د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظرية الاشتراط لسكينر3

رابعا : التعزيز السلبى

هذا النوع من التعزيز مبنى على العقاب
مثال
حينما اقول للطالب انك فى حالة عدم انجازك للنشاط المحدد سوف اقلل من درجاتك 10 درجات

وهذا النوع من التعزيز لة الكثير من العيوب والسلبيات منها :-


1- يقل احتمال حدوث الاستجابة
2- قد يحدث انطفاء لاستجابة
3- اضعاف الثقة داخل المتعلم نتيجة للخوف من العقاب
4- النسيان نتيجة التفكير الشديد في العقاب

 
ثانيا : تعديل السلوك لسكينر


استفاد سكينر من مبادىء الاشتراط الاجرائى فى العلاج النفسى السلوكى وفى تقويم المشكلات السلوكيه الغير سويه اوبعض العادات الغير مرغوب فيها لدى الطلاب.

 

وضع سكينر بعض التحذيرات للمعلمين تجاه الطلاب :-

1- عدم السخريه من المتعلم
2- عدم تقديم التعليقات المؤلمه للطلاب
3- منع الأساليب العقابيه التى من شأنها التأثير على الحاله النفسيه للطالب
4- عدم اعطائهم الواجبات الكثيره والصعبه والمعقده
5- عدم ارهاق نفسيه المتعلم بالأعمال الأجباريه
6- عدم الزام المتعلم بنشاط لا يرغب فيه
7- عدم الزام المتعلم بالجلوس بصمت طول مده الدرس 


خطوات ما قبل البدء ببرنامج التعديل السلوكي:-


قبل البدء بوضع خطوات لتعديل السلوك، قمنا بالخطوات التالية:-


1. تحديد المشكلة السلوكية المراد التعديل فيها.
2. وصف الظروف التي أدت إلى ظهور لسلوك.
3. تحديد واختيار النماذج التي يمكن استخدامها في البرنامج التعديلى.
4. تصميم خطة العمل.
5. تنفيذ خطة العمل.
6. تقويم البرنامج وتحديد الإجراءات الناجحة والفاشلة.
7. المتابعه المستمره للحاله لضمان استمرار نجاحها .

 


خطوات تعليميه وعلاجيه ممكن ان تتبع فى تنفيذ برنامج
تعديل السلوك الغير مرغوب فيه :-

وفيها يتم ادخال جميع الجهود التعليمية والعلاجية الممكنة والطرق المساعدة لأحداث تغيير ايجابي في سلوك الطالب مما يؤدي تلقائيًا إلى التحسن فى ادائه التحصيلى وتصرفاته تجاه نفسه واتجاه الغير.


اولآ:-  الخطوات التعليمية :-


1-إعطاء المتعلم محفزات كلما نجح فى القيام بمهمة او سلوك ما مع التنويع للحافز فى كل مره مثل اعطاءه( قلم او قصه او بعض الحلوى او كلمه طيبه )
مما يؤدى الى تشجيعه ودعمه الى ان يسلك هذا السلوك الجيد بشك مستمر
2-عدم تكلفه الطالب بمهام كثيره ومعقده وغامضه بل يجب تجزئه هذه المهام الى مهام اصغر يقدر على تنفيذها بسهوله وبدون مضايقه.
3-الامتناع من معاقبه الطالب وتأنيبه امام زملائه مما يعمل على اهانته وشعوره بالخجل امامهم.
4-التنوع فى الحصه بأشياء يحبها حتى لا يشعر بالملل لآنه من الصعب عليه الجلوس لمده طويله داخل الفصل .
5-عدم فرض عليه امور لا يحبها ولا يرغب ان يفعلها حتى لا تؤثر عليه تأثيرا سلبيآ.
6- استغلال مده تركيزه وانتباهه لتعليمه قدر الامكان كل وقت التركيز.

ثانيا:- الخطوات العلاجيه:-


1- التحدث مع الطالب شخصيا وعلى انفراد.
2- عقد جلسات خاصه معه ومع اهله ( العائله ) لتحليل الاسباب التى ادت الى هذه السلوكيات الغير مرغوب فيها.
3- من الممكن عرض قصص مشابهة للطالب تبين له السلوكيات التى يجب ان يتحلى بها والسلوكيات الاخرى التى يفترض ان يبتعد عنها .
4- مراقبه ومتابعه سلوك المتعلم وتخصيص دفتر يكتب فيه ما يحدث من الطالب خلال الحصص وداخل الفصول على مدار الاسبوع وعرض سلوكياته المقبوله والغير مقبوله على عائلته.


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني