د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا التعليم ودورها1

تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم : 

المرحلة الأولى : التعليم المرئي – التعليم المرئي والمسموع - التعليم

عن طريق جميع الحواس . 

المرحلة الثانية : الوسائل التعليمية معينات للتدريس . 

المرحلة الثالثة : الوسائل التعليمية وسيط بين المعلم ( المرسل )

والمتعلم ( المستقبل ) . 

المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة التعليم . 

الموضوع الثاني – الاتصال : 

إدخال مفهوم الاتصال لابراز مفهوم تكنولوجيا التعليم . 

أهداف عملية الاتصال : 

1 - نقل عادات العمل والتفكير من جيل إلى آخر 

2 - دوام المجتمع . 

3 - تلازم الحياة الاجتماعية مع الاتصال . 

هدف الاتصال من وجهة نظر المرسل : نقل فكرة – الاعلام -التعليم – الاقناع - الترفيه

هدف الاتصال من وجهة نظر المستقبل : الفهم – التعلم – الاستمتاع - اكتساب معلومات جديدة .

عناصر الاتصال : 

1 - المرسل 2 – المستقبل 3 - الرسالة 4 – قناة الاتصال 5 – بيئة الاتصال . 

الموضوع الثالث – العوامل التي تؤثر على فعَّالية الاتصال 

عوامل تتعلق بالمرسل

عوامل تتعلق بالمستقبل

عوامل تتعلق بالرسالة

عوامل تتعلق بالوسيلة

نماذج مختارة لعملية الاتصال 

نموذج شاتون وويفر

عناصره : مصدر – مرسل – اشارة مع ضوضاء – مستقبل ثم هدف 

نموذج برلو

تكنولوجيا التعليم اهمية

قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية . 

أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية : 

- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ . 

- الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء. 

- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح . 

- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني