د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تعريف التكنولوجيا1

مكونات مجال تكنولوجيا التعليم:


نتيجة لتعدد وكثرة تعريفات تكنولوجيا التعليم كانت هناك صعوبة في تحديد مكونات مجال تكنولوجيا التعليم و وضع حدود له وعدم تداخله مع مجالات أخرى و لذلك كانت هناك محاولات عديدة لتحديد مكونات مجال تكنولوجيا التعليم و نحاول أن نقدم تصورين منهما:
 التصور الأول : تصور رابطة الاتصالات التربوية و التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية (AECT)عام (1979)لتكنولوجيا التعليم :         
ينظر هذا التصور إلى تكنولوجيا التعليم على أنها ثلاثة أجزاء رئيسة مترابطة ومتكاملة ولا يمكن فصلها وهي :
( ا )_ مجال تكنولوجيا التعليم
يتكون مجال تكنولوجيا التعليم من ثمانية مكونات هي مكونات التعليم بينها علاقات تكامل و تفاعل وتأثير وتأثر كما في الشكل التالي :

 

 


( ب )-عملية تكنولوجيا التعليم :
تكنولوجيا التعليم كعملية هي مخطط منهجي للاستخدام المنظم للمكونات الثمانية للمجال بحيث ينتج عن ذلك بيئة تعليمية صالحة لتحقيق تعليم أكثر فاعلية وكفاءة
( ج )-مهنة تكنولوجيا التعليم  :
إن اعتبار تكنولوجيا التعليم مجال له مجموعة مكونات ولكل مكون مجموعة من الأنشطة المختلفة يتطلب توفير أشخاص ذوي مهارات عالية و خلفية نظرية لأداء هذه الأنشطة.

 التصور الثاني : تصور جمعية الاتصالات التربوية و التكنولوجيا الأمريكية (AECT)عام ( 1994)لتكنولوجيا التعليم :
يقوم هذا التصور على تحديد خمسة مكونات لمجال تكنولوجيا التعليم هي :
1-التصميم                 2- التطوير        3-الاستخدام
4- الإدارة                 5- التقويم

والعلاقة بين المكونات الخمسة السابقة ليست علاقة خطية بل علاقة تكاملية و علاقةتفاعل وتأثير وتأثر على المستويين : مستوى النظرية و مستوى التطبيق. 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني