د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا التعليم والمعلومات2

v   أهمية تكنولوجيا المعلومات :

1- ظهور مصطلحات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي واهم تطبيقاته النظم الخبيرة و هي تقنيه جديده تستخدم فى التدريس الذكى ونقل خبرات تتخطى الزمان والمكان .

2- ظهور مكتبات أو بنوك المعلومات يمكن الإستفادة منها في التعلم .

3- عقد مؤتمرات الفيديو عن بعد VIDEO CONFERENCE.

4- يركز على الكمبيوتر والوسائط المتعددة (صوت –صوره ..)وكذلك الوسائط الفائقة.

5- قدمت النظم الخبيرة : و هى برنامج كمبيوتري يحتوي على خبرة الإنسان وهو  الشخص الخبير في شكل برنامج .فهو برنامج مصصم ليحاكى الواقع ويساعد فى حل المشكلات لدى المتعلم .

v   مفهوم الثقافة الكمبيوترية :

     هي ذلك القدر المناسب من المعارف و المهارات و الإتجاهات المرتبطة بالكمبيوتر و التي تقدم للطلبة لتساهم في تشكيل سلوك إيجابي نحو التقنية الحديثة ، و تساهم في حل المشكلات .

" مفهوم الثقافه الكمبيوترية يعتمد على تكنولوجيا المعلومات التى هى مزيج من تكنولوجيا الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات "

v    مفهوم المعلوماتية :

     هي مفهوم متخصص في مجال الإستخدام الذكي للمعلومات على كل أنواعها و طرق تمثيلها (جداول ورسوم بيانية )من أجل الوصول إلى هدف محدد (اتخاذ قرار للمسئول –  حل المشكلة للطالب).

v   مفهوم التفكير البصري :

     هو القدرة العقلية المرتبطة بصورة مباشرة بالجوانب الحسية البصرية ، حيث يحدث هذا التفكير عندما يكون هناك تناسق متبادل بين ما يراه المتعلم من أشكال و رسومات و صور و  علاقات و يرتبط به من إستنتاجات عقلية معتمده على الرؤية و الرسم المعروض.

·        أدوات التفكير البصري :

      يمكن تمثيل الشكل البصري بثلاث أدوات و هي الصور – الرسوم التخطيطية – الرموز (النص المكتوب ) .

·        إستراتيجيات التفكير البصري :

     تعتمد على الاكتشاف و التعلم النشط المتمركز حول المتعلم و يمكن إيضاح خطواتها فى الأتى  .

1-      في بداية الدرس اسمح للطلبة بفحص الرسم و التفكير فيه ثم اطلب من الطلاب الانتباه و التركيز بالرسم المعروض لحظات صمت ثم ادعوهم للكلام والمساهمة بالملاحظات و الأفكار و الاستماع لهم من المعلم .

2-      اعرض عليهم السؤال ماذا رأيتم في الرسم المعروض – و ملاحظة ردود الطلبة والاستماع لها بتركيز وممكن نطلب منهم صياغة الإجابات مره أخرى و التأكد من عدم وجود ملاحظات أخرى .

3-      رد على ملاحظات الطلاب و قم بالإشارة على الرسم لما قالوه وعمل تغذية راجعة  من خلال لغة الجسد أو الإشاره  لزيادة حماس المتعلمين وتوصيل الفكرة .

4-      اعد صايغة كل الملاحظات مما يؤدي الى بناء الجمل في شكلها الصحيح وإثراها بمفرادتها الصحيحة  .

5-      اقبل كل تعليق سمعي و تذكر ان هذه العملية تؤكد على نمط مفيد  للتفكير وليس فقط الهدف منها الحصول على إجابات صحيحة.إنما الهدف التدريب على التفكير وتنميه مهارات المحادثة و إعلم أن الطلاب يتعلمون كيف يبدو الملاحظات المفصلة و الترتيب لما يعرفونه و أن دفع أفكارهم يؤدى إلى النمو حتى عندما يرتكبون الأخطاء .

6-      بعد انتهاء الدرس اشكر الطلاب على مشاركتهم و انك استمتعت بالعمل معهم .

v   العلاقة بين التفكير البصري و تكنولوجيا المعلومات :

1- تسمح تكنولوجيا المعلومات للأفراد بتبادل و مشاركة المعلومات البصرية فيما بينهم .

2- تفرز تكنولوجيا المعلومات العديد من البرمجيات التى تعين المتعلم على تصميم و إنتاج العديد من الرسوم و الصور البصرية .

3- الإستفادة من الوسائط المتعددة التى تقدمها تكنولوجيا المعلومات والتى يقدم من خلالها تغذية راجعة للمتعلم كى يصحح معلوماته التى أفرزتها عملية التفكير البصرى .

4- الإستفادة من النظم الخبيرة فى حل العديد من المشكلات التى تتعلق بالتفكير البصرى .

5- توفر تكنولوجيا المعلومات العديد من أشكال المعلومات  المتنوعة من صور و رسوم و وسائط متعددة و فائقة تسمح بتنمية التفكير البصرى .

6- توفير محاكاة بصرية سواء كمبيوترية أو إفتراضية .

7-  تساعد تكنولوجيا المعلومات المتمثلة فى الكمبيوتر و مرونته على عرض الصور وتعديلها و معالجتها و تصحيح الأخطاء فيها .

8- تكنولوجيا المعلومات تزودنا بتشكيله من النص والصوت و الصوره وتساعد فى حل المشكلات وتنمية التفكير البصرى .

9- بناء وتصميم خرائط المفاهيم إلكترونياً.بالاعتماد على الكمبيوتر فهى تسهل عملية التفكير البصري الممثل للمعرفة .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني