د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

هندسة المعرفة3

بيئات هندسة المعرفة :

 

وهي برمجة متخصصة أعدت خصيصا لإنشاء وبناء النظام الخبير وهي عبارة عن مجموعة مفصلة من الأدوات التي تقدم للمبرمج كل ما يحتاج إليه وهي ذات إمكانات معقدة وقوية وتسمح ببناء النموذج الأولي بسرعة فائقة.

 

- الحاويات : Shells :

 

تتوافر هذه الحاويات في الأسواق وهي عبارة عن نظام خبير دون قاعدة معرفة وحينما تضاف قاعدة المعرفة تصبح نظاما خبيرا وتمنحنا حاوية النظام الخبير الآتي:

أ- لغة يتم بها كتابة قواعد : إذا والأسئلة والحقائق . 

ب- أدوات برمجة لإنشاء وتحديث قاعدة المعرفة .

ج- عناصر برمجة تشغيل النظام ( واجهة المستفيد ووسيلة الاستدلال أو الاستنتاج ) 

 

وتسمح حاويات النظم الخبيرة ببناء النظام بسرعة شديدة ويتاح بعضها لتشغيل الحاسبات الشخصية بسعر منخفض ( ١٥٠ دولارا ) أو أقل إذا اشتريت بكميات كبيرة.

وهذه الحاويات تصلح للنظم التشخيصية ، ولا تصلح للنظم التخطيطية .

 

- مباديء هندسة المعرفة :

 

هناك خمسة مباديء أساسية لهندسة المعرفة وهي :

 

١- ينبغي أن نميز بين أنواع المعرفة المختلفة :

 

هناك أنواع ومستويات مختلفة من المعرفة منها : 

 

١- المعرفة السطحية shallow knowledge والمعرفة العميقة deep knowledge .

٢- المعرفة الوصفية declarative knowledge والمعرفة المنهجية النظامية procedural knowledge والمعرفة المتعددة meta knowledge .

٣- المعرفة الصريحة explicit knowledge والمعرفة الضمنية tacit knowledge وتصنيفات أخرى متنوعة .

 

ولكن النقطة المهمة هنا أن من السهولة التعامل مع المعرفة إذا استطعنا أن نميز بين الأنواع المختلفة من المعرفة ونفهم كيف تكون مرتبطة ببعضها .

 

 

٢- ينبغي أن نميز بين أنواع مختلفة من الخبرة والخبراء.

٣- التأكد من أن هناك عدة طرق لتمثيل المعرفة .

٤- إدراك وجود طرق مختلفة لاستخدام المعرفة.

٥- استخدام طرق البناء.

 

- التوجهات الكبرى لهندسة المعرفة :

 

هناك توجهات كثيرة وحديثة منها :

 

١- المزيد من التوسع نحو الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

٢- التوجه إلى التكامل بين الحقيقي والصناعي

٣- محاكاة الوظيفة والبنية معا لا الوظيفة فحسب

٤- الاتجاه من القواعد إلى المنطق

٥- الاتجاه من اكتساب المعرفة إلى التعلم الذاتي

 

 

- المهام المطلوبة لمهندسي المعرفة والمهام الرئيسية لهم :

 

١- مهارات استخدام الحاسوب : هندسة وبرمجة وصيانة .

٢- القدرة على التحمل والكفاءة

٣- مؤهلات ثقافية واسعة

٤- مهارات اجتماعية عالية

٥- القدرة على التعلم السريع في مختلف المجالات

٦- فهم المنظمات والأفراد

٧- خبرة في هندسة المعرفة

٨- الذكاء

 

ومن المهام :

 

١- ارشاد الخبير في عملية استنباط المعرفة

٢- يدير أدوات اكتساب المعرفة وينظمها بطريقة مناسبة

٣- يحرر مع الخبير قاعدة المعلومات

٤- يدير أدوات تحويل المعرفة بطريقة مناسبة

٥- يطيل مع الخبير مدة صلاحية قاعدة المعرفة

٦- يدرب المستفيدين على الطريقة الفعالة عَلى استخدام قاعدة المعرفة

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني