د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الفيديو1

 ماهية الفيديو التفاعلي


يعتبر الفيديو التفاعلي أحد المستحدثات في عالمنا المعاصر ,ووظيفة تقديم المعلومات السمعية البصرية وفقآ لإستجابات الطالب .ويجري عرض الصوت والصورة من خلال شاشة عرضت تمثل جزءآ من وحدة متكاملة تتكون من جهاز كمبيوتر ووسيلة لإدخال المعلومات ورسوم تخزين ,ويستطيع الفيديو التفاعلي تقديم المعلومات بإستخدام لقطات الفيديو والإطارات الثابتة مع نصوص ورسوم وأصوات,ويعرض الفيديو التفاعلي لقطات الفيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة .
وبذلك يعتمدالعرض علي نظام الشاشات المتعددة لعرض عناصر الدرس المختلفة والي جانب ذلك فان الكمبيوتر يتيح فرص التفاعل الذي يهيئ للطالب القدرة علي التحكم وفقآ لسرعتة الذاتية ,بالاضافة الي المسار والتتابع ومقدار المعلومات التى يحتاجها 


   
وبرامج الفيديو التفاعلى وحدة متكاملة المعلومات ,ويعرض البرنامج من أوله الى أخره بترتيب منطقىأى أن يكون للبرنامج بداية ونهاية , وتختلف هذة البرامج فى طبيعتها عن برامج الفديو الخطى التى تكون خطية على شرائط الفديو, و يجمع الفديو التفاعلى بين خصائص كلا من الفيديو و الكمبيوتر المساعد للتعلم .
و بذلك فان الفيديو التفاعلى هو برنامج يقسم الى أجزاء صغيرة, هذة الأجزاء يمكن أن تتالف من تتابعات حركية وإطارات ثابتة, وأسئلة و قوائم ,بينما تكون إستجابات المتعلم عن طرق الكمبيتر هى المحددة لعدد تتابع مشاهد الفديو, و عليه يتاثر شكل وطبيعة العرض  .
أو هو نظام للتعليم الفردى ينتج عن طريق إتصال جهاز الفديو ذى  الشريط أو الإسطوانة ذات الوصول العشوائى random access عن طريق بنية inter face تمكن من دمج المواد التلفيزيونية المخزنة على شريط الفديو أو الإسطوانة مثل برامج الحاسب التعليمية المقدمة بواسطة الحاسب.
 أو هو دمج بين تكنولوجيا الفيديو والكمبيوتر من خلال المزج بين المعلومات التى تحويها أسطوانات وشرائط الفيديو والمعلومات التى يقدمها الكمبيوتر لتوفير بيئة تفاعلية تتمثل فى تمكن المتعلم من التحكم فى برامج الفيديو ومناسقتة مع برامج الكمبيوتر بإستجاباته وإختياراته و قراراته و من ثم يؤثر على كيفية عمل البرنامج والتحكم والإبحار.

الفيديو التفاعتي في مجال العملية التعليمية

 


أهتم بعض الباحثين في مجال العملية التعليمية بالتعرف علي مدي فاعلية إستخدام مدخل الفيديو المتفاعل في عملية التحصيل الدراسي المعرفي المتكامل وإكتساب المهارات ومن ثم إكتساب الخبرات التعليمية وذلك بإعتبار أن الكمبيوتركأداة للتعلم أثناء المواقف التعليمية.
أجري"جونسون"Gonson1992,دراسة مقارنة لفاعلية كل من الفيديو التفاعلي والطريقة المعتادة علي التعلم والإسترجاع,إتضح أن  إستخدام الفيديوالتفاعلي يؤدي الي زيادة التحصيل وتقدمه علي الطريقة المعتادة.
قامت كوندراسكي"condrsky"1993  بدراسة هدفت مقارنة عينات الوقاية الصحية ,وقد أشارت النتائج الي عدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين في التحصيل والتدريب.
أجري آرنونArnone1992,دراسة بهدف فاعلية كل من تحكم المتعلم ,وتحكم البرنامج, وتحكم المتعلم المصاحب بتوجيهات خلال برنامج فيديو تفاعلي كمبيوترى علي التحصيل,وحب الإستطلاع ومقارنة كل منهم بالطريقة المعتادة قد تبين من النتائج وجود فروق دالة بين المجوعات الثلاث التجريبية والمجوعة الضابطة لصالح أفراد المجوعات التجريبية الثلاث في التحصيل,وكذلك فروق دالة بين أفراد مجوعة تحكم المتعلم وأفراد مجوعة تحكم المتعلم المصاحب بتوجيهات لصالح هذة المجوعة.
أما دراسة فينشر1995,فقد تناولت أثر الأسلوب المعرفي علي التحصيل المعرفي والمهاري لدي طلاب الجامعة عند دراستهم لبرنامج تدريب الرياضيات بإستخدام كل من الفيديو الخطي,وقد أشارت الي عدم فروق دالة في التحصيل والأداء المهاري بين مجموعات التجربة.



هدفت دراسة"كروان"1993 الي مقارنة فعالية طريقتين للعرض عن طريق الفيديو التفاعلي علي كل من التحصيل,ومهارات القراءة لدي أطفال المدرسة الأبتدائية                 وقد إتضح من النتائج فاعلية الفيديو التفاعلي وعدم وجود أثر فعال ومباشر علي التحصيل والمهارات بطريقة العرض وإذاكان برنامج الفيديو التفاعلي علي شاشة خارجية غير شاشة جهاز الكمبوتر ,أم كان علي شاشة جهاز الكمبيوتر.
هدفت دراسة"كاتكانات"katikanat1991مقارنة إستخدام الفيديو التفاعلى القائم على المحاكاة  فى معمل الكمياء,وبين المعمل العادي فى حل المشكلات والأداء التعليمى التفاعلى والتحصيلى وإكتساب المهارات. 
بينت دراسة ساندار sandra1991,هدفت الى تدريس علم الأرض بإستخدام الوسائط الفعاعلة واستخدم الباحث برنامج وسائط فعالة مع أفراد عينة الفيديو التفاعلى كانت النتائج لصالح المجموعة التجربية التى إستخدمت أسلوب الوسائط المتعددة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني