د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات فى المناهج1

** الاداء performance

هو الانجاز الفعلى للمقدرات الكامنة لدى الفرد

** الفاعلية effectiveness

هى القدرة على تحقيق النتيجة المقصودة وفق معايير محددة مسبقا او هى القدرة على انجاز الاهداف او المدخلات لبلوغ النتائج المرجوة والوصول إليها بأقصى حد ممكن



**نشاطات التعليم والتعلم teaching & learning activities

كل نشاط يقوم به المعلم او المتعلم او كلاهما معا ً بتحقيق الاهداف التعليمية المحددة للمنهج


** الخبرات التعليمية التعليمية teaching & learning experiences


تشير الى المواقف والفرص التعليمية التعليمية التي تهيؤها أو توفرها المدرسة للمتعلمين بهدف المرور بها والتفاعل معها من خلال نشاطات التعليم والتعلم التى تتوقف على مدى توافر الاجهزة والمعدات والبرامج والمواد التعليمية حتى تكسب المتعلم انماط السلوك المرغوب فيها


** مخروط الخبرة cone of experience

يشير الى تصنيف نشاطات التعليم والتعلم على اساس قرب النشاط من الواقع او تجريده

** النشاط الصفى classroom activity

هو ذلك النشاط الذى يتم داخل غرفة الصف سواء أكان نشاطا تعليميا من قبلا لمعلم ام نشاطا تعلميا من قبل المتعلم


** النشاط اللاصفى non- classroom activity

هو ذلك النشاط الذى يتم خارج غرفة الصف سواء أكان داخل المدرسة ام خارجها يقوم به المعلم ام المتعلم

 .
** هندسة المنهج curriculum engineering

هى عملية وضع المواصفات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية التى تحدد الصيغة الشكلية للمنهج وتضمن تحقيق اهدافه ومن ثم استمرار فى التربية المدرسية


 
** صناعة المنهج curriculum making

عملية تربوية هادفه يتم فيها تصميم المنهج وانتاجه واختبار صلاحيته المدئية للتربية المدرسية ثم تنقيحه وكتابته فى صورته النهائية على شكل وثيقة رسمية للتعليم والتعلم .

** المنهج المترابط the correlated curriculum

يعد منهج الترابط خطوة نحو تطوير منهج المواد الدراسية المنفصلة وهو عبارة عن ربط مادتين او اكثر ببعضهما دون إزالة الحواجز الموجودة مثل : ربط الأدب والتاريخ .

** المنهج المندمج fused curriculum


يمثل هذه المنهج جهدا آخر نحو التغلب على عيوب منهج المواد الدراسية المنفصلة ويخطط هذه المنهج على أساس إزالة الحواجز بين مادتين دراستين او اكثر ويدمجان فى منهج اكاديمى واحد يقوم بتدريسه معلم واحد .

** المنهج الحلزونى spiral curriculum

إذا كانت تنظيمات المعرفة الأكاديمية السابقة تبحث فى العلاقة الأفقية بين مفاهيم تلك المعرفة فإن المنهج الحلزوني يبحث في العلاقة الرأسية بين هذه المفاهيم وتكرار المفاهيم العلمية من صف دراسى إلى أخر شريطة ان تتجاوز المستوى الذي عولجت به من حيث الاتساع والعمق

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني