د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نموذج المدارس المبدعة2

الجانب التربوي :

–         توعية الطلاب بمستويات الإدراك المعرفي وأهداف العملية التعليمية .

–         الاهتمام بالطالب من كافة الجوانب التربوية والتعليمية والصحية والنفسية .

–         نشر ثقافة الإبداع والابتكار بين الطلاب  وعمل معارض لمنتجاتهم وابتكاراتهم .

–         الدمج بين المعرفة والمهارات ( التطبيق العملي للمعرفة ) .

–         العمل على جعل العملية التعليمية ذات طابع مشوق وجذاب للطالب من خلال أسلوب التعلم النشط .

الجانب التكنولوجي :

–         استغلال حب التكنولوجيا لدى الطلاب بتشجعيهم على استخدامها في التعليم.

–         حث الطلاب على الإبداع باستخدام أدوات تقنية المعلومات والاتصالات.

–         عمل مسابقات علمية وثقافية وتكنولوجية بين الطلاب.

–         مشروعات لخدمة البيئة والمجتمع يشارك فيها الطلاب.

–         التفاعل مع أنشطة المدرسة من خلال موقع المدرسة الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

–         التفاعل مع المعلم من خلال أنظمة التعلم عن بعد و الموقع الإلكتروني الخاص بالمعلم.

–         عمل منتديات وصفحات تواصل اجتماعي بين الطلاب أنفسهم في إطار متابعة وإشراف من المدرسة وأولياء الأمور.

المحور الرابع : ولي الأمر الواعي الذكي  (  الشريك الاستراتيجي في العملية التعليمية )

الجانب التربوي والأسري :

–         توعية أولياء الأمور بالمتغيرات والمتطلبات التي تؤثر في العملية التعليمية .

–         إنشاء قنوات اتصال متنوعة ودائمة مع المدرسة لمتابعة أبنائهم ( علميا وأخلاقيا )

–         عمل دورات تدريبية يحضرها أولياء الأمور عن كيفية توفير بيئة مناسبة للطالب داخل بيوتهم.

–         دمج أولياء الأمور في العملية التعليمية باعتبارهم شريكا استراتيجيا وأخذ مقترحاتهم في الاعتبار .

–         تطوير فكرة مجلس الآباء بما يحقق الأهداف المرجوة منه .

الجانب التكنولوجي :

–         توعية أولياء الأمور بأهمية التكنولوجيا في حياة أبنائهم وأنها أصبحت ضرورة وليست رفاهية.

–         تدريبهم وإرشادهم إلى كيفية التواصل مع المدرسة عبر الموقع الإلكتروني وبرامج التواصل المدرسي.

–         كيفية متابعة مدى تقدم التحصيل الدراسي لأولادهم من خلال التواصل مع المعلمين .

–         برامج تدريبية عن كيفية الإشراف والمتابعة لاستخدام أبنائهم للتكنولوجيا والتأكد من الاستخدام الصحيح لها.

المحور الخامس : المجتمع   ( الراعي  Sponsor المستفيد النهائي من العملية التعليمية  )

–          نحن نعيش عصر الاقتصاد المعرفي  ( الإبداعي ) لذا فإن التعلم الإبداعي هو الوسيلة الوحيدة لتقدم الشعوب والأمم.

–         توفير الإمكانيات والموارد لتطبيق المشروع.

–         سوف يستفيد المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة المبدعة والبيئة استفادة مباشرة من هذا المشروع، تتمثل في الخدمات والمشروعات التي سوف تقدمها المدرسة للمجتمع مثل برامج محو الأمية بما فيها الأمية التكنولوجية.

–         المساهمة في الحفاظ على البيئة من خلال مبادرات يقوم بها الطلاب تحت إشراف المدرسة.

–         نشر أدوات الإبداع وحلول المشكلات من المدرسة إلى المجتمع للمساهمة في تحقيق رفاهيته.

–         ترسيخ  ثقافة الولاء والانتماء من خلال مبادرة مستقلة داخل مشروع المدارس المبدعة يتم فيها نشر ثقافة الانتماء وحب الوطن والمحافظة على الهوية .

مبادرات لحلول المشكلات الموجودة في البيئة المحيطة بالمدرسة يقترحها الطلاب ويعملون على تنفيذها مثل  ( مبادرات لنظافة وتجميل البيئة – محو أمية – دورات تدريبية – إرشاد أسري – توجيه الشباب أخلاقيا وفكريا ).

6- مراحل وخطوات المشروع

  1.    الموافقة المبدئية على المشروع وتبنيه من قبل وزارة التربية والتعليم .
  2.    اختيار مدير للمشروع ليقوم المدير فيما بعد باختيار فريق عمل مصغر .
  3.    تحديد وتحليل ودراسة المشروع من جميع الجوانب .
  4.    الاطلاع على التجارب العالمية في تطوير التعليم وعمل مقارنات تطويرية benchmarking
  5.    تحديد خطة عمل المشروع التفصيلية  ( تحديد نوع وأهداف ونطاق المشروع والوقت والتكلفة والموارد البشرية واتصالات المشروع  ) .
  6.    التطبيق الأولي ( المرحلة الأولى  : اختيار مجموعة من المدارس لتطبيق المشروع عليها في المرحلة الأولى )
  7.    تنفيذ البرنامج التدريبي الشامل  ( إعداد مستشاري التطوير التعليمي : مستشار المدارس المبدعة ) برنامج يشمل اختيار عدد 2 أو 3 معلمين من كل مدرسة سوف يتم تطبيق المشروع بها وتدريبهم على المشروع وفكرته وآلياته وفي نهاية البرنامج يصبح قادرا على تنفيذ المشروع والإشراف عليه داخل المدرسة التي يعمل بها .
  8.    عمل ورش عمل ودورات داخل المدارس التي سوف تشارك في المشروع.
  9.    إشراك الأسرة والمجتمع المحلي في هذا المشروع.
  10.   الإعداد الجيد من النواحي التقنية والفنية لهذا المشروع.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني