د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

طرق لصعوبات التعلم2

متطلبات اساسيه لتعليم المهمات :-

1- عند عرض مهام جديده على الطلاب يجب تقديم مساعده اضافيه وتشجيع اكثر لطللاب الذين يبدأون ببطء

2- يجب الاستفاده من ميل ودافعيه الطلاب الذي يظهر عند البدء باداء المهمه

3- يجب مراعاة الشروط التالي:- عند تعليم السلسه التي تشكل مهاره :-

1- على الطالب ان يتعلم كل رابطه مفرده بين المثير والاستجابه

2- ان تؤدي الخطوات في السلسله بالترتيب الصحيح

3- ان توجد الخطوات في السلسه بشكل متقارب للتأكد من تكوين الروابط بين المهارات

4- التاكيد من عملي مبدأ التكرار

5- الانتباه الى ان تؤدي الخطوه الاخيره الى النجاح مما يؤدي الى تعزيز الفعل

6- ان يمر الطفل بين الهارات حسب الترتيب

4- يجب اتباع التوجيهات التاليه عند تعليم المهمات :-

1- تحليل المهمه بقصد تحديد القدرات النوعيه النفس حركيه اللازمه لادائها

2- تهيئه المناخ المناسب لاداء المهم

3- تقديم نموذج كامل للمهمه وتحديد الروابط بين اجزاء المهاره والمهاره الاخرى ثم عرضها مجزءه

4- تقديم توجيه لفظي للطلاب اثناء اداء المهارات

5- الانتباه الي ظاهرتي :- التعميم :- وهي الخلط بين المهرات المتشابه التداخل :- وهي الخلط في اداء المهارة الجديده عندما تتدخل مهارده قديمه متشابهة

6- الانتباه عند تجزئه المهمه الى مهارات الفرعيه حتى يتم اتفاقها بشكل كلي للتاكد من اتقان المهارات يجب مراعات الآتي :-

1- التآزر العصلي العصبي

2- السرعه

3- الدقه والسرعه

4- التوقيت

5- القدره على الاداره مع اخلاق الظروف والاماكن المناسبه

7- تعزيز كل مهارت فرعيه عند اتقانها كتغذيه راجعه وكدافع للاستمرر حتى نهايه المهمه

8- ان تكون المهارات الفرعيه من عدم وجود مشكلات نمائيه خاصه عند الطفل لتعليم الطفل ان يكتب كلمات في هذه الاستراتيجيه فاننا نتبع الآتي :

- 1- تحديد المهمه ( كتابه الكلمات ) 2

- تحديد التسلسل الهرمي للمهمه ( وهي تجزئه المهمه) 3

- وضع هدف سلوكي لكل مهاره ضمن التسلسل الهرمي ثانيا :- استراتيجيه تنميه القدرات ( تدريب العمليات النفسيه )

يعتبر من الاساليب العلاجيه الرئيسه والتي يركز على تنميه قدرات الطفل النمائيه ( تفكير - انتباه -ذاكره - ادراك ) ويقوم الاخصائي العلاجي يتحديد عجزا نمائيا معينا ويقوم بوضع برنامج محدد لعلاجه

. ثالثا :- الاستراتيجيه الادراكيه الحركيه طور العالم كيفارت برنامجا للتعلم الجسمي والتحكم بالعين وادراك الشكل والتي تعتني الاساسي في تعلم الاطفال الذين يعانون من صعوبات تلعم في مهاره الادراك والحركه وهذا البرنامج يشتمل على اربع اشياء وهي

:- 1- التدريب على اللوح :- يهدف اكساب الطفل مهارات الحركيه الاساسيه اللازمه للكتابه مثل عمليات تتبع باستخدام الاصابع او نسخ في الكتابه

2- تدريب الاحساس الحركي :- يهدف المحافظه على توازن وضع الجسم ( تمارين تحريك الذراع - المشي على الواح التوازن ) 3

- التحكم بحركه العين :- التدريب على التحكم بحركه العين ( يمر بيان بعين واحده او عينين معا - تدريب على تثيت الذراعين وتحريك العينين والعكس )

4- ادراك الشكل :- التدريب على ادراك الشكل ( جمع الصوره المقصوصه -التعرف على الشكل الكلي )

رابعا : الاستراتيجيه النفس لغويه وهناك ثلاث انواع من التعلم وهي

:- 1- التعلم الناتج عن نظام عصبي مفرد ( مثل التمييز السمعي )

2التعلم الناتح عن التحول من نظام عصبي لاخر

3- التعلم الاكامل ( تحويل الخبرات الى رموز نستخدمها لاغراض مفيده كأن يفهم الطفل ما يقرآ ) ا

جراء لعلاج القصور اللغوي عند جونسون :-

1- تحليل انظمه التعلم النفس عصبيه

2- تحديد نوع قصور التعلم وذلك من خلال تتابع عمليه التعلم وتحديد مجالات القصور في مهارات اللغه

خامسا : استراتيجيه المواد التدريسيه تعليم الطفل كيف يعالج المعلومات وكيف يفكر تفكير مستقلا وفعالا لا يستغنى التركيز على الطرف المعرفيه في التعلم تمر بثلاث مراحل :-

1- التهيئه للتعلم

2- تقديم المحتوي

3- التطبيق او الادماج

سادسا : استراتجيه تدريس الحواش المتعدده ان يقوم المعلم او المدرب بالتركيز على حواس الطفل جميعها في تدريبه على المهارات او تدريسه مستعينا بالوسائل التعليمه المرتكزه على الحواس الطفل قد يكون اكثر فاعليه للتعلم عندمت يستخدم اكثر من حاسه واحده من حواسه في تعلمه يعتز اسلوب فرنالد المهني باسلوب نموذجا لهذه الاساليب حيث :- تمثل البصر وتمثل السمع وتمثل الاحساس بالحركه وتمثل اللمس

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني