د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

لتطوير مراكزالمصادر

مقترحات لتطوير أداء مراكز مصادر التعلم


هذه محاولة لطرح بعض المقترحات التي أتمنى أن تسهم في تطوير أداء مراكز مصادر التعلم ووضع آليات تسير عليها مراكز المصادر وفق ضوابط محددة تتناسق مع حاجات المعلمين والطلاب على حدِ سواء.
هدفنا هو تفعيل دور مراكز مصادر التعلم وإخراجها بالمظهر اللذي نتمناه نحن التربويين وإيماناً بدور التقنية في تطوير العملية التعليمية .
وسوف أتناول من خلال هذا الطرح عدة محاور وهي:

1. رؤية لحل مشكلة تفريغ أمناء مراكز مصادر التعلم واعتماد مسمى اختصاصي مصادر تعلم .
2. تحديد نصاب محدد لأمين المركز يتم اعتمادها كحصص ضمن الجدول المدرسي .
3. اقتراح خطة عمل لمركز المصادر على هيئة خطوط عريضة وتترك التفاصيل في التنفيذ لأمين المركز .
4. وضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مراكز المصادر .

رؤية لحل مشكلة تفريغ أمناء مراكز مصادر التعلم واعتماد مسمى اختصاصي مصادر تعلم .

أن أكبر المشاكل التي تواجهها مراكز مصادر التعلم هي عدم توفر اختصاصي لمراكز مصادر التعلم مفرغ كلياً لتحقيق الأهداف التي من أجلها وجدت مراكز المصادر .
وهذه المشكلة تتكرر سنوياً في إدارات التربية والتعليم وتسبب الإرباك لمشرفي مراكز مصادر التعلم وأمناء مراكز المصادر بعدم استقرارهم على نصاب محدد من الحصص وكذلك إغلاق بعض المراكز لتكليف أمين المركز بنصاب كامل من الحصص وكذلك عدم العدل في عملية التفريغ أو تخفيض الحصص المتبعة حالياً لأنها لا تفرق بين الأمين اللذي يستحق التفريغ والأمين اللذي لا يستحق لأنها خاضعة لظروف المدرسة واحتياج إدارة التعليم من التخصصات المختلفة .
وأعتقد أن بقاء الحال على هذا الحال سوف يؤدي إلى ضعف أداء مراكز المصادر وعدم الاستفادة منها بالشكل الذي يحقق أهدافها لذا فأنني اقتراح ما يلي :
1. تغيير مسمى أمين مركز المصادر إلى مسمى اختصاصي مراكز مصادر التعلم في المدارس على أن يعامل في المدرسة كمعاملة مدير المدرسة والمرشد الطلابي ومعلم صعوبات التعلم من حيث عدم إسناد حصص درسيه له ضمن المناهج الدراسية .
2. يتم الرفع لمعالي وزير التربية والتعليم لاعتماد المسمى الجديد على أن توضح جميع المهام المتعلقة بعمل اختصاصي مصادر التعلم ونصابة من الحصص الأسبوعية والتي سوف يأتي تفاصيلها في الفقرة (2) .
3. المطالبة بتفريغ اختصاصي مصادر التعلم للعمل في هذا المجال فقط حتى لا يكون هناك ازدواجية في عمله كاختصاصي مصادر تعلم والمسمى الوظيفي – معلم - المعتمد في ديوان الخدمة المدنية كما هو الحال مع مديري المدارس والوكلاء والمرشدين الطلابيين ومعلمي صعوبات التعلم .
4. سوف يحقق تفريغ اختصاصي مصادر التعلم الاستقرار له ليعمل وفق ضوابط يتم من خلالها تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم كذلك سوف يساعد ذلك في وضع خطط وبرامج تستمر خلال العام الدراسي كاملاً دون حدوث قصور في أداء المركز بسبب تكليف الأمين بمهام من شانها تشتيت الجهد كنصاب من الحصص .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني