د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المتاحف الالكترونية4

التصنيف الرابع :

1- مواقع الانترنت المتحفية :
و يتم من خلال تلك المتاحف تقديم معلومات عامة و متنوعة تسهل عملية الوصول إلي المتحف التقليدي و التعرف على أهم مقتنياته دون وجود تجربة متحفية مباشرة .
2- المتاحف الإلكترونية :
و هي المتاحف التي تقدم تجارب و خبرات متحفية متكاملة عبر الانترنت بغض النظر عما إذا كان هذا المتحف له كيان تقليدي  مواز ام لا و بغض النظر عن مقدار الواقعية المستخدمة بالمتحف ، و تحتوي المتاحف الإلكترونية في هذا النمط علي عدد من الأدوات المتحفية الإلكترونية مثل المجموعات المتحفية ، الغرف المتحفية ، الجولات الافتراضية ، المعارض الإلكترونية  ، ..... و غيرها من الأدوات و يمكن أن تقدم هذه النوعية من المتاحف أيضا المعلومات العامة التي يتم تقديمها في النمط الأول .

 

التحديات التي تواجه المتاحف الإلكترونية :

المحور الأول : التحديات التي تواجه استخدام المتاحف الإلكترونية من قبل الزائر :

 1- نقص الواقعية :
يعتبر التحدي الرئيسي ل المتاحف الإلكترونية هو نقص الواقعية المتمثلة في عدم رؤية معروضات متحفية حقيقة كتلك التي يراها  الزائر في المتاحف التقليدية حيث كل كائنات و معروضات المتحف عبارة عن كائنات مرقمنة مما يفقد الزائر قدرا كبيرا من خيال أو عاطفة و إحساس الأماكن التقليدية و أصبح تأثير المعروض المتحفي مرتبطا بمصمم المتحف الإلكتروني  و كذلك القائمين علي عملية الرقمنة حيث يتحكمون في المقدار الذي يمكن أن يحاكي به الكائن المتحفي الرقمي كائنا متحفيا أصليا .

2- مشاكل المقياس :

تتمثل مشكلة المقياس بالمتاحف الإلكترونية لإلي أنه مهما تم معالجتها بالمتحف فإنها لابد و ان تترك تأثيرا علي القيمة الجمالية للمعروض المتحفي :

علي سبيل المثال : رؤية صورة لديناصور بالمتحف الإلكتروني عبر الانترنت لن توضح علاقة الحجم بين الزائر و الديناصور كما لو كان الزائر واقفا أمام الديناصور الحقيقي بالمتحف التقليدي .

3- التفاعل الاجتماعي المحدود :
علي الرغم مما تحتويه المتاحف الإلكترونية من وسائل متنوعة للتفاعل بين الزائرين و بعضهم البعض أو بين الزائرين و المسئولين عن المتحف إلا أن التفاعلات الاجتماعية ب المتحف الإلكتروني محدودة بالمقارنة بالتفاعلات التي تحدث بالمتحف التقليدي حيث إن الأساس في الدخول للمتحف الإلكتروني هو الدخول بصورة منفردة من قبل كل زائر ، و ليس كمجموعات كما بالمتحف التقليدي و بالتالي فإن معظم جولاتهم بالمتحف الإلكتروني فردية مما يعيق عملية تبادل المعلومات و الحوافز .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني