د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظرية ا المحاوله اــثرونـدايــك1

متغيرات فى الموقف التجريبى

اولا : المثير الشرطى  ( المثير المعزز)

يختلف المثير الشرطى فى هذه التجربه عن التجارب الاخرى التى تعتمد على الاشتراط البسيط
(الذى يحدد فيه مثير شرطى واضح ومحدد مثل صوت الجرس كان يؤدى الى حدوث الاستجابه الصحيحه)
فى هذه التجربه لايوجد مثير شرطى واضح او محدد فيمن القول ان البيئه التى يوجد فيها الموقف التعليمى وما فيها من عناصر تؤدى جميعها دور المثير الشرطى
فمن الممكن اعتبار ان الرافعه التى ينشأ عنها الاستجابه الصحيحه هى المثير الشرطى
( المثير الشرطى يقوم بدور المساعد للكائن الحى فى توجيهه نحو الحصول على التعزيز )

ثانيآ : المثير الغير شرطى  (المثير المعزز)

المثير المعزز هو اى شىء يعمل على زياده احتمال حدوث الاستجابه وهو (الهدف)
ويقدم المثير المعزز بعد حدوث الاستجابه الناجحه مباشره
والاستجابه الناجحه هى استجابه جذب الرافعه او الساقطه والمثير المعزز هنا يكون ( الطعام )


ثالثآ : الاستجابه الغير شرطيه


تختلف ايضا الاستجابه الغير شرطيه فى هذه التجربه عن التجاب التى تعتمد على الاشتراط البسيط
ففى التجارب الاخرى يحدث الاتى :-
ان كل مثير غير شرطى ينشأ معه استجابه غير شرطيه
مثل
(الطعام يؤدى الى سيل اللعاب)
فهى استجابه غير شرطيه محدده
اما فى هذه التجربه لا توجد استجابه غير شرطيه محدده
بل يكون
( جرى الحيوان وعضه للقفص ومد يديه من القفص )
بمثابه استجابه غير شرطيه
لذلك فأن
المثير الغير شرطى يعمل على انشاء الاستجابه الغير شرطيه
ولكن ليس من الضرورى ان تكون هذه الاستجابه هى استجابه الاداء المطلوب تحقيقه او الاستجابه الصحيحه
انما هى اى استجابه تظهر من الحيوان

رابعآ :الاستجابه الشرطيه


وهى الاستجابه التى تساعد على الوصول الى الهدف
وهى غالبا تكون اراديه حركيه
مثل سلوك جذب الرافعه او الساقطه

 
 
قوانين التعلم الاساسيه عند ثرونديك

 

 

                             

 لثرونديك ثلاثه قوانين رئيسيه :-


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني