د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

نظم المعلومات الإلكترونية1

v    المعرفة  :

     هي عبارة عن معلومات تم تنظيمها و معالجتها لتحويلها الى خبرة أو معرفة مبتكرة أو تصف شيئا يوسع من معارفنا السابقة أو يعدل منها ، أو هي الحصيلة النهائية لإستخدام المعلومات من قبل صناع القرار و المستخدمين .

 

v    النظام :

     هو مجموعة من العناصر المترابطة والمتداخلة و المتفاعلة والمتكاملة و التى تعمل معا لتحقيق أهداف المنظومة .

-      عناصر النظام : يتكون النظام من :

1-    المدخلات : هى المواد و الأرقام التى يتم تحديدها و تجميعها و إدخالها إلى النظام ليقوم بمعالجتها للحصول على المعلومات لتحقيق الأهداف المطلوبة فقد تكون أرقام ، مواد خام ، أدوات ، وسائط ، يتم إجراء المعالجة عليها و تعتبر مدخلات لنظم أخرى .

2-    العمليات " المعالجة " : تعني كل الأنشطة التي تتولى تحويل المدخلات " البيانات " الى مخرجات " معلومات " فهي العمليات الحسابية والمنطقية لمعالجة البيانات و تحويلها الى المعلومات في نظام المعلومات و تشتمل على التغذية الراجعة.

3-    المخرجات : هى النتيجة النهائية التى تم التوصل إليها بعد معالجة المدخلات و التى يتم تقديمها للفئات المستفيدة لمساعدتها فى إتخاذ القرارات المناسبة .

ملاحظة: التغذية الراجعة: ليست من العناصر الأساسية وأنها رايح جاى لضبط الموقف .

فهي عبارة عن مخرجات يتم إرجاعها لأشخاص مناسبين في المؤسسة لتساعدهم على أداء وظائفهم بالطريقة الصحيحة والمثلى والوصول إلى الأهداف المطلوب بأفضل الطرق

-      أنواع نظم المعلومات :

1- النظم المفتوحة: وهو النظام الذي يتصف بوجود علاقة أساسيه بينه وبين البيئة المحيطة وتركز هذه الصفة على أهميه التفاعل المستمر بين النظام المفتوح وبين الظروف والأوضاع البيئية المحيطة به ومن ثم فهو يتأثر ويؤثر فيها في الوقت نفسه و قد تكون مخرجاتها مدخلات لنظم أخرى .

2- النظم المغلقة : وهو ذلك النظام الذي يميل إلى التقوقع على نفسه والابتعاد عن التفاعل مع معطيات البيئة وحاجاتها و توقعاتها و تطلعاتها والنظام المغلق يميل إلى تجاهل الاعتبارات الخارجية ، و تتميز بأنها محاصره ضمن حدود بحيث تحد من مرونتها وتفاعلها مع البيئة لان طبيعة النظام نفسه لا تسمح بذلك فتعمل هذه الحدود على عزل المؤثرات القادمة من البيئة عن تلك النظم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني