د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات فى المناهج

مصطلحات فى المناهج

المنهج curriculum:

يرجع مصطلح المنهج curriculum فى الأصل إلى اللغة اللاتينية ويعنى سباق يتم في مضمار ما والذي يقام من وقت إلى أخر في العصور اليونانية والرومانية ومع مرور الزمن تحول متطلب السباق إلى مقرر دراسي تدريبي فتم إطلاق كلمة المنهج على مقررات الدراسة أو التدريب ثم استمر الأمر بعد ذلك لتعنى الكلمة محتوى المواد الدراسية او الخطط الخاصة بها , معنى ذلك أن المنهج كلمة لاتينية الأصل تعنى الطريقة التى ينهجها الفرد حتى يصل إلى هدف معين وقد ورد ذكرها فى القران الكريم في قوله تعالى (( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاج )) كما ورد ذكرها - أيضا - في قول ابن عباس رضى الله عنهما (( لم يمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ترككم على طريق ناهجه )) فإن المنهج لغة يعنى الطريق الواضح فهو خطة عامة شاملة يتم عن طريقها تزويد الطلاب بمجموعة من الفرص التعليمية التي تعمل على تخطيط أهداف عريضة مرتبطة بأهداف خاصة مفسرة
وفى ضوء ما تقدم يمكن ان نعرف المنهج إجرائيا بأنه (( الخطة العامة الشاملة لمجموعة الاختبارات ( المواقف التعليمية ) التى تهيئها المدرسة لتلاميذها بداخلها او خارجها تحت اشراف منها بقصد احتكاكهم بهذه الخبرات وتفاعلهم معها ومن نتائج هذه الاحتكاك والتفاعل يحدث التعمل مما يؤدى إلى تحقيق النمو الشامل للتلميذ الذى هو الهدف الأسمى والغاية الأعم من العملية التعليمية التعليمية ، فالمنهج وسيلة لتحقيق الاهداف المنشودة

** البرنامج program:

هو جزء من المنهج يتضمن مجموعة من الخبرات التعليمية تقدم لمجموعة معينة من الدارسين لتحقيق اهداف تعليمية خاصة goals فى فترة زمنية محددة

** البرنامج الدراسى scholastic program

مجموعة من الموضوعات الدراسية الاجبارية والاختيارية تقدم لفئة معينة من الدارسين بغية تحقيق اهداف تعليمية مقصودة goals

** المقرر الدراسى gourse:

هو جزء من البرنامج الدراسي يتضمن مجموعة من الموضوعات الدراسية التى يلزم الطلاب لدراستها فى فترة زمنية محددة

** الخطة الدراسية sullabus

توصيف شامل للمقرر الدراسي الذى يدرسة الطلاب بحيث : تحديد القائم على تدريسه ففى ساعاته المكتبية والفئة الطلابية المستهدفة

** المادة العلمية viscibline

مجموعة الحقائق وا لمفاهيم والتعليمات والقوانين والنظريات التى ترتبط فيما بينها ارتباطا وثيقا بحيث تكون شبكة من العلاقات الأفقية من جهه والعلاقات الرأسية من جهه اخرى وتخص مجالا عليما معيناً

** المادة التعليمية material instructional

ناتج التفاعل بين المادة العلمية والمادة الخام
المادة المطبوعة وغير المطبوعة التى تستخدم في أغراض التعليم


** المادة الدراسية subject matter

مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعليمات والقوانين والنظريات التى تخص مجالا او موضوعا دراسيا معيناً

** الوحدة الدراسية unit

جزء من المقررالدراسى يتضمن مجموعة من الدروس اليومية او الموضوعات الدراسية المتتابعة التى تندرج تحت اسم مفهوم واحد .

** الدرس lesson

مجال الزمن المخصص لتدريس موضوع ما او انه جزء من الوحدة الدراسية يتضمن مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمهارات المراد إكسابها للتلاميذ خلال حصة دراسية واحدة

** اثراء المنهج curriculum enrichment

هو إضافة خبرات تعليمية من مرحلة تعليمية اعلى إلى مرحلة تعليمية أدنى


** النظرية theory

مجموعة من المفاهيم والتعريفات والافتراضات المترابطة تقدم نظرة نظامية الى الظواهر يتم فيها تحديد المتغيرات التى تؤثر فى كل منها والعلاقات بين هذه المتغيرات بهدف وصف هذه الظواهر


** الأهداف التربوية educational objectives

عبارة عن عبارات تصف تغيرات او نواتج مرغوبة او مرتقبة من خلال برنامج تربوى وتصنف الاهداف التربوية فى انواع ثلاثة هى الغايات التربوية , المقاصد التعليمية , الاهداف الاجرائية
 ( السلوكية)

** الأهداف التعليمية العامة educational goals

يطلق عليها أيضا المقاصد التعليمية وذلك لارتباطها بالنظام التعليمي ويصعب اشتقاقها بأسلوب منطقي من الغايات التربوية


** التقويم evaluation

ويشيرا لتقويم إلى قدرة المتعلم على الحكم في ضوء المعايير القائمة على مجالات محددة سواء فى ضوء الأدلة الذاتية او في ضوء الأدلة والمعايير الخارجية


** المجال النفسحركى psychomotor domain

معالجة الأشياء وتناولها والمهارات الحركية والتأظر العضلى العصبى خمسة مستوايات هى : التقليد , التناول , التطبيق , التنسيق الحركى , التطبيع .

** المحتوى content

مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم المراد اكسابها للمتعلمين .او كل ما يضعه مخطط المنهج من خبرات سواء اكانت خبرات معرفية ام مهارية ام وجدانية بهدف تحقيق النمو الشامل المتكامل للمتعلم .

** الكفاية competency

مختلف أشكالا لأداء التى تمثل الحد الأدنى الذي يلزم لتحقيق هدف ما او مجموعة الاتجاهات واشكال الفهم والمهارات التى من شأنها أن تسير للعملية التعليمية تحقيق وأهدافها المعرفية والنفس- حركية , والوجدانية

** الكفاءة efficiency

الكفاءة فى اللغة تعنى المثيل وتعنى مختلف اشكالا لاداء التى تمثل الحد الاقصى الذى يلزم لتحقيق هدف ما ومستوى الاداء الى درجة التى تجعل صاحبها مماثلا للأنموذج المعيارى الذى يعتدى به ويحتكم إليه عند تقسسم مستوى الاداء


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني