د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التسوق عبر الانترنت1

وقد يكون لدى المتسوق من الدوافع ما يجعله يفضل الشراء من موقع لآخر غير هذه المواقع . تعرض الكثير من الشركات المنتجة لمعدات الكمبيوتر إنتاجها على الإنترنت مما يتيح للمتسوق الفرصة لتسوق المعدات بسعر أقل من سعر التجزئة . كما تتيح له المواقع إمكانية تجميع المعدات التي يريدها لجهاز الكمبيوتر . 

2-تصفح مواقع بيع أجهزة الكمبيوتر. 
تتيح المئات من مواقع المتاجر الضخمة المنتشرة على الإنترنت إمكانية تسوق أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر ومعداتها من شركات مختلفة . كما توفر بعض هذه المواقع النصائح وإمكانية عقد مقارنات بين الأنواع المختلفة . 

3-التسوق عبر الإنترنت من مواقع المزادات .

يمكن تسوق أجهزة كمبيوتر على مواقع المزادات العادية أو على مواقع المزادات المتخصصة في بيع الكمبيوتر أو من الجزء الخاص بالمزادات على مواقع المتاجر الضخمة المتخصصة في بيع معدات الكمبيوتر. 

4- الاستعانة بوكيل التسوق عبر الإنترنت للحصول على أفضل الصفقات.
لا يمكن زيارة جميع مواقع الإنترنت عبر الإنتـرنت المخصصة لبيع أجهزة الكمبيوتر ومعداته . فالأفضل أن نقوم بالاستعانة بوكيل التسوق ليقوم بمهمة الدراسة عن المنتجات المراد شراؤها وعقد المقارنات . يتم التوجه إلى موقع وكيل الدراسة على الإنترنت وادخال مواصفات المنتجات المراد شرائها ليقوم وكيل التسوق بعمل دراسة على جميع المواقع ثم يبلغك بالأسعار المعروضة على كل موقع ومعلومات عن طرق المتجر المتبعة في التعامل مع المتسوقين ، مثل شروط الضمانات المتاحة وإذا كان بإمكان المتجر إرسال المنتج في مدة يوم واحد . وهكذا يوفر وكيل التسوق الكثير من الوقت والمال . 
لا يقوم كل وكلاء التسوق بالدراسة على جميع مواقع البيع الموجودة على الإنترنت فالأفضل أن يستخدم أكثر من وكيل تسوق واحد . الآن أفضل مواقع وكيل التسوق الخاصة بالدراسة عن أجهزة الكمبيوتر على الإنترنت . 

5- اتبع النصائح التالية قبل قرار التسوق.
يعتبر تسوق جهاز كمبيوتر أو معداته عملية معقدة للغاية ، أعقد من تسوق أي سلعة أخرى من خلال الإنترنت ، فالمتسوق يدفع الكثير من المال مقابل معدات يأمل في استغلالها لفترة طويلة . فقبل أن يتم قرار شراء الجهاز يجب اتباع النصائح الخاصة بالتسوق :

-عدم تسوق أي سلعة دون ضمان : يجب قبل تسوق أي سلعة التأكد من توفير الموقع لخدمة الضمان ألا وهي رد ثمن المنتجلأي سبب كان ، لذا يجب الدراسة عن معلومات عن ضمان رد ثمن المنتجفي خلال 30 يوماً من تاريخ الشراء .

-عدم التسوق عبر الإنترنت من الموقع الذي يخصم من المبلغ المسترد رسوم إعادة تخزين السلع : قد يضطر المتسوق لدفع الكثير من المال على هذه المواقع حتى في حالة رد المنتجات المباعة ، فبعض المواقع لا ترد ثمن المنتجات كاملاً ، وذلك لأنها تخصم منه رسوم مقابل رد البضاعة المباعة .

-التأكد
 من وجود ضمان على المنتجات قبل التسوق : تختلف أنواع الضمانات التي تفرضها
 مواقع بيع أجهزة الكمبيوتر على الإنترنت خاصة إذا كان التسوق عبر الإنترنت
 من موقع تصفيات أو موقع بيع السلع الفائضة . معرفة نوع الضمان الموجود على
 المنتجات المراد شرائها والجهة التي تقدمه . فقد يكون الضمان مقدم من قبل 
الموقع ذاته أو الشركة المنتجة . والدراسة أيضاً عن معلومات عن مدة الضمان 
كما يجب أن تكون مدة الضمان على الأقل سنة .
-التأكد
 من وجود معلومات مسجلة عن المنتجالمطلوبة : يجب أن تكون تفاصيل عملية 
التسوق مسجلة خاصة مواصفات السلع والسعر الذي اتفق عليه مع التاجر . نقوم 
بطبع صفحة الإنترنت
 التي أدخلت به المعلومات الخاصة بالتسوق والاحتفاظ بها . وتقوم بعض 
المواقع بإرسال رسالة للمتسوق عن طريق البريد الإلكتروني للتأكد من الاتفاق
 على السعر وما شابه ذلك .

-الطلب من الموقع ألا يقوم بسحب المبلغ عن طريق البطاقة الائتمانية الخاصة قبل أن يتم شحن المنتج: قد تكون المنتجات المطلوبة غير متوافرة لدى الموقع وقد يستغرق الدراسة عن المنتجات وشرائها بعض الوقت . يجب التأكد من عدم قيام الموقع بسحب المبلغ بواسطة البطاقة الائتمانية الخاصة قبل شحن المنتجات وإرسالها .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني