د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الخرائط الذهنية الالكترونية3

5- مميزات استخدام الخرائط الذهنية :

ويحقق استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية فى التعليم عديد من المزايا منها ما يلي :

1- جعل التعلم أكثر متعه

2- تعطى صورة شاملة عن الموضوع الذي يتم دراسته بحيث يتم عرض الموضوع بصورة أكثر شمولية

3- تساعد على توليد الأفكار وتصميم هيكل معقد من المعرفة ، فعند البدء فى الرسم ووضع كافة جوانب الموضوع فى الخريطة يفاجأ المتعلم بكمية الأفكار التي تنهمر عليه لأنه يتعامل  مع عقله بطريقة مشابهه لطريقة عمله

4- تعمل على توصيل الأفكار المعقدة وتساعد المتعلم على دمج المعارف الجديدة مع المعارف السابقة

5- تضع اكبر قدر ممكن من المعلومات فى ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر

6- تمكن من وضع كل ما يدور في ذهن المتعلم وكل أفكار الموضوع فى ورقة واحدة

7- تجعل قرارات المتعلم أكثر صوابا فحينما توضع المشكلة فى ورقة واحدة فانه يمكن النظر إليها نظره شاملة لكافة جوانبها

8- تعمل على تطوير ذاكرة المتعلم وزيادة تركيزه

 

9- تساعد المتعلم على استخدام طاقة المخ بالكامل

10- تسهل دراسة المواد الدراسية الصعبة

11- توفر إطار لعرض المعرفة بشكل بصري يمكن تدريسه أو معرفة القصور لدى المتعلم من خلاله

(Turker,et.al,2010;Cielens,2008)

وجود ثمانية أنشطة لاستخدام الخرائط الذهنية الرقمية في التعليم والتعلم وهي

النظرة :  من خلال تكوين النظرة التحليلية والنظرة الشمولية المتكاملة عن الموضوعات الدراسية.

الشرح : حيث تًعد وسيلة فعالة في شرح المفاهيم والنظريات، والمبادئ والقيم، والمهارات والأفكار المتضمنة في الموضوع الدراسي

التدوين : حيث تًعد أداة فعالة في تدوين الملاحظات والتعليمات والخطوات وتنظيمها خلال حضور المحاضرات والندوات والمؤتمرات، وبشكل يسهل تذكرها.

 

الإظهار : حيث تُعد أداة فعالة في إظهار وكشف العلاقات، والروابط والأفكار، والقضايا المتضمنة في الموضوع الدراسي

الاستمطار:  تُعد أداة قوية في استمطار الخبرات والأمثلة، والأفكار ذات العلاقة بالموضوع الدراسي

التخطيط : عند التخطيط لدراسة موضوع ما، فإن الخرائط الذهنية الرقمية تساعدك في الكشف عن كافة المعلومات التي يجب الاهتمام بها عند دراسة هذا الموضوع وتنظيمها بسهولة، كما تساعد في التخطيط لتأليف كتاب، بجعل عنوان الكتاب في الفكرة المركزية، ورسم فرع لكل فصل من فصول الكتاب.

التنظيم : عند جمع كم كبير من المعلومات والأفكار عن موضوعات دراسية متقاربة أو متباعدة، فإن الخرائط الذهنية الرقمية تساعد في تنظيم هذه المعلومات والأفكار، وترتيب أولويات معالجتها

المراجعة : تساعد الخرائط الذهنية الطلاب في عمل مراجعات قوية وسريعة استعداداً للاختبارات التحريرية والشفهية أو لإجراء المقابلات الفردية أو الجماعية

(حسين محمد , 2014, مجلة التعليم الالكترونى, العدد الثانى عشر)

.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني