د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الكتاب الالكتروني4

(ج) المعايير الفنية اللون في الكتاب الالكتروني

 


1)    استخدام اللون بطريقة وظيفية داخل الكتاب الالكتروني .
2)    الربط بين العناصر المتشابهة باستخدام لون واحد .
3)    استخدام اللون لتميز عناصر معينة لتركيز الاهتمام عليها.
4)    التباين بين الألوان المتجاورة.
5)    عدم استخدام الألوان الصارخة.
6)    تجنب استخدام الألوان المتعارضة.
7)    تجنب استخدام الألوان التي تسبب العمى اللوني في شاشات التفاعل.
8)    استخدام الألوان الطبيعية والمتعارف عليها.
9)    استخدام اللون في الحركة بطريقة مناسبة.
10)    تجنب نقص التباين اللوني.
11)    تجنب الزيغ اللوني.

(د) المعايير الفنية للنص داخل الكتاب الالكتروني:( صلاح بن موسى الضبيان : منظومة الوسائط المتعددة في التعليم الرسمي, في تكنولوجيا التعليم : دراسات عربية , مصطفى عبد السميع , القاهرة: مركز الكتاب الجامعي, 1999, ص146)


1)    احتواء الشاشة على قدر اقل من النصوص.
2)    تجنب استخدام الفقرات.
3)    استخدام السطور القصيرة.
4)    الجمع بين النص والصورة على نفس الإطار.
5)    الحرص على وضوح المعنى.
6)    جعل العبارات المرتبطة ببعضها البعض متقاربة على الشاشة.
7)    استخدام الحروف ذات حواف ملساء.
8)    استخدام اللغة العربية في الشاشات الرئيسية.
9)    استخدام عناصر المحتوى من القوائم.
10)    إمكانية التجول داخل الكتاب.
11)    حجم الخط للنص المكتوب ( 16 بنط للخط Traditional Arabic أو 14 بنط للخط Simplified Arabic ) أو ما يناسبها من الخطوط الأخرى.( إيمان صلاح الدين: فاعلية بعض المتغيرات البنائية في إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية , رسالة دكتوراه, كلية التربية , جامعة حلوان, 1998, ص123)
12)    التدرج في عرض محتويات الإطار لتتمشى مع إدراك المتعلم.
13)    استخدام نمط واحد لخط المحتوى طوال الكتاب الالكتروني.
14)    استخدام نمط واحد للعناوين طوال الكتاب الالكتروني.
15)    يستخدم خط بسيط في الكتابة المصاحبة للرسم ( النسخ في اللغة العربية, خط Sans Serif في اللغة الإنجليزية)
16)    تكتب الكتابة المصحوبة للصور المتحركة باللغة العربية.
17)    تستخدم خطوط داكنة وعريضة في الكتابة المصاحبة للصور المتحركة.
18)    تخلو الكتابة من الجمل الاعتراضية والمبنية للمجهول والنفي.
19)    استخدام أساليب تميز النص.
20)    تميز نقاط الإبحار والوصلات داخل النص.
21)    استخدام الحركة مع النص لجذب الانتباه.
22)    التعبير عن المعنى بأقل عدد من الكلمات.
23)    استخدام رموز Icons, Symbols)) لتدل على المعنى.
24)    المسافات بين السطور والفقرات المكتوبة تكون مفرد.

 

 

 

المصدر: 30- محمد أحمد الحسيني محمد،(2005)، استخدام الكتاب الإلكتروني في التعليم الجامعي وقياس فاعليته في اكتساب مهارة صيانة الحاسب الآلى دراسة تجريبية. 31- محمد محمد الهادي ،(2001)، استخدام تكنولوجيا التعليم، القاهرة: مكتبة عالم الكتب. 32- محمد محمد الهادي،(2005) التعليم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. 33- محمد عطية خميس،(2000)،المدرسة الإلكترونية Electronic School . نشرة إخبارية غير دورية، القاهرة: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. 34- محمد عطية خميس،(2001)، معايير تصميم نظم الوسائل المتعددة/ الفائقة التفاعلية وإنتاجها. مجلة تكنولوجيا التعليم، المجلد(10)، الكتاب الثاني، القاهرة: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم 35- محمد عطية خميس،(2003)، منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة:مكتبة دار الحكمة. 36- محمد عطية خميس و فوزية بنت محمد أبا الخيل،(2004)،معايير تصميم برامج الكومبيوتر متعددة الوسائل لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس التربية الفكرية. 37- محمد عبد الحليم حسب الله ،و الشحات سعد عثمان،(2005) فاعلية النشر الإلكتروني، متوفر علي الموقعhttp://WWW.angelfire.Com 38- مصطفي جودت،(1999)، تحديد المعايير التربوية و المتطلبات الفنية لإنتاج برامج الكومبيوتر التعليمية في المدرسة الثانوية، رسالة ماجيستير غير منشورة، القاهرة: كلية التربية ،جامعة حلوان. 39- ياسر عبد السيد ندا ،(2006) ،تصميم الكتاب الإلكتروني، رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الدكتوراة من كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني