د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

مح17 جهاز الصور



التعريف بالجهاز

· هو وسيلة بصرية جيدة تسمح بعرض الصورة وتكبيرها على الشاشة ويعتبر هذا الجهاز من أقدم الأجهزة التعليمية وينظر إلية على أنه أحد الأجهزة التقليدية شائعة الاستعمال فى مجال الوسائل التعليمية.

· ومن خلال ذلك التعريف يمكن استخدام الجهاز كوسيلة إنتاجية لتكبير الصور والرسومات والخطوط بصورة سهلة وسريعة تخدم المدرس المبتدئ للرسم على السبورة الطباشيرية أو اللوحات .

· يعد هذا الجهاز هو الجهاز الوحيد من أجهزة العوض الضوئية الذى يعرض الصور المعتمة بينما الأجهزة الأخرى تعرض الصور الشفافة كما أنة الجهاز الوحيد الذى يعرض المواد المجسمة بينما الأجهزة الأخرى تعرض الصور أو تعرض الخطوط الخارجية للمواد المجسمة كما فى جهاز السبورة الضوئية.

2- المواد التعليمية التى يعرضها الجهاز

يعتبر جهاز عرض المواد المعتمة من أسهل أجهزة العرض أستخداما وأكثرها تشويقا وجاذبية حيث يعرض هذا الجهاز الصور غير الشفافة كصور من كتب أو مجلات أو صور فوتوغرافية .

ومن هنا تتضح أهمية هذا الجهاز ... فلا يحتاج الأمر إعداد شرائح شفافة ، والتى يتكلف أعدادها الكثير من الوقت والمجهود والتكلفة كما أن هذا الجهاز لا يقوم بعرض الصور من الكتب فقط بل يمكنك أن تعرض الخرائط والرسومات والتصميمات الهندسية وحتى العملات المعدنية والطوابع البريدية ولوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة Printed Circuit Boards .

كل ذلك يمكن عرضة واضحا وكبرا على شاشة بمجرد وضع المادة المطلوب عرضها فى المكان المخصص لها أسفل الجهاز أو اعلي الجهاز في الأجهزة الحديثة .

3- مسميات الجهاز

       يطلق على الجهاز عديد من المسميات منها :

           ‌أ-       الفانوس السحرى

        ‌ب-    جهاز عرض المواد المعتمة Opaque Projector

         ‌ج-     الأبيدا سكوب

          ‌د-      الأبيسكوب Episcope        

هـ- الأنتسكوب      Antiskop


 4- سعة استخدام الجهاز فى مجال التعليم والتدريب

 أ - يمكن القول أن جهاز عرض المواد المعتمة له مميزات فريدة بين الأجهزة التعليمية  فهو الجهاز الوحيد (باستثناء كاميرا تصوير سطح المكتب ) من بين أجهزة العروض الضوئية الذى يعرض الصور المعتمة بينما الأجهزة الأخرى تعرض الصور الشفافة .

ب -كما أنة الجهاز الوحيد الذى يعرض المواد المجسمة المعتمة (باستثناء كاميرا تصوير سطح المكتب ) بينما جميع الأجهزة الأخرى تعرض الصور فقط أو الشكل الخارجى للمجسمات .

ج - هو الجهاز البارز فى جميع عمليات التكبير والنقل من الأصول المعتمة، حيث يساعد المعلم على تكبير الصور الصغيرة ليرسمها بالحجم المناسب ليستخدمها فى أى وقت يشاء أو يكبر صور صغيرة ليشرح عليها الدرس أثناء الحصة .

د - عرض الأشياء أو العينات الصغيرة أو تلك التى يصعب تداولها بين الطلاب لخطورتها أو لصغر حجمها وذلك بأن توضع العينة على ورقة بيضاء كأرضية ثم توضع فى الجهاز فى المكان الذى توضع فيه الصور فتظهر صورة العينة وأرضيتها بيضاء .

هـ-تسهيل رؤية الطلاب وخاصة الذين يدرسون فى الصفوف الخلفية لبعض أجزاء التجارب أو العروض العملية المهمة فى حالة عدم توفر الأجهزة اللازمة لجميع الطلاب.

الملفات المرفقة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني