د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

رخص المشاع الإبداعي1

4- ماهي شروط الاستفادة من ترخيص المشاع الإبداعي؟

أ- بالنسبة للمؤلف

المؤلف هو وحده صاحب الحق في اختيار ترخيص عمله ويجب أن يكون صادرا منه. و هكذا فدور النشر والصحف والمجلات لا تملك إصدار هذه التراخيص إلا بموافقة مبدئية أو ضمنية من المؤلف نفسه .

ب- بالنسبة للمنتج

ليحظى المنتج بحماية تراخيص المشاع الإبداعي، لابد مراعاة الشروط التالية:

1- يجب أن يكون المنتج عبارة عن عمل ابداعي مثل : النصوص – الرسوم – التصوير – الموسيقى – الصوتيات – أفلام – تصاميم … الخ وليس عبارة عن فكرة مثلا أو عنصر مكتشف مثلا … البرمجيات بأنواعها لا يستحب استخدام المشاع الابداعي معها لان لديها تراخيص خاصة تسمى ( تراخيص البرامج الحرة )

2- إذا كان المنتج أصليا ( أي لم تستخدم فيه أي أعمال إبداعية سابقة. أو استخدمت فيه أعمال ذات حقوق منتهية أو ذات ترخيص ملكية عامة )، فإنه يحق لمؤلفه أن يختار التراخيص التي يراها مناسبة لعمله.

3- إذا كان المنتج مشتقا ( أي عمل إبداعيا استخدمت فيه أعمال سابقة) فإن المؤلف يبقى ملتزما بتراخيص الأعمال المشتق منها . فإذا كان العمل ذا حقوق محفوظة فإنه لا يحق له استخدام تراخيص المشاع الإبداعي. أما إذا كان العمل بترخيص مشاع إبداعي فإن المؤلف يبقى مجبرا على استخدام نفس الترخيص.

ج- بالنسبة للمرخص له

المرخص له يقصد به الجمهور بشكل عام الذي سيتعامل مع المنتج. و يشترط أن يتم نشر المنتج بشكل علني و عام وليس بطرق خاصة أو سرية.

5- ماهي أهم مميزات ترخيص المشاع الإبداعي ؟

يستفيد مستعملوا رخص المشاع الإبداعي من الامتيازات التالية:

1- تحسين نتائج موقعك في محركات البحث من خلال العوامل التالية :

  •   تفرض جميع التراخيص ذكر اسم المؤلف و أحيانا رابط موقعه، مما يعني باك لينك مجاني في عدد مهم من المواقع التي يمكن أن تكون من الأحسن ترتيبا في العالم، مما يساعد في تحسين وصولك إلى الجمهور، و نشر منتجك على أوسع نطاق.
  •   إن استعمال رخص المشاع الإبداعي،يعني الإدراج التلقائي لإبداعاتك في المواقع التي تعمل كمحركات بحث او فهارس لمحتوى المشاع الإبداعي، وهي مواقع مفضلة لدى جوجل و ياهو مما يضمن لك سرعة أرشفة عالية .
  •   نتائج البحث عن الصور في جوجل تظهر في المقدمة الصور ذات تراخيص مشاع إبداعي.

3- في عالم الإنترنت تعتبر رخصة المشاع الإبداعي أكثر واقعية من الحقوق الحصرية المحفوظة، حيث تجعلك تتنازل عن بعض الحقوق في مقابل حفظ اسمك كمؤلف لها، بدلا من ضياعها كلها.

4- يوفر المشاع الإبداعي مرونة عالية و سهولة كبيرة في التعامل مع مسألة الترخيص، حيث أن تراخيص المشاع الإبداعي ذات صيغ موحدة يستطيع أي شخص أن يفهمها بغض النظر عن لغته و ثقافته.

5- استعمال رخص المشاع الإبداعي، يساهم في زيادة الإبداع و الابتكار، و ذلك من خلال مشاركة الإبداعات و المحتويات العلمية مع الآخرين، مع إتاحة الفرصة لهم لتطويرها أو توظيفها كنواة أو مكون لعمل إبداعي جديد.

6-أصبحت تراخيص المشاع الإبداعي ذات طابع رسمي في العديد من الدول العربية و الأجنبية، مما سيدفع حتما الكثير من الهيئات والمنظمات والمؤسسات إلى تبنيها و تشجيع استعمالها و حمايتها بالتشريعات الدولية.

6- ما هي عيوب ترخيص المشاع الإبداعي؟

رغم المميزات التي ذكرناها أعلاه، فإن رخص المشاع الإبداعي تعاني من عدة عيوب و ثغرات نوجزها في النقط التالية:

1- ليس لتعديل الترخيص، أي أثر رجعي: أي أن التعديلات التي يقوم بها المؤلف على الترخيص تسري فقط على المستخدمين الجدد.

2- منظمة المشاع الإبداعي لا تملك حق التقاضي في حالة خرق مقتضيات التراخيص، و الذي يبقى حقا حصريا للمؤلف وفقا لقوانينه الداخلية التي تعنى بتنظيم حقوق الملكية الفكرية.

3- عجز القوانين و التشريعات عن ردع ظاهرة السرقة الأدبية في ظل غياب شبه تام لثقافة احترام حقوق الملكية الفكرية.

4- جهل المستخدمين و المؤلفين بأنواع التراخيص و استعمالها في غير محلها.

7- ما هي العلاقة بين التعليم و المشاع الإبداعي؟

يشجع المشاع الإبداعي على زيادة تبادل المحتوى الرقمي عبر شبكة الإنترنت، بطريقة قانونية و دون احتكار للمعرفة التي تعتبر حقا للجميع. و بهذه الطريقة يمكن مساعدة الطلاب الغير قادرين على تحمل تكلفة هذه الموارد والرسوم المُكلفة، من خلال توفير وثائق البحوث والكتب المدرسية الرقمية، والمكتبات الرقمية، وما شابه ذلك من الموارد المتعددة. و قد انخرطت بالفعل العديد من المؤسسات الدولية و المواقع الإلكترونية في مشروع الموارد التعليمية المفتوحة، و التي تحمل ترخيص المشاع الإبداعي، سعيا منها إلى توفير الموارد التي قد يحتاج إليها الطلاب في جميع المجالات و التخصصات. وفي مجال التعليم الإلكتروني و المووك، هناك العديد من المنصات التعليمية المنتسبة للمشاع الابداعي مثل جامعة “بير تو بير” (P2P)، و أكاديمية خان، MITOpenCourseWare، و العديد من المنصات الأخرى المنتشرة على صفحات شبكة الإنترنت، و التي يمكن الإطلاع على لائحتها من خلال الرابط.
يشغل التعليم مكاناً مركزياً في مجال حقوق الإنسان ويُعتبر أمراً أساسياً لضمان ممارسة حقوق الإنسان الأخرى. ويعزز التعليم الحريات والقدرات الفردية، ويعود بفوائد إنمائية مهمة. بيد أن ملايين الأطفال والكبار لا يزالون محرومين من الفرص التعليمية، ومن بين هؤلاء كثيرون لا يتمتعون بهذه الفرص نتيجة للفقر، و في هذا الإطار سيمكن توظيف المشاع الإبداعي من إزالة بعض العقبات والتحديات المادية و القانونية التي تواجه استفادة الجميع على قدم المساواة من المعرفة الإنسانية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني