د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

دورة التعلم الخماسية

* ـ مراحل التعلم بدورة التعلم الخماسية :
1- مرحلة الانشغال Engagement .
2- مرحلة الاستكشاف Exploration .
3- مرحلة التفسير Explanation .
4- مرحلة التوسيع Elaboration .
5- مرحلة التقويم Evaluation .
* ـ وفيما يأتي توضيح مختصر لما يتم في كل مرحلة من هذه المراحل :
1- مرحلة الانشغال أو التهيئة أو الإشتراك أو جذب الإنتباه )Engagement( :
* ـ في هذه المرحلة يتعرف الطلبة المهمة التعليمية لأول مرة، ويربطون بين خبرات التعلم السابقة والقائمة .. وفي هذه المرحلة يشجعون على توقع النشاطات المقبلة ويتوصل المعلم إلى هذه المرحلة من خلال طرح سؤال أو حدث مثير، أو تعريف المشكلة أو ترتيب موقف ما بقصد جذب اهتمام الطلبة للتركيز على المهمة التعليمية .
2- مرحلة الاستكشاف )Exploration( :
* ـ حيث يُشارك الطالب في أداء مهمة، أو نشاط باستخدام أدوات ومواد، وفي مجموعات، ويكون دور المعلم مسهلاً وميسرًا .. يخبر المعلم المتعلم ماذا سيتعلم , وماذا يجب أن يعرف .
* ـ دور المعلم في المرحلة :
* ـ تصميم أنشطة مرحلة الاستكشاف بهدف تزويد الطلبة بقاعدة أساسية تمكنهم من الاستمرار في استكشاف بنية المفاهيم والعمليات والمهمات .
– توزع الطلاب في مجموعات غير متجانسه بحيث تضم 4 – 5 طلاب .
– توفير مواد محسوسة وخبرات مباشرة قدر الإمكان وتهدف أنشطة المرحلة إلى تكوين خبرات ليستخدمها الطلبة والمعلمون لاحقًا لمناقشة المفاهيم والعمليات والمهارات .
– يتيح المعلم الوقت الكافي للطلاب والغرض لاستقصاء الأشياء والمواد، والمواقف بناء على أفكار الطلبة عن الظواهر .
– يطلب المعلم من الطلاب أن يجيبوا على الاسئله الوارده في النشاط .
– وفي هذه الخطوة يعطى المعلم الطلاب مواد وتوجيهات يتبعونها لجمع بيانات بواسطة خبرات حسية حركية مباشرة تتعلق بالمفهوم الذي يدرسونه ويكون طور الإستكشاف متمركز حول المتعلم ويكون المعلم في هذا الطور مسؤولاً عن اعطاء الطلبة توجيهات كافية ومواد مناسبة تتعلق بالمفهوم المراد استكشافه ولكن على أن لا تتضمن توجيهات المعلم ما ينبغي أن يتعلمه الطلبة ويجب أن لا تفسر هذه الإرشادات المفهوم المراد تعلمه أيضاً .. ولكي نساعد الطلبة في بناء المفاهيم ينبغي توفر مواد محسوسة وخبرات مباشرة ويفضل للمعلم استخدام الأسئلة التوجيهية التالية لتساعده على البدء بعملية التخطيط :
• ما المفهوم المحدد الذي سيكتشفه الطلبة ؟
• ما النشاطات التي يجب أن ينفذها الطلبة ليألفوا المفهوم ؟
• ما أنواع الملاحظات والتسجيلات التي سيحتفظ بها الطلبة ؟
• ما أنواع الإرشادات التي يحتاجها الطلبة ؟ وكيف سأعطيها لهم دون اخبارهم بالمفهوم ؟
ـ يتمثل دور المتعلم في : إنغماس الطلبة فكريًا وجسميًا في النشاط يكونون علاقات، ويشاهدون أنماطًا، ويحددون متغيرات ويستفسرون عن أحداث .
– تفاعل الطلاب مع الخبرات الجديد مع احد الخبرات الجديدة ، والتى تثير لديهم تساؤلات قد يصعب عليهم الإجابة عنها ، ومن ثم فهم يقومون بالبحث عن أجابة لتساؤلاتهم من خلال توجيههم إلى بعض الأنشطة الفردية أو الجماعية ، وأثناء عملية البحث هذه قد يكتشفون أشياء أو أفكار أو علاقات لم تكن معروفة لهم من قبل .
3- مرحلة التفسير أو الشرح )Explanation( :
* ـ مرحلة التفسير هي أقل تمركزا حول الطالب ويزود المتعلم بالاستيعاب المعرفي ، ويهدف إلى جعل المعلم يوجه تفكير الطلبة بحيث يبني هؤلاء المفهوم بطريقة تعاونية، ولتحقيق ذلك يقوم المعلم بتهيئة بيئة الصف المطلوبة .. عندها يطلب المعلم من الطلبة تزويده بالمعلومات التي جمعوها ويساعدهم على معالجتها وتنظيمها عقليا، ويقوم بعد ذلك بتقديم اللغة المناسبة واللازمة للمفهوم .. ويقد يستخدم النقاش، أو أشرطة الفيديو للتوضيح .
4- مرحلة التوسيع )Elaboration( :
* ـ يكون التوسع متمركزاً حول المتعلم ويهدف إلى مساعدة المتعلم على التنظيم العقلي للخبرات التي حصل عليها عن طريق ربطها بخبرات سابقة مشابهة حيث تكتشف تطبيقات جديدة لما جرى تعلمه ويجب أن ترتبط المفاهيم التي جرى بناؤها بأفكار وخبرات أخرى وذلك من أجل جعل الطلبة يفكرون فيما وراء تفكيرهم الراهن ، ويجب أن يطلب من الطلبة استعمال لغة المفهوم لإضافة بعد آخر له وهذا هو المكان المناسب لمساعدة الطلبة على تطبيق ما تعلموه وذلك بإثراء الأمثلة أو بتزويدهم بخبرات اضافية لإثارة مهارات استقصاء آخرى لديهم .
5- مرحلة التقويم )Evaluation( :
* ـ في هذه المرحلة يتم توظيف التقويم المستمر وعند نقاط معينه ينبغي أن يتلقى الطلبة تحديد مراجعة حول ملائمة تفسيراتهم ، ولا يقتصر على التقويم في نهاية الفصل، وان يتم إستخدام أدوات تقويم مختلفة ويجب أن تخذ إجراءات متعددة لإجراء تقويم مستمر للتعلم ولتشجيع البناء المعرفي للمفهوم والمهارات العلمية ومن الممكن أن يتم التقويم خلال كل مرحلة .. ومن بعض الأدوات المساعدة في هذه العملية التشخيصية خارطة المفاهيم ، ملاحظات المدرس ،- المقابلات مع الطلبة -، نتائج الاختبارات مدي تفاعل وتحقق الاستفادة عند الطلبة .
خطوات تصميم دورة التعلم :
• في دورة التعلم الخماسية والتي تعد أحد استراتيجيات النظرية البنائية

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني