د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التليفزيون1

* وظائف التليفزيون التعليمى :-
الغرض من ذلك القطاع هو الخدمة التى يعطيها المدرس من استوديو رئيسى ويوصل لكل المدارس أو أى جهة تحتاج هذا الدرس .
والعمل داخل المدرسة أو داخل المدينة الواحدة بحيث يكون البرنامج التعليمى الذى تعطيه إحدى المدارس يمكن أن يرسل إلى المدارس الآخرى فى نفس المجموعة وكذلك إلى المدارس الآخرى فى مدينة آخرى وبالتالى يحصل على تسهيلات لتبادل البرامج الثقافية بين المناطق التعليمية المختلفة .
ويستخدم التليفزيون التعليمى فى انتاج البرامج التليفزيونية التعليمة التى ترتيط بالمقررات الدراسية فى المراحل التعليمية المختلفة على أن يتم التنسيق بين محطة الإرسال التليفزيونى ووزارة التربية والتعليم العالى من حيث المقررات الدراسية التى يمكن تقديمها من خلال التليفزيون أو أجزاء منها وتكاليف إنتاجها وتوفر المتخصصين والخبرات وتنسيق جدول المدرسة بما يتفق مع إرسال المحطة أو العكس ، وتنسيق العمل بين معلم الف صل ومعلم التليفزيون بحيث يقدم معلم التليفزيون المادة العلمية باستفادة كاملة من امكانيات التليفزيون ومجالاته ويستطيع المعلم فى الفصل أن يقدمه

* البرامج التعليمية التى تعرض على جهاز التليفزيون التعليمى :-
يمكن تقديم البرامج التليفزيونية التعليمية بأنواعها المختلفة وهى :
1- البرامج المتكاملة
حيث يقوم التليفزيون بكل الإجراءات والأحداث التعليمية ، وهذه مفيده خاصة فى حالة نقص المعلمين أو التعليم من بعد .
وعند العرض فى الفصل يقتصر دور المعلم على التوجيه والإشراف ، وقد يشاهد الطالب الدرس التليفزيونى فى المنزل كما يحدث فى القنوات الفضائية المتخصصة
2- البرامج الإضافية :-
ويستخدمها المعلم فى تقديم جزء من الدرس بدل من الإعتماد الكلى على طريقة الإلقاء ويكون دور المعلم شرح الدرس والتمهيد والتقويم
3- البرامج الإثرائية :
وهى برامج تغطى موضوعات أو مواقف محددة تحتاج إلى التليفزيون مثل عرض معلومات جديدة أو تجارب نادرة وذلك بما يثرى ما تقدمه المدرسة للتلاميذ وتزيده خصباً

* مميزاته وأهميته :
تحقق البرامج التليفزيونية أربعة أهداف وهى الإعلام والترفيه والتثقيف والرعاية وهناك هدف خامس بدأ يحتل مكاناً بين بقية الأهداف وهو الهدف التعليمى ويمتلك التليفزيون مميزات عديدة لتحقيق هذه الأهداف بكافأة من هذه المميزات :-
1- عرض الصوت والصورة والحركة والكلمة المكتوبة والمؤثرات الصوتية والبصرية بطريقة تكاملية .
2- يساعد فى تحويل كثير من المفاهيم المجردة إلى مفاهيم ملموسة .
3- يساعد فى عرض أشياء لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .
4- قدرة البرامج التليفزيونية التعليمية على خدمة جميع المقررات الدراسية فى جميع المراحل التعليمية .
5- سهولة الإنتاج
6- الحداثة أو التجديد
7- القدرة على الاستفادة من نوابغ المعلمين ومصادر البيئة المحلية .
8- سهولة الإستقبال .
9- القدرة على ربط المدرسة بالمجتمع .
10- الألفة والمودة .
11- أنه وسيلة جامعية

* عيوب التليفزيون التعليمى :
يأخذ بعض جوانب القصور على التليفزيون التعليمى تتمثل فى :-
1- صعوبة مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ عند عرض البرامج حيث أن قاعدة المشاهدين تكون كبيرة .
2- ضرورة وجود أكثر من تليفزيون فى قاعة العرض نظراً لصغر حجم شاشة التليفزيون .
3- عدم توافق مواعيد عرض البرامج التعليمية مع ظروف التلاميذ .
4- ارتفاع تكلفة البرامج والأفلام التليفزيونية التعليمية من جانب ومن جانب آخر ضرورة توفر فريق عمل متكامل من الفنيين والمهندسين والمعلمين والمخرجين
5- أنه نظام اتصال فى اتجاه واحد .
6- تحديد حجم المشاهدة .
7- عدم إمكانيات المشاهدة القبلية للبرنامج
8- آنية البث والاستقبال .
9- صغر حجم الشاشة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني