د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

هندسة المعرفة

أولا: تعريف هندسة المعرفة : knowledge engineering

 

    هي فن استخدام المبادىء او القواعد principles والأدوات tools الخاصة بأبحاث الذكاء الاصطناعي لحل مشاكل التطبيقات الصعبة التي تحتاج لمعلومات الخبراء experts لحلها.

 

     وهندسة المعرفة مصطلح يطلق على عملية انشاء قواعد المعرفة وإدارتها وعمل الخوارزميات المتعلقة بمعالجتها ويمكن فهم مصطلح قاعدة المعرفة بمقارنتها بقاعدة البيانات.فقاعدة البيانات تحتوي على مجرد ارقام.اما قاعدة المعرفة فهي تحتوي على. مجموعة من المصطلحات والعلاقات فيما بينها .وتحتوي على حقائق محددة وكذلك على القواعد التي سوف يستخدمها النظام الخبير لاتخاذ القرارات المعتمدة على هذه الحقائق . وهي قاعدة معارف اخبارية ومنهجية تمدنا بالنتائج النهائية حول مسالة البحث . وقواعد المعرفة تستخدم بصورة ناجحة في برامج النظم الخبيرة ومحركات البحث الذكية .


تتضمن عملية هندسة المعرفة خمسة نشاطات يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

 

١- اكتساب المعرفة:

 

وهذا يكون من خلال الكتب والخبراء والوثائق وأدوات الاستشعار اضافة الى ملفات الحواسيب ثم توصيف المعرفة لتناسب نطاق مشكلة معينة والطرق الاجراءية لحل هذه المشكلة كما يمكن توصيفها كمعرفة عامة.

 

٢- استمرارية (فاعلية) المعرفة :

 

المعرفة مستمرة ومؤكدة باستخدام اختبار الحالات الى ان تصبح ذات نوعية مقبولة.

 

٣- عرض المعرفة :

 

يتم هنا تنظيم المعرفة المكتبية بما يسمى عرض المعرفة وتتضمن تجهيز خارطة المعرفة وتسجيلها لنقطة الانطلاق .

 

٤- الاستدلال :

 

يشمل هذا النشاط تصميم البرمجيات التي تمكن الحاسب من القيام بعمليات الاستدلال المبنية على أساس قاعدة المعرفة ومن ثم إسداء النصح للمستخدم في موضوع معين (وهو نطاق المعرفة المتاحة للنظام الخبير )

 

٥- الشرح والتعليل :

 

       ويتضمن هذا النشاط عملية تصميم وبرمجة القدرة على الشرح على سبيل المثال القدرة على برمجة الإجابة على أسئلة من مثل: لماذا يحتاج الحاسب الى معلومة معينة ؟ أو كيف يمكن الوصول إلى استنتاج معين عن طريق الحاسوب؟

ويمكن تعريف هندسة المعرفة بأنها تطبيق لتقنيات منظمة في إدارة واستخدام المعرفة وهي بهذا المفهوم قديمة قدم المعرفة .

 

    والنظرة الحالية لهندسة المعلومات اكثر اتساعا حيث تشمل بناء تركيبات المعرفة من اجل مساعدة فهم الانسان تدفعها في ذلك ايدلوجية تختلف عن تلك التي تدفع تطوير النظم الخبيرة وهدفها تعظيم ذكاء الانسان وليس احلال ذكاء الحاسوب بدلا من ذكاء الانسان .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني