د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعريف التكنولوجيا

تعريف تكنولوجيا التعليم

مقدمة:
  باتت تكنولوجيا التعليم علما مستقلا له أصوله و أسسه التي يستند إليها ولم يعد هناك خلط بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية التي اعتبرهما البعض مترادفين حيث تعتبر الوسائل التعليمية منظومة فرعية من منظومة تكنولوجيا التعليم بعد الاعتماد على مدخل النظم وتمثل الوسائل التعليمية الجانب التطبيقي لتكنولوجيا التعليم.
  وتضم منظومة تكنولوجيا التعليم مكونات متعددة ومتكاملة بينها علاقات تأثير وتأثر لتحقيق أهداف هذه المنظومة وهذه المكونات هي : العنصر البشري,العنصر المادي ,الأهداف ,المحتوى,الآلات والمواد التعليمية , الإستراتيجيات التعليمية والتقويم .

تعريف تكنولوجيا التعليم :

 


تزخر الأدبيات التربوية بالعديد من تعريفات مفهوم تكنولوجيا التعليم ومنها :
عرفت اللجنة الرئاسية لتكنولوجيا التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية تكنولوجيا التعليم (1977) بأنها :"طريقة نظامية لتصميم وتنفيذ وتقويم العملية التعليمية في ضوء أهداف محددة وعلى أساس نتائج البحوث في الاتصال والتعلم الإنساني وذلك بتوظيف مجموعة متآلفة من المصادر البشرية وغير البشرية للوصول إلى تعليم أكثر فاعلية".
- ويرى هوبانHoban أن تكنولوجيا التعليم عبارة عن : "منظومة متكاملة تضم الإنسان والآلة و الأفكار والآراء و أساليب العمل بحيث تعمل جميعا داخل إطار واحد لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف محددة".
- ويعرفها المجلس البريطاني لتكنولوجيا التربية بأنها :"تطوير وتطبيق النظم والأساليب و الوسائل لتحسين عملية التعلم الإنساني".
- ويعرفها جالبيرث Galbraith بأنها طريقة في التفكير أو منهج في العمل و أسلوب في حل المشكلات يعتمد على مدخل النظم لتحقيق الأهداف المحددة له و يستند إلى نتائج البحوث في كل الميادين الإنسانية و التطبيقية حتى يحقق الأهداف بأعلى درجة من الكفاءة والاقتصاد في الكلفة.
و تعرف الرابطة الأمريكية للاتصالات التربوية و التكنولوجيا (AECT) (1994) تكنولوجيا التعليم بأنها:"علم يبحث في النظرية و التطبيق الخاصة بتصميم العمليات والمصادر و تطويرها واستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم ".

العلاقة بين مدخل النظم و تكنولوجيا التعليم :


   اتضح من تعريفات تكنولوجيا التعليم السابقة الدور الذي يقدمه مدخل النظم لعلم تكنولوجيا التعليم. ومن التعريفات العربية التي اعتمدت على التعريفات الأجنبية السابقة وأعطت صورة واضحة لتكنولوجيا التعليم تعريف عبد اللطيف الجزار (1998) التالي :
"  عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلم و المعرفة عن التعلم الإنساني و استخدام مصادر تعلم بشرية و غير بشرية تؤكد نشاط المتعلم و فرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية و التوصل إلى تعلم أكثر فعالية ".
  و يحدد صاحب التعريف السابق أربع ركائز تقوم عليها تكنولوجيا التعليم كعملية نتاجها "التعلم" على النحو التالي :
1-تطبيق هيكل من العلوم و المعرفة التطبيقية المنظمة المتصلة بالمتعلم و عملية التعلم  ومصادر التعلم و يشتق هذا الهيكل من : العلوم السلوكية و النفسية و العلوم التربوية و علوم الاتصال والمعلومات و العلوم الطبيعية و الهندسية و غيرها من العلوم المتصلة بتلك المجالات الثلاثة.
2-استخدام و توظيف مصادر تعلم(learning Resources)بشرية و غير بشرية تتضمن : الأفراد و المحتوى و المواد التعليمية والأجهزة التعليمية والأماكن التعليمية والأساليب التي يستخدمها الأفراد لحدوث التعلم .
3-استخدام أسلوب المنظومات (Systems Approach) الذي يتضمن إتباع خطوات منطقية مترابطة قابلة للمراجعة والتعديل  تبدأ من دراسة الواقع و الحاجات و تصل إلى بناء المنظومات التعليمية التي تحقق الأهداف التعليمية المحددة , تلك الخطوات نلخصها في التالي :
• الدراسة و التحليل للواقع التعليمي الذي توجد فيه المشكلة التعليمية وتحديد الحاجات التعليمية للمتعلمين وما يتوفر من مصادر تعلم بهذا الواقع التعليمي .
• تصميم التعليم وهي مرحلة يتم فيها تطبيق الكثير من العلوم عن المتعلم والتعلم ومصادر التعلم لتحديد مواصفات المنظومة التعليمية التي تحقق الأهداف التعليمية و هي مرحلة مكتبية تتم بالورقة والقلم.
• إنتاج المواد والوسائط التعليمية و هي مرحلة الإنشاء أو الحصول على عناصر المنظومة التعليمية  أو اختيارها من المصادر المتوفرة .
• تنفيذ التدريس بالمنظومة و إجراء التقويم المستمر .
• عمل التعديلات في ضوء التغذية الراجعة المشتقة من التقويم المستمر حتى يتم تحقيق الأهداف التعليمية.
        و من ثم تكون مخرجات هذا الأسلوب هي منظومة تعليمية تحدث التعلم المحدد                                                                                               بالأهداف التعليمية في الركيزة الرابعة التالية.
4-تحديد الأهداف التعليمية بطريقة إجرائية يمكن قياسها و التأكد من تحققها والتوصل إلى تعلم أكثر فعالية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني