د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

طرق لصعوبات التعلم3

سابعا : استراتجيه التحليل السلوكي التطبيقي

اعتماد اسلوب تعديل السلوك في معالجه المشاكل السلوكيه التي تقف عائقا امام تقدم الطفل اكاديميا الى اسلوب التعزيز الرمزي لمعالجه مشكله تشتيت الانتباه في اللغه والحساب تعني استعمال قوانين تعديل السلوك في تعديل تفكير الفرد امرا حديثا واسلوبا يتوقع له النجاح في معالجخ الاطفال ذوي صعوبات التعلم وذلك لانه

:- 1- يؤكد على المبارده الذاتيه

2- يزود الطفل بطرف تعلم خاصه لحل المشكلات

3-يناسب في معالجه مشاكل تشتيت الانتباه والاندفاع

يرتكز منحنى تعديل السلوك على الاسسس التاليه

:- 1- السلوك تحكمه توابعه

2- التركيز على السلوك القابل للملاحظه المباشره

3- التعامل مع السلوك على انه المشكله وليش عرضا من اعراضها

4- السلوك الانساني متعلم وقابل للتعديل

5- سلوك الانسان ليش سلوكا عشوائيا بل سلوكا هادفا 6

- السلوك غير المقبول يخضع لنفس قوانين السلوك المقبول

7- ان تعديل السلوك منهجيه تجريبيه اجرائيه واقعيه من اهم اساليب تعديل السلوك المعرفي اسلوبين هما :- 1- اسلوب التعلم الذاتي :- يقدم المعلم نموذجا يتظمن استخدام طرف خاصه للتعلم مع المشاكل

2- اسلوب مراقبه الذات :-

يطلب من الطالب ان يقوم بمراقبه سلوكه هو معتمدا على اجرائات معينه

غرفه المصادر :- عباره عن غرفه تتواجد فيها وسائل تعليميه وادوات مسانده لتدرس الاطفال ذوي صعوبات التعلم بشكل جزء في مدرسته بالاظافه الى تعلمه النظامي في صفه تحتوي غرفه المصادر على

:- 1- ادوات واختبارات لتشخيص جوانب القصور لدى الطفل وتحديد طبيعه العلاج المطلوب

2- طرق تدريس تناسب طبيعه الصعوبات التي يعاني منها الطفل

3- مواد تعليميه تناسب طبيعه وطرق واساليب التدريس 4

- تدريس الاطفال في مجموعات ان يراعي فيها نوع درجه الصعوبه

5- انشطه وادوات تعليميه تثير اهتمام المتعلم وتضمن تفاعله

 

6- جداول تنظيم المده التي يقضيها كل طفل في صفه وفي غرفه المصادر 7- التخطيط والتعاون بين مدرس المصادر ومدرس الفصل العادي

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني