د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

أستخدام التعلم التعاوني1

         دليل البرنامج التدريبي

اسم البرنامج :  برنامج تدريبي(( التدريس باستخدام إستراتجية التعلم التعاوني))0

 

الهدف العام:

 تنمية مهارات المتدربات في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني0

 

الأهداف التفصيلية :

بعد حضور البرنامج يتوقع من المتدربة أن :

·       تكّون مفهوماً واضحاً للتعلم التعاوني0

·        تقارن بين التعلم التعاوني والتنافسي والفردي0

·       تتعرف على فوائد التعلم التعاوني في التدريس0

·       تكتسب مهارات في بناء التعلم التعاوني0

·       تتعرف على دورها في التعلم التعاوني0 

·       تطبق إستراتجية التعلم التعاوني بكفاءة0

·       تعد أنشطة للتعلم التعاوني باستخدام مهارات التفكير الابداعي0

 

المنتفعون من البرنامج: 

                  معلمات الصفوف الأولية مركز إشراف النهضة0

مدة البرنامج:

                 ثلاث أيام بواقع أربع ساعات يومياً

 

 

أساليب التدريب:

          محاضرة- مناقشة – عصف ذهني – أنشطة – أداء عملي- العمل في مجموعات

أساليب التقويم:

·       استبانه لتقويم البرنامج0

·       أراء ومقترحات عبر البريد الالكتروني للفريق0

·       الإطلاع على نماذج الأنشطة التي تعدها المتدربات 0  

 

 

 

 

 

 

إستراتيجية التدريس باستخدام التعلم التعاوني

 

المنهاج

الوحدة

 

العنوان

الجلسة

الموضوع

    الهدف السلوكي

س

ي

    الأولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

 

 برنامج تدريبي للتدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني

 

الأولى

 *تهيئة للبرنامج          ( تعارف ،اتفاق ، توقعات+ تعزيز )

*مفهوم التعلم التعاوني0

*مبادئ ومزايا التعلم التعاوني0

 

 

 

*أن تكون المتدربة مفهوماً واضحاً للتعلم التعاوني 0

*أن تتعرف المتدربة على مبادئ التعلم التعاوني 0

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

الأول

الثانية

 

*فوائد التعلم التعاوني0

*مقارنة بين التعلم التعاوني والتنافسي0

*أن تتعرف المتدربة على فوائد التعلم التعاوني0

*أن تقارن المتدربة بين التعلم التعاوني والتنافسي0

*أن تكتسب المتدربة مهارات في تشكيل مجموعات التعلم التعاوني

 

 

 

2

 

الثالثة

*دور المتدربة في التعلم التعاوني0

*مهارات في التعلم التعاوني0

* أن تكتسب المتدربة مهارات في التعلم التعاوني0

* أن تكتسب المتدربة مهارات في تنفيذ التعلم التعاوني0

 

2

 

 

الثاني

الرابعة

 

*تطبيق التعلم التعاوني في التدريس0

* أن تطبق المتدربة إستراتيجية التعلم التعاوني بنجاح0

 

 

 

2

الخامسة

*إعداد أنشطة للتعلم التعاوني باستخدام مهارات التفكير الإبداعي0

* أن تعد المتدربة أنشطة للتعلم التعاوني باستخدام مهارات التفكير الإبداعي0

4

 

الثالث

 

وسيلة شرح على شكل سحابة: تلميحه:
لا  يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر0
                        

 

 

 

 

 

 

 

 

إستراتيجية التدريس باستخدام التعلم التعاوني

 

إرشادات للمدربة

 

·       الإعداد الجيد والإطلاع على الحقيبة التدريبية قبل بداية البرنامج0

·       التأكد من توفر الأدوات والمواد اللازمة ( أجهزة، أقلام ، أوراق ، شفافيات ، ساعة توقيت00)

·       التأكد من المكان المناسب والملائم لتنفيذ البرنامج0

·       توزيع المتدربات إلى مجموعات متساوية عشوائياً بتخصصات مختلفة إلا إذا تطلب النشاط غير ذلك0

·       توزيع الأوراق والشفافيات والأقلام المتنوعة والأنشطة التدريبية على المجموعات لكتابة الاجابة0 

·       يتم عرض المجموعة للنشاط التدريبي طبقا ًللمجموعة التي تنتهي أولاً بعد انتهاء الوقت المحدد للعمل0

·       التجول بين المجموعات أثناء النشاط للإشراف والمتابعة وتقديم المساعدة0

·       عرض المادة العلمية للنشاط التدريبي بعد نهاية جميع الأنشطة التدريبية0

·       تشجيع العمل التعاوني0

·       يجب مشاركة جميع أفراد المجموعة في الورش والمناقشة والعرض0

·       الاهتمام بالنقاط الرئيسية خاصة أثناء المناقشة استثماراً للوقت0

·       مراعاة مستوى المتدربات وإعطائهن الفرصة لتبادل الخبرات0

·       مراعاة الوقت المحدد للأنشطة0

·       توزيع المادة العلمية للبرنامج التدريبي بعد نهاية جميع الأنشطة0 

·       ربط المحتوى بطبيعة عمل المتدربة0

·       التأكيد على المتدربات بتعبئة نماذج التقييم في نهاية البرنامج0

محجوز: تلميحة :
انك لن تكون عالماً حتى تكون متعلماً، ولن تكون بالعلم عالماً حتى تكون به عاملاً0
           

                    **************************

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إستراتيجية التدريس باستخدام التعلم التعاوني

 

 

       إرشادات للمتدربات

·       الالتزام بمواعيد الحضور في ( السابعة والنصف صباحاً ) والانصراف الساعة               ( الثانية عشر ظهراً )0

·       إغلاق الهاتف المحمول داخل القاعة منعاً للمقاطعة0

·       إحضار الحقيبة التدريبية معك طوال مدة البرنامج0       

·       الالتزام بالهدوء وحسن الإنصات وعدم مقاطعة الزميلات أثناء إبداء الرأي0

·       العمل  الجماعي والتعاوني يتطلب منك أن تكوني إيجابية ومتفاعلة مع مجموعتك 0

·       توزيع مهام العمل بين أفراد المجموعة مع ضرورة تبادل الأدوار0

·       مشاركتك في الحوار وتفاعلك مع الأنشطة يثري البرنامج0 

·       تقوم المتدربة بنقل خبرتها المكتسبة إلى زميلاتها لتعم الفائدة على الجميع0 

·       أرائك وأفكارك التي تصلنا من خلال الاستبانة تساهم في تطوير البرنامج0

 

نرجو منك تزويدنا بأرائك ومقترحاتك ووسائلك وذلك من خلال  البريد الالكتروني   لفريق التعلم التعاوني

       

                   [email protected] Waseelh

 

محجوز: تلميحة :
   يوم لم أتعلم فيه جديداً
    يوم ليس من عمري0
                              ****************************

 

             

 

 

 

 

           

         دليل البرنامج التدريبي

اسم البرنامج :  برنامج تدريبي(( التدريس باستخدام إستراتجية التعلم التعاوني))0

 

الهدف العام:

 تنمية مهارات المتدربات في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني0

 

الأهداف التفصيلية :

بعد حضور البرنامج يتوقع من المتدربة أن :

·       تكّون مفهوماً واضحاً للتعلم التعاوني0

·        تقارن بين التعلم التعاوني والتنافسي والفردي0

·       تتعرف على فوائد التعلم التعاوني في التدريس0

·       تكتسب مهارات في بناء التعلم التعاوني0

·       تتعرف على دورها في التعلم التعاوني0 

·       تطبق إستراتجية التعلم التعاوني بكفاءة0

·       تعد أنشطة للتعلم التعاوني باستخدام مهارات التفكير الابداعي0

 

المنتفعون من البرنامج: 

                  معلمات الصفوف الأولية مركز إشراف النهضة0

مدة البرنامج:

                 ثلاث أيام بواقع أربع ساعات يومياً

 

 

أساليب التدريب:

          محاضرة- مناقشة – عصف ذهني – أنشطة – أداء عملي- العمل في مجموعات

أساليب التقويم:

·       استبانه لتقويم البرنامج0

·       أراء ومقترحات عبر البريد الالكتروني للفريق0

·       الإطلاع على نماذج الأنشطة التي تعدها المتدربات 0  

 

 

 

 

 

 

إستراتيجية التدريس باستخدام التعلم التعاوني

 

المنهاج

الوحدة

 

العنوان

الجلسة

الموضوع

    الهدف السلوكي

س

ي

    الأولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

 

 برنامج تدريبي للتدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني

 

الأولى

 *تهيئة للبرنامج          ( تعارف ،اتفاق ، توقعات+ تعزيز )

*مفهوم التعلم التعاوني0

*مبادئ ومزايا التعلم التعاوني0

 

 

 

*أن تكون المتدربة مفهوماً واضحاً للتعلم التعاوني 0

*أن تتعرف المتدربة على مبادئ التعلم التعاوني 0

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

الأول

الثانية

 

*فوائد التعلم التعاوني0

*مقارنة بين التعلم التعاوني والتنافسي0

*أن تتعرف المتدربة على فوائد التعلم التعاوني0

*أن تقارن المتدربة بين التعلم التعاوني والتنافسي0

*أن تكتسب المتدربة مهارات في تشكيل مجموعات التعلم التعاوني

 

 

 

2

 

الثالثة

*دور المتدربة في التعلم التعاوني0

*مهارات في التعلم التعاوني0

* أن تكتسب المتدربة مهارات في التعلم التعاوني0

* أن تكتسب المتدربة مهارات في تنفيذ التعلم التعاوني0

 

2

 

 

الثاني

الرابعة

 

*تطبيق التعلم التعاوني في التدريس0

* أن تطبق المتدربة إستراتيجية التعلم التعاوني بنجاح0

 

 

 

2

الخامسة

*إعداد أنشطة للتعلم التعاوني باستخدام مهارات التفكير الإبداعي0

* أن تعد المتدربة أنشطة للتعلم التعاوني باستخدام مهارات التفكير الإبداعي0

4

 

الثالث

 

وسيلة شرح على شكل سحابة: تلميحه:
لا  يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر0
                        

 

 

 

 

 

 

 

 

إستراتيجية التدريس باستخدام التعلم التعاوني

 

إرشادات للمدربة

 

·       الإعداد الجيد والإطلاع على الحقيبة التدريبية قبل بداية البرنامج0

·       التأكد من توفر الأدوات والمواد اللازمة ( أجهزة، أقلام ، أوراق ، شفافيات ، ساعة توقيت00)

·       التأكد من المكان المناسب والملائم لتنفيذ البرنامج0

·       توزيع المتدربات إلى مجموعات متساوية عشوائياً بتخصصات مختلفة إلا إذا تطلب النشاط غير ذلك0

·       توزيع الأوراق والشفافيات والأقلام المتنوعة والأنشطة التدريبية على المجموعات لكتابة الاجابة0 

·       يتم عرض المجموعة للنشاط التدريبي طبقا ًللمجموعة التي تنتهي أولاً بعد انتهاء الوقت المحدد للعمل0

·       التجول بين المجموعات أثناء النشاط للإشراف والمتابعة وتقديم المساعدة0

·       عرض المادة العلمية للنشاط التدريبي بعد نهاية جميع الأنشطة التدريبية0

·       تشجيع العمل التعاوني0

·       يجب مشاركة جميع أفراد المجموعة في الورش والمناقشة والعرض0

·       الاهتمام بالنقاط الرئيسية خاصة أثناء المناقشة استثماراً للوقت0

·       مراعاة مستوى المتدربات وإعطائهن الفرصة لتبادل الخبرات0

·       مراعاة الوقت المحدد للأنشطة0

·       توزيع المادة العلمية للبرنامج التدريبي بعد نهاية جميع الأنشطة0 

·       ربط المحتوى بطبيعة عمل المتدربة0

·       التأكيد على المتدربات بتعبئة نماذج التقييم في نهاية البرنامج0

محجوز: تلميحة :
انك لن تكون عالماً حتى تكون متعلماً، ولن تكون بالعلم عالماً حتى تكون به عاملاً0
           

                    **************************

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إستراتيجية التدريس باستخدام التعلم التعاوني

 

 

       إرشادات للمتدربات

·       الالتزام بمواعيد الحضور في ( السابعة والنصف صباحاً ) والانصراف الساعة               ( الثانية عشر ظهراً )0

·       إغلاق الهاتف المحمول داخل القاعة منعاً للمقاطعة0

·       إحضار الحقيبة التدريبية معك طوال مدة البرنامج0       

·       الالتزام بالهدوء وحسن الإنصات وعدم مقاطعة الزميلات أثناء إبداء الرأي0

·       العمل  الجماعي والتعاوني يتطلب منك أن تكوني إيجابية ومتفاعلة مع مجموعتك 0

·       توزيع مهام العمل بين أفراد المجموعة مع ضرورة تبادل الأدوار0

·       مشاركتك في الحوار وتفاعلك مع الأنشطة يثري البرنامج0 

·       تقوم المتدربة بنقل خبرتها المكتسبة إلى زميلاتها لتعم الفائدة على الجميع0 

·       أرائك وأفكارك التي تصلنا من خلال الاستبانة تساهم في تطوير البرنامج0

 

نرجو منك تزويدنا بأرائك ومقترحاتك ووسائلك وذلك من خلال  البريد الالكتروني   لفريق التعلم التعاوني

       

                   [email protected] Waseelh

 

محجوز: تلميحة :
   يوم لم أتعلم فيه جديداً
    يوم ليس من عمري0
                              ****************************

 

             

 

 

 

 

           

 

 

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني