د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

المتاحف الالكترونية5

4- المتطلبات التكنولوجية :

تتطلب المتاحف الإلكترونية عددا من الامكانيات التكنولوجية حتى يمكن الاستفادة منها بصورة ترضي زائر المتحف :

علي سبيل المثال : بعض المشاكل التي سبق ذكرها مثل نقص الواقعية ، و المقياس ، و التفاعل الاجتماعي يمكن تقليل بعض مشاكلها في حالة الاعتماد علي نظم تكنولوجيا الواقع الافتراضي المتقدم التي تستطيع أن تستخدم بعضا من الأجهزة و الأدوات لتحسين تجربة المتحف الإلكتروني ككل إلا إن ذلك قد يمثل عائقا كبيرا من حيث إتاحة تلك الأجهزة لمختلف الزائرين مما يؤدي إلي اقتصار المتحف علي فئة محددة من الزائرين لديهم


المحور الثاني : التحديات التي تواجه التصميم ذاتها :
1- التكلفة و المهام الجديدة و الخبرات القليلة :
المتحف الإلكتروني مشروع كبير و مكلف حيث يحتاج إلي اعتمادات  مالية كبيرة من أجل شراء الأجهزة و البرامج و مساحات النشر و تكاليف الانتاج .... ، كما يحتاج إلي دراسات قوية للتأكد من مدي فعاليته و نجاحه بعد انشائه كما يتطلب قدرا كبيرا من التعاون بين عدد متنوع من الخبراء في تخصصات متنوعة علي سبيل المثال : ( خبراء في المتاحف ، خبراء في المعلوماتية ، خبراء في الحاسبات ، .... ) حتى يمكن الوصول إلي منتج قوي .
2- الرقمنة و توحيد المعايير :
عملية تحويل المعروضات المتحفية إلي صيغ رقمية تتطلب ملفات قياسية موحدة و كذلك تعليمات توثيق موحدة ، كما أن وجود معايير موحدة لتصميم المتاحف الإلكترونية من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها و مع ضرورة الوضع في الاعتبار التطور و التغير المستمر في في المعايير الفنية عبر الشبكات ، و تساعد المعايير الموحدة  علي امكانية تبادل المعلومات عبر الشبكات و لكن مع ضرورة تخزين المعلومات بقواعد بيانات بأسلوب موحد يتيح سهولة البحث و الوصول إلي المواد المختلفة

كل سجل بيانات منفصل بالمتحف الإلكتروني من الممكن أن يشتمل علي ثلاثة أبعاد مختلفة من الضروري أن تعد علي نحو قياسي كما يلي :

- معلومات الكائن :
تتضمن كل الملفات المرتبطة بمجموعة محددة و تتضمن كل المعلومات المرتبطة بالكائن الرقمي مثل الصور ، مقاطع الفيديو ، الكائنات ثلاثية الأبعاد ، ......
- خلفية الكائن :
مثال ذلك شروط الاستخدام ، الأماكن المرتبطة ، الأشخاص ، المعني التاريخي ، وصلات لكائنات أخري داخل قاعدة البيانات و مرتبطة بالكائن الحالي .
 - معلومات خارجية :
مثال ذلك وصلات لمعلومات خارجية عبر مؤسسات أخرى بحيث يتم الوصول إليها بطريقة قياسية .
3- الحاجة المتزايدة لمراقبة الجودة:
يجب على المتحف الإلكتروني مراقبة الجودة الشاملة باستمرار و التحقق من فعاليتها و خاصة من خلال المحتويات التي تطور من قبل الزوار و التأكد من صحتها و دقتها و مراجعة جميع الوصلات المرتبطة بالمتحف هذا بالإضافة إلي مراقبة جودة الكائنات الرقمية في ضوء المعايير المتجددة .
4- الملكية الفكرية و إدارة الحقوق :
و هي من العقبات الكبيرة التي تواجه المتاحف الإلكترونية حيث أنها دائما مهددة بعدم القدرة علي المحافظة علي ممتلكاتها عبر الانترنت حيث أن محتوياتها مهددة بالاستخدام من قبل الآخرين دون الحصول علي أي موافقات مما يجعل  المحتويات المتحفية دائما خارج السيطرة .
5- المنافسة و الحاجة للتعاون بين المتاحف الإلكترونية :
من بين التحديات التي تواجه المتاحف الإلكترونية هو المنافسة من أجل الحصول علي الزائرين ، لذلك فإن المتاحف في حاجة إلي إطار للتعاون فيما بينها و الذي يعتبر هو الآخر تحديا ، لأن زائر المتحف من الممكن أن يترك المتحف الحالي ليستمتع بمتحف أخر تم ربطه بالمتحف الحالي في إطار التعاون بينهم .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني