د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظرية الاشتراط لسكينر4

مثال:-

من مظاهر السلوك الغير مرغوب فيها :-


1. دفع الزملاء.
2. ضرب الإقران.
3. البصق.
4. الرفس الزملاء بالجسم أو بالقدم.
5. شد الشعر.
6. شد الجسم.
7. شد الثياب.
8. التحبيش بالأظافر (الخربشه).
9. رمي ممتلكات زملائه.
10. الاعتداء على مرافق المدرسة.
11. الصراخ، التصفير، الالفاظ الحقيره، الشتم.

 
لتعديل السلوكيات  الغير مرغوب فيها من المتعلم سوف اقوم بأستخدام
نموذج
                    التعديل السلوكى

1- دراسه المشكله
2- جمع معلومات عن المشكله
وطرق جمع المعلومات هى :-
أ-المربية
   ب-أقوال معلمي الطاقم التربوية الذين يعلمون الطالب.
ج-أقوال المستشارة.
د-أقوال الطالب.
و-أقوال الأهل – والد الطالب. 

3-تحديد السلوكيات الغير مرغوب فيها لدى الطالب
4-معرفه الاسباب التى ادت الى هذه المشكله
5-وضع الخطه المقترحه لتعديل السلوك
6-تنظيم الخطه المقترحه.
7- تنفيذ الخطه المقترحه.


 
سوف نقوم بأجراء اتفاق بيننا وبين الطالب
أن يتعهد فيه بأن يلتزم بالقوانين والنظام ولا يعمل على الاخلال بالنظام وعرقله العمليه التعليميه فى الصف والمدرسه
وتكون كالشكل الاتى:-


تعهد 
 

 توقيع المعلم                 توقيع المدير                 توقيع الطالب/ة
 
___________           _________            ____________

وبعد عقد الاتفاق بيننا وبين الطالب سوف نقوم بعمل نماذج متابعه للطالب وتكون كالأتى :-


نموذج متابعة للسلوكيات للمعلم

اسم الطالب/ـــــــــــــــــ

التصرفات الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
1. قليل التركيز وكثير الحركة     
2. لا يعرف الحدود ويتكلم بأمور لا تخص الدرس     
3. يضايق الطلاب ويأخذ ممتلكاتهم بدون إذن.     
4.تحصيل تعليمي متدني     
5. لا مبالي – لا يقوم بالوجبات الملقاة عليه     
6. كثير التنقل بدون إذن     


المجموع الكلي :                                    توقيع المعلم:

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني