د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

التعلم وبناء المجتمع3

v   مميزات التعلم الالكترونى فى مجتمع المعرفة:

1. يقدم تعليم مرن فى أى زمان و من أى مكان .

2. يستيطع تعليم أعداد كبيرة من الطلاب .

3. اوفر من حيث التكلفة من التعلم التقليدى .

4. التعامل مع آلالاف المواقع محققاً الكونية .

5. إمكانية تبادل الحوار والنقاش محققاً حرية التعبير واتساع آفاق التفكير .

6. استخدام الوسائط المتعددة التى لا تتوافر فى التعليم التقليدى محققاً التكاملية .

7. التقييم الفورى والسريع والتعرف على النتائج وتصحيح الاخطاء .

8. يشجع على التعلم الذاتى والتشاركى اى تشارك المعرفة مع الافراد ونشر الاتصال بالطلاب بعضهم البعض

9. تحديث المحتوى المعلوماتى الإلكترونى الرقمى للمقررات الدراسية بسهولة وسرعة

10. تحسين المهارات التكنولوجية

v   عناصر منظومة التعلم الالكترونى فى مجتمع المعرفة:

     تنقسم عناصر منظومة التعلم الالكترونى فى مجتمع المعرفة الى الأتى :

 

أولاً: العناصر البشرية:

1- المعلم: و له أدوار جديدة وهى الارشاد والتوجيه والمساعدات الفرديه والجماعية واعداد البرمجيات التعليمية والمواقع عبر الشبكات وتجهيز المواقف التعليمية المناسبة.

2- المتعلم:  ويتسم بالقدرة على التعلم الذاتى والاعتماد النفس فى اكتساب المعارف والمهارات وقدرته على تقويم مدى تقدمة نحو تحقيق الاهداف وقدرته على التقويم الذاتى .

3- الفنيين ، مصممى المواقع ، خبير المادة العلمية ، فنى صيانة المواقع ، المبرمجين ، الإداريين .

 

ثانياً: العناصر الغير بشرية:

1. المحتوى (المنهج): و يستخدم الوسائط المتعددة و يعتمد على تنويع الانشطة التعليمية و تزويد المقرارات بمراجع الكترونية او مواقع او معامل الكترونية و يقدم اسئلة واختبارت تسمح بتصحيحها بشكل آلى.

2. اساليب التعليم والتعلم: و تعتمد بشكل اساسى على مبدء التعلم التفاعلى و على استخدام التغذية الراجعة و استخدام اساليب تعليم خاصة مثل " القائم على المحاكاة ، التعلم الخصوصى ، القائم على الواقع الإفتراضى " .

3. بيئة التعلم: و تعتمد على توفير بيئة تعلم الكترونية اكثر جاذبية و يمكن التواصل معها عن بعد كونها بيئة تفاعلية ثرية بمصادر المعلومات .

4. التجهيزات: وتعنى بها البنية التحتية مثل اجهزة الكمبيوتر والشبكات المتصلة بها ووجود قاعات استقبال للقنوات الفضائية وربط الفصول والادارة والمكتبة بشبكة موحدة وانشاء قواعد بيانات ومعامل انتاج الوسائط المتعددة.

5. اساليب التقويم: يتم تصميم وبناء ادوات التقويم وتطبيقها وادراتها وتصحيحها وتحليلها سواء فى صورة اختبارات الكترونية او استبيانات واستطلاعات عبر الشبكة أو ملفات إنجاز إلكترونية .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني