د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظرية ا المحاوله اــثرونـدايــك

 تطبيق نظرية التعلم

 عن طريق المحاوله والخطأ

 لـــثرونـدايــك

أ /  محمود الفرماوى

 
نظريه المحاوله والخطأ  لثروندايك             

سميت نظريه ثرونديك بأسماء كثيره منها :-
1- التعلم عن طريق المحاوله والخطأ
2- النظريه الوصليه
3- التعلم عن طريق الانتقاء والربط

اغلب تجاب هذا العالم تقوم على اسلوب حل المشكلات
وهو التدرج فى حل المشكلات من السهل الى الصعب

تجربه ثروندايك


وضع ثرونديك قطه جائعه فى قفص مغلق ووضع خارج القفص وعاء به طعام
بحيث ترى القطه الطعام ولا تستطيع الوصول اليه الا اذا خرجت من القفص
ولايمكن ان تخرج من القفص الا اذا جذبت ساقطه او رافعه موجوده بداخل القفص
راقب ثرونديك القطه وهى تحاول الوصول الى الهدف وهو (الطعام)
ووجد ان القطه تقوم ببعض المحاولات الخاطئه والعشوائيه
مثل
( تدور بداخل القفص – تعض القفص – تمد يديها من القفص )
واستمرت محاولات القطه الا ان قامت بجذب الرافعه فأنفتح الباب وخرجت من القفص ووصلت الى الهدف وتناولت الطعام.
 
وصف ثرونديك سلوك القطه وهى تحاول الوصول الى الطعام بأنها تقوم بمحاوله لحل المشكله والوصول الى الهدف وهو (الطعام).

وبتكرار التجربه وجد ثروندايك مايلى :-


ان الحركات الخاطئه التى تقوم بها القطه اخذت تقل بالتدريج وامكن للقطه فى النهايه اصدار الاستجابه الصحيحه بعد وضعها فى القفص مباشره.

ولو قمنا بتحليل سلوك القطه اثناء تعلمها بالمحاوله والخطأ والخروج من القفص والوصول الى الطعام نجد مايلى:-
1- لابد من وجود حاجه اودافع لدى الحيوان يوجه سلوكه نحو الهدف وهو (الطعام)
2- وجود عقبه بين الحيوان والهدف وهو (القفص) وهى تمثل المشكله التى يجب ان يصل الى حلها قبل ان يصل الى الهدف وهو (الطعام)
3- يبذل الحيوان عدد من الاستجابات الخاطئه والعشوائيه قبل ان يصل الى حل المشكله والوصول الى الهدف
4- بعد وصول الحيوان الى الاستجابه الصحيحه يصبح سلوكه فى المرات التاليه اقل عشوائيه وتقل المحاولات الخاطئه بالتدريج
5- امكن للحيوان اصدار الاستجابه مباشره بعد وضعه فى القفص مباشره

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني