ما تعلمه الطلاب حتى تتم عملية التقييم للمشروع والتى يمكن أن يقوم الطلاب أنفسهم بالتقييم طبقاً لمعايير يضعوها بأنفسهم .
* ـ ترتيب المنهج حول مشكله أو مشروع لتوفير بيئة تعليم ثرية .
ـ إنخراط الطلاب كمشاركين فعليين فى المشروع .
ـ إشتراك الطلاب فى حل المشكلة .
ـ يجمع ويحلل الطلاب المعلومات ويقوموا بعرض الاكتشافات والنتائج فى تقارير .
ـ يقوم الطلبة بالبحث باستخدام مصادر متنوعة .
ـ خلق بيئة تعليمية يقوم فيها المدرسين بالتدريب والإرشاد وتسهيل البحث لمستويات أعمق .
ـ ينتهى البحث بنتائج واقعية .
ـ البحث المدعم بهذه الطريقة .
ـ يثير المدرسون الذين يستخدمون طريقة التعلم القائم على المشروع عدداً من الأفكار التربوية مثل :
ـ الطريقة البنائية .
ـ الذكاءات المتعددة .
ـ التعلم بالبحث .
ـ التعلم التعاوني وحل المشكلات .
ـ تأليف المواقف التعليمية .
ـ أثبتت هذه الطريقة فعالية في زيادة دافعية الطلاب و أكتسابهم المهارات وتحسين قدرة الطلاب على حل المشكلات ومستويات التفكير العليا .
ـ وفي دراسة أجراها ستيبن وجاليار ووركمان )1993( Stepien, Gallagher, and Workman )1993( على خريجى المدرسة الثانوية الحاصلين على دراسة في العلوم القائمة على حل المشكلة ، فقد أظهرت هذه الدراسة زيادة كبيرة في امكانية التعامل مع مشكلاتهم بشكل أفضل من الذين تلقوا دراسات تقليدية لنفس المنهج .
ـ ولهذه المشاريع القدرة على زيادة الدافعية لدرجة أن الطلبة يكرسون وقت أطول وجهد اكبر للمشروع برغبتهم، وهو ما كان من الصعب الوصول اليه بالطرق التقليدية داخل الفصل .
ـ وغالباً ما يقر المدرسين بتحسن في حضور الطلاب وإنخفاض معدل التأخير ويقر الطلاب بأن التعلم القائم على المشروع كان أكثر فعالية ومتعه من التعلم التقليدي لأجزاء أخرى بالمنهج .
ـ أفادت الدراسة التي أجريت على الطلاب لتنمية المهارات التفكير العليا، حاجة الطلاب للأشتراك الفعلي في مهام حل المشكلات وممارسة الخطوات العلمية اللازمة للوصول للحل .
ـ ومن الأهداف الأساسية لجمعية المكتبة الأمريكية ALA هو المناداه بمحو الأمية المعلوماتية .
ـ وعرفت محو الأمية المعلوماتية بالقدرة على كل من :
– البحث وإيجاد المعلومات المطلوبة .
– تقييم وترتيب المعلومات .
– إستخدام المعلومات بفعالية لمواجهة المشكلات المطروحة )Breivik & Senn, 1994( .
ـ يمدنا التعلم القائم على المشروع بالنص الموثق المحفز لزيادة المعدل في محو الأمية المعلوماتية .
ـ تتطلب الضرورة الملحة في العمل الجماعي في عديد من المشاريع أن يتطور الطلاب ويمارسوا مهارات الأتصال )Johnson & Johnson, 1989( .
ـ إن التعلم بين الزملاء وتقويم الطلبة لبعضهم البعض وتبادل المعلومات على الأنترنت والعمل الجماعي كلها صور من الطبيعة التعاونية للمشاريع .
ـ ترى النظريات المعرفية الحالية أن التعلم هو ظاهرة إجتماعية وأن الطلاب يتعلمون أكثر في بيئة تعاونية .
ـ جزء من تكوين المتعلم ذاتياً هو تحمل مسئولية إكمال المهام الصعبة .
ـ التعلم القائم على المشروع المنسق جيداً يعطي الطلاب تعليمات ويشاركهم في ترتيب أولويات المشروع، وتحديد الوقت اللازم والمصادر الأخرى مثل المعدات اللازمة لإستكمال المهام طبقاً للبرنامج الموضوع .
* ـ مثال للتعلم بطريقة المشروع فى الرياضيات :
– بناء مخزن مدرسى من الخشب .
– فى درس المساحات و الحجوم قام مدرس الرياضيات بالخروج من الفصل واستخدام طاقة الطلاب فى بناء مخزن من الخشب فوق سطح المدرسه .
– وكان على الطلاب حساب مساحة المخزن وتقدير حجم خشب الجدران و السقف .
– تغير وجهة نظر الطلاب تجاه الرياضيات من حيث الشعور بأهميتها كلما مروا من أمام الحجره التى قاموا ببنائها .
* ـ كيف يمكن للتكنولوجيا أن تدعم التعلم القائم على المشروع ؟
* ـ بالنسبة للطلبة :
– توفر مستويات جذابة من الأنشطة تتناسب مع مهارات وقدرات الطلاب .
– سهولة الحصول على بيانات حقيقية .
– الدخول على مصادر أساسية للمعلومات .
– تحسين قدرة الطلاب على أستخدام البرامج .
* ـ بالنسبة للمدرس :
– توفر المصادر الازمة للمشروعات .
– توفر البرامج الازمة للتوضيح والفهم وتوسيع الأفق واضعين في الأعتبار الطلبة ومشروعاتهم ووسائل مساعدتهم لفهم الأفكار .
– طرق للمدرسين لكي يشاركوا مشروعاتهم بينهم .
– إثراء الأنشطة التي يصممها المدرس
– تغيير الفكر داخل الفصل .
* ـ إن مستقبل اقتصادنا العالمى فى أيدى مدرسى اليوم .
– فالطلب على موظفى الغد سيكون لذوى الفكر النقدى القادرين على حل المشكلات فى تعاون وقادرين على التحاورالفعال .
– فالتغير فى الفكر الحالى داخل الفصل أصبح جوهريا لكى نواجه متطلبات سوق العمل المستقبليه .
– والفكر الذى لا يتغير إلا بعد فترة طويلة يجب أن يأخذ بخطوات صغيره لكي يتم التغير على فترات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني