د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الكتاب الالكتروني3

(3)    المعايير الفنية لقطات الفيديو .


أ‌-    تجنب التصوير من منظور غير مألوف .
ب‌-    استخدام اللقطات المقربة في التصوير .
ت‌-    استخدام السرعة الطبيعية لعرض الفيديو .
ث‌-    عدم استخدام الفلاتر أثناء التصوير .
ج‌-    جعل حركات الكاميرا حركات طبيعية ومنطقية .
ح‌-    دمج التعليق الصوتي مع الفيديو .
خ‌-    تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة .
د‌-    تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة .
ذ‌-    توضيح عدد ملفات الفيديو المستخدمة مع كل عنصر .
ر‌-    إمكانية العرض أكثر من مرة لملف فيديو معين .
ز‌-    سهولة الخروج من نافذة الفيديو .
س‌-    استخدام الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير أداء المهارة .
ش‌-    استخدام اللقطات المتوسطة للانتقال بين اللقطات الطولية والقريبة .
ص‌-    استخدام أسلوب الحركة المتداخلة للكاميرا والعدسة عند تعلم الجانب المعرفي المرتبط بالمهارة .
ض‌-    استخدام أسلوب القطع والمزج عند الانتقال من لقطة لجسم إلى رسم خطي .
ط‌-    مراعاة المساحة التخزينية لملفات الفيديو .
ظ‌-    تحميل برامج تشغيل ملفات الفيديو ذاتيا .
ع‌-    مراعاة دقة الألوان في عرض ملفات الفيديو .
غ‌-    التحكم في مدة عرض الفيديو من خلال لوحة التحكم .
ف‌-    عرض الفيديو في نافذة مستقلة .
( محمد مجد الشربيني : توظيف الوسائل التعليمية في البرامج التليفزيونية التعليمية في جمهورية مصر العربية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 2000 ، ص 566 – 573 ) ( المرجع السابق, 175:176 )

 

(4)    المعايير الفنية لتصميم شاشات الكتاب الالكتروني


أ‌-    سهولة الدخول إلى الكتاب الالكتروني وكذلك الخروج منه .
ب‌-    الخروج من فصل أو وحدة من وحدات الكتاب إلى القائمة الرئيسية أو الفهرس بطريقة سهلة .
ت‌-    الرجوع إلى الشاشة السابقة أو الصفحة السابقة من أجل مراجعتها .
ث‌-    التحكم في الانتقال إلى الاختبار النهائي دون المرور على جميع الوحدات .
ج‌-    تحتوي الشاشة على وسائل وأدوات مساعدة للطالب أو المستخدم .
ح‌-    التحكم في معدل عرض المعلومات طبقا لسرعة المستخدم .
خ‌-    التحكم في عرض البدائل للمحتوى حسب رغبة المستخدم .
د‌-    تحديد توقيت عرض للشاشات الخاصة بالمحتوى حسب رغبة المستخدم .
ذ‌-    تحديد توقيت لعرض السؤال على شاشة الأسئلة .
ر‌-    تحقيق الاتزان داخل تصميم الشاشة .
ز‌-    التركيز على الرسومات أكثر من النصوص في تصميم الشاشات .
س‌-    الجمع بين النص والصورة في الصفحة الواحدة .
ش‌-    استخدام أكثر من تصميم للشاشات الخاصة بالكتاب الالكتروني مع الحفاظ على الاتساق بين الشاشات التي تؤدي وظيفة واحدة .
ص‌-    استخدام أكثر من نافذة في نفس الصفحة لإستغلال مساحة الصفحة .
ض‌-    ملائمة حجم نافذة عرض الفيديو أو الرسوم المتحركة بالنسبة لحجم الشاشة حتى يتحقق وضوح الصورة والتخزين الأقل .
ط‌-    استخدام أساليب التميز لوضع العنصر المراد في بؤرة اهتمام المتعلم .
ظ‌-    استخدام الصور والأشكال المألوفة .(1)
ع‌-    الاعتماد على الفأرة أكثر من الاعتماد على لوحة المفاتيح .
غ‌-    التعبير عن جميع العمليات برموز و أشكال .
ف‌-    لا يفضل استخدام النوافذ المتداخلة لأداء أكثر من وظيفة في وقت واحد .
ق‌-    تنسيق العناصر على سطح الشاشة بشكل منطقي ومألوف .
ك‌-    الوقت المستغرق لفتح الشاشة يكون مناسبا .
ل‌-    استخدام أسلوب الشاشة المقسمة عند تعلم المفاهيم .

( صالح أحمد شاكر : فاعلية برامج المحاكاة الكمبيوترية في التحصيل وإكساب المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 2004 ، ص 146 – 147 )                    

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني