د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الحوسبة السحابية3

انظمة تشغيل الحوسبة السحابية :

Google chrome os : النظام تم بناؤه ليتم تنصيبه فى قائق معدودة على عدد كبير من انظمة التشغيل وهو يتيح للمستخدم ان يستخدم واجهة تفاعل تتماثل مع المتصفح google chrom وهو يقوم على مفهوم الحوسبة السحابية فقط حيث ان النظام ما هو الا نافذة المتصفح تتيح للمستخدم استخدام كل التطبيقات المتاحة على الأنترنت والموجودة على جووجل ويب ستور الذى يثبت نجاحا هائلا فى تقديم تطبيقات وبرامج تغطى كل الوظائف التى نقوم بها على انظمة التشغيل العادية بداية من كتابة رسائل التذكير وحتى انتاج الأفلام .

Jolicloud: يعتمد على التطبيقات المتاحة على الأنترنت دون الحاجة للتطبيقات التقليدية التى يتم تنصيبها محليا على الأجهزة الشخصية وهو حاليا توسع ليمثل تطبيقا بحد ذاته يمكن لأى شخص يستخدم اى متصفح انترنت ان يستخدمه فقط بالتسجيل المجانى ليتاح له الاف التطبيقات المتاحة مجانا من حفظ ملفات وتعديلها وتطبيقات مكتبية والعاب والعديد من الأدوات المفيدة , حتى انه يتيح للمستخدم بأن يقوم بأنشاء تطبيق جديد فى ثوانى معدودة .

التحديات التى تواجه الحوسبة السحابية :

باختصار، النموذج الجديد للحوسبة السحابية يوفر عدداً من الفوائد والمزايا تتفوق على نماذج الحوسبة السابقة وهناك العديد من المنظمات التي تعتمده وتتبناه. ومع ذلك، لا يزال هناك عدد من التحديات، والتي تُعالج حالياً من قبل الباحثين والممارسين على أرض الواقع. وفيما يلي عرض لهذه التحديات بإيجاز.

الأداء:المشكلة الكبرى في الأداء ربما تكون بالنسبة لبعض التطبيقات الموجهة نحو المعاملات وغيرها من تطبيقات البيانات الكثيفة، وفيها، قد تفتقر الحوسبة السحابية للأداء المناسب. كما أن المستخدمين البعيدين عن مزودي السحابة ربما يواجهون تأخير وخمول عالي.

الأمن والخصوصية:لا تزال الشركات تشعر بالقلق إزاء الأمن عند استخدام الحوسبة السحابية. فالعملاء قلقون بخصوص التعرض لهجمات عندما تكون المعلومات الهامة ومصادر تقنية المعلومات خارج جدار الحماية. وحل مشكلة الأمن تفترض أن مقدمي الحوسبة السحابية يتبعون ممارسات الأمان المعيارية.

التحكم:تشعر بعض أقسام تكنولوجيا المعلومات بالقلق لأن مقدمي الحوسبة السحابية يمتلكون السيطرة الكاملة على المنصات. كما أن مقدمي الحوسبة السحابية لا يقومون عادة بتصميم منصات لشركات محددة وممارساتها التجارية.

تكاليف معدل نقل البيانات:مع الحوسبة السحابية، يمكن للشركات توفير الأموال المهدرة على الأجهزة والبرمجيات، إلا أنها يمكن أن تتحمل ارتفاع رسوم معدل نقل البيانات للشبكة. وقد تكون تكلفة معدل نقل البيانات منخفضة بالنسبة لتطبيقات الإنترنت الصغيرة، والتي لا تُعد كثيفة البيانات، ولكنها يمكن أن ترتفع بشكل كبير بالنسبة لتطبيقات البيانات الكثيفة.

الدقة والموثوقية:لا تزال الحوسبة السحابية لا تقدم موثوقية دائمة على مدار الساعة. حيث كانت هناك بعض الحالات التي تعاني فيها خدمات الحوسبة السحابية من انقطاع التيار لعدد قليل من الساعات. وفي المستقبل، نتوقع أن نرى المزيد من مزودي الحوسبة السحابية، وخدمات أكثر ثراء، ومعايير معمول بها، وممارسات أفضل.

وفي ساحة الأبحاث، أطلقت معامل HP، إنتل، وياهو اختبارات Cloud Research Test Bed الموزعة، مع عدد من المرافق في آسيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية، بهدف تطوير الابتكارات بما فيها رقائق الحوسبة السحابية المحددة. كما أطلقت IBM، بحوث الحوسبة السحابية والتي تعتبر بمثابة مجموعة من مصادر الحوسبة المتاحة للوصول عالميا حسب الطلب، والتي تدعم العمليات التجارية.

 

 

 

 

 

 

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني