د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التسوق عبر الانترنت

كيفية التسوق عبر الانترنت:

 

تسوق السلع المعمرة عبر الانترنت

إذا كان المتسوق يريد تسوق سلعة معمرة كجهاز كمبيوتر بالطريقة المعتادة من متجر ، فبهذه الطريقة سيدفع الكثير من المال ، كما أنه لن يكون لديه أنواع كثيرة ليختار منها . 

ويمكن عن طريق التسوق عبر الإنترنت الحصول على أفضل الصفقات الخاصة بتسوق معدات الكمبيوتر ، التي لن تكون متواجدة في المتاجر التقليدية . ويتسوق الكثير من الناس معدات كمبيوتر عبر الإنترنت سنوياً وذلك أرخص الأسعار المعروضة وتنوع السلع المعروضة من معدات الكمبيوتر. 

وبالإضافة لوجود الفرص ، فإن التسوق من خلال الإنترنت يتيح لك تجميع معدات الكمبيوتر التي يريدها المتسوق لا المعدات التي يفرضها عليه البائع . كما أنه يستطيع أن يجد على الإنترنت جميع المعدات التي يحددها . 

تسهل الإنترنت الكثير على متسوق أجهزة الكمبيوتر فيمكن للمتسوق استخدام المصادر المتاحة على الإنترنت للبحث عن جهاز الكمبيوتر المراد شراؤه ولعقد مقارنات بين الأسعار المختلفة ، ومن الممكن أن نجد أجهزة كمبيوتر معروضة على أكثر من موقع بأسعار مختلفة وقد يصل الفرق في الأسعار إلى مئات الدولارات .

 

الخطوات التي يجب عملها عند التسوق عبر الإنترنت للحصول على أفضل الصفقات

1-إجراء مقارنة بين التقارير المختلفة: إن عدد التقارير المعروضة على الإنترنت عن أجهزة الكمبيوتر تفوق بمراحل عدد التقارير المعروضة عن أي سلعة أخرى . ويمكن الحصول على هذه التقارير من مواقع الناشرين المتخصصين في عرض كل ما يتعلق بالكمبيوتر .يجب الدراسة عن التقارير التي تعقد مقارنات بين أنواع أجهزة الكمبيوتر المتعددة والقراءة فيها .

ولكن يجب التذكر أثناء قراءتها أن كتابة هذه المقالات ونشرها من خلال الإنترنت ووصولها للمتسوق يستغرق وقتاً طويلاً قد يصل إلى أشهر ، مما يعني أن المقالات قد لا تكون دقيقة بعض الشيء وقد يتم تسوق جهاز كمبيوتر بمواصفات أحدث من تلك التي تم قراءتها في المقالة وبسعر أفضل .


والدراسة عن التقارير على أكثر من موقع من مواقع المجلات والكتب الخاصة بالكمبيوتـر وبمواقـع الانترنت ، فقد يتصف الكتاب بالانحياز ويعبرون في هذه التقارير عن آرائهم الخاصة ، التي قد تكون مع أو ضد نوع معين من معدات الكمبيوتر وقد لا تتفق معهم . لذا يستحسن التوجه لأكثر من مواقع الإنترنت لتكوين رأي محايد دقيق عن النوع المراد شراؤه.


كما يمكن أن نصادف مواقع على الإنترنت تقدم خدمة التقارير مجاناً ولكن هناك بعض المواقع التي تطلب دفع رسوم اشتراك مقابل الدراسة عن تقارير قديمة والاطلاع عليها . ولكن لن تكون في حاجة إلى دفع المال لأنه لن نحتاج مثل هذه التقارير القديمة والتي عادة ما تكون عن سلع لم تعد معروضة من خلال الإنترنت ، قد نضطر إلى دفع المال في حالة شراء تقرير عن نوع معين من أجهزة الكمبيوتر ، إذا كان التقرير منشور منذ عدة أشهر عن سلعة ما زالت متاحة .


تعرض المئات بل الآلاف من المواقع على الإنترنت معدات الكمبيوتر ويعتمد تحديد المواقع التي سوف يتم التعامل معها على نوع المعدات وقدراتها الفنية والسعر الذي يستطيع أن يدفعه المتسوق . وبالرغم من وجود الكثير من مواقع بيع أجهزة الكمبيوتر إلا أنه يمكن تصنيفها إلى المواقع التي يتم التعامل عليها مع الجهة المنتجة ومواقع المتاجر الضخمة ومواقع المزادات ومواقع التصفيات ومواقع بيع الفائض من السلع .


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني