د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

لتطوير مراكزالمصادر1

تحديد نصاب محدد لأمين المركز يتم اعتمادها كحصص ضمن الجدول المدرسي .

أن تحديد نصاب محدد لأمين المركز يعتمد رسمياً من قبل وزارة التربية والتعليم ويكون ضمن الجدول المدرس المعتمد في المدرسة سوف يكون هو العامل الأساسي لتفعيل دور مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية والقضاء على الفكر السائد في بعض المدارس بأن مراكز المصادر مقر لترفيه والحصص الغير مستفاد منها كحصص الانتظار
واقتراح تحديد الحصص وفق الآلية التالية :
1. تصميم برنامج حاسوبي يتم إدخال جدول المدرسة فيه ليقوم باختيار حصص للمعلمين بشكل أسبوعي ويكون الجدول اللذي يقوم بعملة البرنامج لكامل الفصل الدراسي ويعتمد من مدير المدرسة ويلزم المعلم بتنفيذ الحصة في مركز المصادر ويقوم المعلم بتحديد الحصص المطلوب منه تنفيذها في مركز المصادر في توزيع المنهج بداية العام الدراسي ليتسنى للمشرفين التربويين عند زيارتهم لمدرسة الاطلاع على مدى تفعيل المعلم لدور مركز المصادر في العملية التعليمية .
2. يكون نصاب اختصاصي مصادر التعلم من الحصص موحد في جميع مراكز المصادر واقترح تحديد نصاب 20 حصة أسبوعية وأربع حصص تدريب لطلاب والمعلمين فيكون نصاب اختصاصي مصادر العلم 24 حصة أسبوعياً .
3. يلتزم اختصاصي مصادر التعلم بالتواجد مع المعلم في المركز أثناء تنفيذ المعلم للحصة في المركز ويساعد المعلم وفق المهام المطلوبة منه كالوصول لمصادر المعلومات بمختلف أنواعها أو المساعدة الفنية في التعامل مع التقنيات المتنوعة في المركز أي أن دور اختصاصي مشارك في تنفيذ الحصة الدراسية بشكل فعال .


اقتراح خطة عمل لمركز المصادر على هيئة خطوط عريضة وتترك التفاصيل في التنفيذ لأمين المركز

إن التخطيط الجيد والمنظم والمتوافق مع حاجات الميدان التربوي سوف يجعل العمل يسير وفق منظومة منضبطة وتحقق الأهداف المرجوة , وإن أي عمل لا يسير وفق منهجية معينة وخطط مستقبلية فإن مصيره هو الفشل مهما بذل من جهود في تنفيذه فكما قيل ( أن التخطيط أساس النجاح )
إن وجود خطة عمل لمراكز المصادر داخل المدارس تساعد اختصاصي المصادر في تنفيذ البرامج التي يريد تطبيقها في المدرسة .
ويجب أن يتم تدريب اختصاصي مصادر التعلم على كيفية التخطيط للعمل من قبل متخصصين في هذا المجال ويمكن الاستعانة بمراكز التدريب التربوي في إدارات التربية والتعليم لتنفيذ برامج تدريبية في هذا الجانب .
إلا أن وجود خطة عمل عامة تتناسب مع المراحل الدراسية ( ابتدائي – متوسط – ثانوي ) أمر ضروري في ظل عدم وجود برامج تدريبية متكاملة ومتخصصة من شأنها رفع مستوى قدرات اختصاصي المصادر في هذا المجال .
وهنا مقترح لمحاور عامة يجب أن تتوفر في أي خطة لمركز مصادر التعلم , حيث يجب أن تشتمل على :
1. الهدف العام لمركز المصادر خلال العام الدراسي .
2. الأهداف التفصيلية وهي نابعة من الهدف العام وتحدد العمل لفصل دراسي واحد فقط .
3. تنفيذ الحصص الدراسية ( ويمكن الاستفادة من البرنامج الحاسوبي في تنفيذها )
4. البرامج التدريبية الموجهة لطلاب والمعلمين .
5. الاستعارة لجميع المصادر المتوفرة في المركز ( مطبوعة – غير مطبوعة ) مع الالتزام ببرنامج اليسير لإدارة مراكز المصادر والمكتبات المدرسية في تنفيذ جميع عمليات الاستعارة و الفهرسة الالكترونية .
6. المشاركات في لمناسبات الوطنية والتربوية ... الخ .
7. عمل لجنة مركز مصادر التعلم
( وهي لجنة مكونة من نخبة من المعلمين في تخصصات مختلفة ويترأسها مدير المدرسة تتولى مناقشة احتياجات المركز وسبل تطويره ويتولى اختصاصي المصادر التنسيق لها )
8. عمل جماعة مركز المصادر ومشاركاتها في أنشطة المدرسة المختلفة .
9. تحديد احتياج المعلمين من المصادر التعليمية أسبوعيا وتجهيزها وفق جدول الحصص الأسبوعي .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني