د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظرية ا المحاوله اــثرونـدايــك3

ثالثا : قانون الاثر


اذا تبع مثير ما استجابه معينه وجاء بع هذه الاستجابه حاله من الرضا والارتياح وارضا والسرور فأن الارتباط يقوى بين هذا المثير وهذه الاستجابه
اما اذا تبع المثير استجابه واعقبها حاله عدم رضا او ارتياح فأن الارتباط يضعف بينهم
( فعندما يصل المتعلم الى الهدف المطلوب يشعر بحاله من الرضا والارتياح مما يعمل على تقويه الاستجابه فى المستقبل )
( اما فى حاله عدم شعوره بالارتياح والضيق سوف يؤدى الى اضعاف الارتباط بين المثير والاستجابه)

تطبيق قوانين التعلم لثروديك  فى العمليه التعليميه

عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلم
يجب تحديد العناصر التالية:-

 

 

 

 

اولا : المشكله

سوف نعتبر إن المشكلة هي عنوان الدرس والشىء المطلوب من التلاميذ تعلمه او اكتسابه.
مثل :
عنوان الدرس                          المشكله
                                      

مهارات الكتابه على لوحه المفاتيح


المطلوب
الاســــم:
Name:

المطلوب من الطالب ادخال اسمه مره باللغه العربيه ومره باللغه الانجليزيه .

والغرض من هذا الدرس هو ان اقوم بتعليم الطالب  واكسابه مهاره الكتابه على لوحه المفاتيح .
 
ثانيا : قانون الاستعداد

وهو مسئول عن تهيئه الطالب واستعداده للقيام بتعلم هذه المهاره بدون كراهيه وخوف او قلق.
عن طريق الاتى:-
بث الاطمئنان داخل الطالب حتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق
مثل ان اقول له
(اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى  واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت امسح واكتب مره ثانيه)

لان ثرونديك هنا اهتم بالتعزيز اكثر من اهتمامه بالعقاب
وذلك لان فى هذه النظريه يكون المتعلم ليس لديه الخبره والمهاره التى تمكنه من اصدار الاستجابه المطلوبه مباشره
مثل تعلم 
( القياده – اللغات - والكتابه والقراءه للصغار والكبار فى محو الاميه )

 

ثالثا : قانون التدريب او الممارسه

وفى هذا القانون سوف اجعل الطالب يقوم بعمليه ممارسه للكتابه على لوحه المفاتيح بيده .


سوف اضعه امام جهاز الحاسوب واضع امامه لوحه المفاتيح واتركه يبدء الكتابه بنفسه .
ومن الملحوظ سوف نجد ان الطالب سوف يقوم يبحث على احرف اسمه على اللوحه وينظر الى كل الحروف الموجوده حرف حرف حتى يصل الى الحرف المطلوب ويتم الضعط عليه ثم ينظر الى شاشه الجهاز ثم ينظر الى اللوحه مره اخرى ويبحث على الحرف الثانى ثم ينظر الى الشاشه حتى يتأكد من انه كتبه بطريقه صحيحه وهكذا
وذلك لانعدام عامل الخبرة والدرايه لديه
وسوف نجد انه استغرق وقت كبير وملحوظ فى كتابه اسمه مره باللغه العربيه ومره باللغه الانجليزيه

سوف اطلب منه ان يقوم بمسح ما كتبه
وسوف اجعله يقوم بكتابه اسمه مره اخرى
ومن هنا يأتى قانون التكرار
لو قام الطالب بتكرار ممارسه الكتابه على لوحه المفاتيح مره تلو الاخرى سوف يكتسب هذه المهاره
ففى اثناء عمليه التكرار قد يحفظ اماكن الاحرف ويقلل من النظر الى الشاشه عند كتابه كل حرف من الحروف ويظل يكرر ويكرر الى ان يصل ان يكون قادر على الكتابه على اللوحه بطريقه سهله وسريعه .

وفى حاله عدم تكراره لممارسه الكتابه سوف يضعف مستواه وقد ينسى مكان الأحرف التى بدء ان يتعود على مكانها.

وللتأكد من ان الطالب سوف يكرر عمليه الكتابه على لوحه المفاتيح
سوف اقوم بطلب نشاط يقوم به فى المنزل
وهذا النشاط عباره عن
ان يقوم الطالب بكتابه الاتى :-
اسم الطالب :
العنوان :
اسم المدرسه :
عنوان المدرسه :
الهوايات المفضله :
الفصل :
السن:
 

رابعآ : قانون الأثر

 

الغرض من هذا القانون هو الاثر الذى يترك بداخل الطالب نتيجه لتعلمه هذه المهاره واكتسابه الخبره المطلوبه.
ففى حاله ان الطالب
وصل الى انه تعلم طريقه الكتابه على اللوحه وقدر على ان يقوم بكتابه اسمه سوف يشعر بحاله من الرضا والأرتياح والسرور مما سيساعده على تقويتها وتكرارها فيما بعد وزاد حبه لممارستها والتدرب عليها بشكل مستمر.

اما فى حاله عدم قدرته على الكتابه واحساسه بأنها اكبر من قدراته سوف يشعر بالضيق وعدم الارتياح وعدم الرضا مما يؤدى الى اضعاف تكرارها فيما بعد وكرهه لها والابتعاد عنها ونفوره  منها.


خصائص التعلم عن طريق المحاوله والخطأ


1- يتعلم الانسان عن طريق المحاوله والخطأ نتيجه لأنعدام الخبره والمهاره او عدم توافر القدر الكافى من الذكاء.
2- يمكن ان يستخدم مع الاطفال الصغار الذين لم تنمى لديهم القدره على التفكير.
3- هذا النوع من التعلم اساسى لأكتساب بعض العادات والمهارات الحركيه مثل السباحه او القفز وغيرها من الالعاب الرياضيه التى تعتمد على التدريب بشكل مستمر.
4- من الممكن ان تستخدم فى تعلم لغه جديده .
5- من الممكن ان تستخدم فى التعلم الذاتى والتعلم عن بعد والتعليم الالكترونى.
6- تستخدم فى تعلم القراءه والكتابه للصغار والكبار
7- التدريب على القراءه الصحيحه مثل قراءه القرأن الكريم

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني