د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظريه الاشتراط لبافلوف3

خامسا : قانون التعميم

وفى هذا القانون سوف استخدم الصور للمكونات الماديه كمثير مشابهه للمثير الاصلى
لمعرفه مدى حدوث الاستجابه ام لم تحدث الاستجابه.

 
سادسا : الاستجابه الشرطيه


وفيها سوف اقوم بأحضار الصور للمكونات الماديه وابدء بسؤال الطالب
ما اسم هذه الصوره
سوف يقوم احد الطلاب بالاجابه الصحيحه ويذكر اسم المكون الموجود بالصوره
وهنا سأقدم له نوع من انواع الثواب وهو ان اطلب من باقى التلاميذ التصفيق له وتعزيزه بكلمه (برافو او احسنت)
ثم سأجعل طالب اخر يقوم ويذكر لى وظيفه هذا المكون سوف يقوم بالاجابه الصحيحه وسأقوم ايضا بتعزيزه كنوع من انواع الثواب
ثم
سأحضر صوره اخرى لاحد المكونات
وسأطلب منهم معرفه اسم المكون الذى يوجد بالصوره
ففى حاله عدم معرفه الطالب الاجابه الصحيحه
واجاب اجابه خاطئه
سوف اقوم  بمعاقبته
مثل
(تجاهله او انقاص درجاته فى اعمال السنه )
كنوع من انواع العقاب

قانون التمييز


وفى هذا القانون سوف ارى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه فى حاله المواقف المتشابهه ام غير قادر على اظهارها
مثل
سوف اقوم برسم مكون من المكونات على السبوره
 (رسم كروكى )
وسأرى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه من هذه الرسمه ام لا
سأطلب من الطالب معرفه اسم هذه الرسمه
فأذا اجاب الاجابه الصحيحه اذا يكون لديه القدره على التمييز فى المواقف المتشابهه للمكونات
وسأعزز له ذلك كنوع من انواع الثواب
اما فى حاله عده معرفته لها يكون الطالب غير قادر على التمييز للتشابه للمكونات
فمن الممكن ان افرض عليه نوع من انواع العقاب .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني