د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

منهج الموادالمنفصلة1

نقد وتعديل (تحسين) منهج المواد الدراسية المنفصلة:


من حيث مدى التزام المنهج بأسس بناء المناهج:


1. المنهج والخبرة:


ركز هذا المنهج تركيزاً شديداً على الخبرات
غير المباشرة وهى التى يمر بها التلاميذ خلال قراءاتهم ومشاهداتهم، ولم تخط
الخبرات المباشرة فى ظل هذا المنتج إلا بقسط ضئيل جداً من الاهتمام وقد سبق أن
أوضحنا بأنه من الضرورى تهيأه الفرص أمام التلاميذ للمرور بالخبرات المباشرة وغير
المباشرة مع وجود التركيز على الخبرات المباشرة فى المرحلة الابتدائية.

 
2. المنهج والبيئة والمجتمع:


اهتمام المنهج الزائد بالمعرفة وتركيزه
البالغ على المعلومات أدى إلى إهمال دراسة البيئة والمجتمع وعدم ارتباط المدرسة
بها، وأدى هذا بدورة إلى عزلة المدرسة فى ظل هذا المنهج أهميتها كمؤسسة اجتماعية.


3. المنهج والثقافة:


اهتم هذا المنهج بركن واحد من التراث
الثقافى وهو المعرفة بكافة جوانبها وأهمل بقية العادات والتقاليد والاتجاهات ..
الخ ومعنى ذلك أن هذا المنهج لم يكن أميناً على التراث الثقافى كما أنه لم يعمل
على تنمية هذا التراث من الشوائب التى به.


4. المنهج والتلميذ:


لم يعطى هذا المنهج للتلميذ العناية
الكافية إذا لم يهتم بحاجاته وميوله وقدراته ومشكلاته كما أنه لم يراع الفروق
الفردية بين التلاميذ ولم يهتم بتعديل المنهج واكتفى بتزويدهم ببعض المعلومات
مفترضاً أن هذه المعلومات لها دخل كبير فى السلوك وتكوين العادات والاتجاهات وقد
ثبت عدم صحة هذا الافتراض.


المعلومات التى بذلت لتحسين منهج المواد المنفصلة:


لقد كان لإحساس المربين بعيوب ونقائض منهج
المواد المنفصلة ولتطور البحوث التربوية والسيكولوجية من ناحية أخرى، وأن كبير فى دفع هؤلاء المربين لبذل محاولات جدية لتحسين منهج المواد المنفصلة أسفرت هذه المحاولات عن ظهور عدة أساليب لإظهار العلاقات التى توجد ما بين المواد الدراسية المختلفة مثل (الربط ، الدمج، التكامل).

ولقد أدخلت العديد من التجديدات على مناهج المواد الدراسية قصد تحسنيها وتلافى القصور فيها.

ويبد أن مرد هذا الاهتمام بتطوير مناهج المواد التقليدى هو:


إحساس المربين بنقائض هذا النوع من المناهج.·
تطور البحوث التربوية والنفسية.
العمل على تكامل المعرفة الإنسانية وتوظيفها.
وهذا يعنى اتصال مادة التعلم بالشئون التى تحيط بالمتعلم حتى يشعر بأهميتها ويقبل على تعلمها عن طريق:

تعلم الحقائق واستخدام المعلومات والقدرة على
توظيفها.

اكتساب المهارات بطريقة تضمن استخدامها الحقيقى.

التبادل المستمر بين الخبرات بما يضمن تكاملها
وتوظيفها فى الحياة اليومية.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني