د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظريه الاشتراط لبافلوف

    تطبيق نظريه الاشتراط الكلاسيكى

بافلوف

أ / محمود الفرماوى

نظريه  الاشتراط الكلاسيكى

المفاهيم الاساسيه فى نظريه بافلوف

الاشتراط الكلاسيكى


وهو يشير الى ان التعلم الذى يحدث عندما يكتسب مثير محايد القدره على جلب استجابه جديده نتيجه اقترانه بمثير قادر على احداث نفس الاستجابه بصوره انعكاسيه طبيعيه.


المثير الغير شرطى


يقصد به اى مثير فعال يؤدى الى اثاره استجابه غير متعلمه
مثل
الطعام الذى يعمل (كمثير غير شرطى) يؤدى الى احداث استجابه مؤكده وهى (افراز اللعاب)


المثير الشرطى


وهو المثير المحايد الذى لا يولد او يثير بمفرده استجابه طبيعيه او غير شرطيه
ولكنه من خلال تواجده قبل المثير غير الشرطى او اقترانه معه فى نفس الوقت فأنه يصبح قادرا على احداث الاستجابه الشرطيه المتعلمه
مثل
صوت الجرس واقترانه مع الطعام


الاستجابه الغير شرطيه


وهى الاستجابه الطبيعيه التى يحدثها وجود المثير الغير شرطى
مثل الطعام يؤدى الى افراز اللعاب
وهنا الطعام يكون ( المثير الغير شرطى )
وافراز اللعاب يكون ( الاستجابه الغير شرطيه ) الطبيعيه


الاستجابه الشرطيه


هى الاستجابه المتعلمه المنتظمه نسبيا والقابله للقياس
والاستجابه الشرطيه هى الفعل المنعكس الذى يحدث نتيجه المزاوجه بين المثير الشرطى والمثير الغير شرطى
اى يتقدم المثير الشرطى وهو(صوت الجرس) مع المثير الغير شرطى وهو (الطعام)
مما يولد الفعل المنعكس او الاستجابه الشرطيه
ومن هنا نجد ان
الاستجابه الشرطيه التى تحدث للمثير الجديد هى نفسها التى كانت تحدث للمثير الاصلى
اذن الاستجابه لا تغير وانما تحدث لمثير اخر غير مثيرها الاصلى

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني