د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الكمبيوتر اللوحى

الكمبيوتر اللوحى

تعريف الكمبيوتر اللوحى :
- يمكن تعريف الكمبيوتر اللوحي بأنه "نوع من أجهزة الكمبيوتر المحمول يحتوي على شاشة LCD التي  تسمح للمستخدم الكتابة باستخدام قلم خاص لهذا الغرض . الكتابة  بخط اليد  تكون رقمية ، ويمكن تحويلها إلى نص قياسي من خلال التعرف على خط اليد، أو يمكن أن تبقى كنص بخط اليد كما هى "
-       الحواسيب اللوحية (Tablet Pc’s): الحالة الوسطية ما بين الحواسيب المحمولة والهواتف الخلوية من حيث الحجم، وتعتبر تطور للحاسوب المحمول، ويوفر خاصية الكتابة على الشاشة بقلم خاص أو بالأصبع 
-        حاسبات آلية مصغرة مصحوبة بلوحة مفاتيح حيث يمكن للمستخدم فصلها أو طيها ،وتوجد أنواع أخرى بدون لوحة مفاتيح وتعمل الشاشة بديلاً لها باستخدام قلم رفيع stylus pen أو لمس الشاشة . وتمتاز بطارية هذه الأجهزة أنها تدوم أطول من بطارية الأجهزة الكفية .
- فالكمبيوتر اللوحي (Tablet PC) : هو تطور للكمبيوتر المحمول (Laptop)، وأهم فرق بينهما أن الكمبيوتر اللوحي يوفر خاصية الكتابة على الشاشة بقلم خاص به أو بالأصبع في بعض الموديلات، وهذا النوع   يمكّنك من العمل في أماكن أكثر وبأساليب جديدة، يمكن القول بأنه فعّال، ومتنقّل، ومتعدد الاستخدامات، ويقدم الأداء الوظيفي الكامل لأجهزة الكمبيوتر المحمول الحالية – دون نقصان .
الآيباد  : (iPad) حاسوب لوحي تعمل شاشته باللمس (Touch Screen) ويجمع بين الحاسوب  المحمول (Laptop)  والهاتف المحمول (Mobile Phone) ويمكن التعلم من خلاله عن طريق تنزيل تطبيقات تعليمية تسهل الحصول على المعلومات لكل من المعلم والمتعلم في أي مكان وزمان.
 الآيباد: (iPad) حاسوب لوحي محمول أنتجته شركة Apple وجمعت فيه بين الحاسوب المحمول والهاتف المحمول ، عبارة عن لوحة خفيفة تزن نصف بوصة فقط ، وتعمل شاشته باللمس .
أنواع الكمبيوتر اللوحى :
هناك إصداران أساسيان من أجهزة الكمبيوتر اللوحية، إحداها  يتضمن لوحة مفاتيح والآخر لا .
*النوع ذو لوحة المفاتيح هو كمبيوتر محمول قياسي ، مع إمكانية الدوران للشاشة ويمكن طيه فوق لوحة المفاتيح عند استخدامه في وضع الكمبيوتر اللوحي.
*نوع "نموذج " آخر بدون لوحة مفاتيح، يطلق أيضا على "لائحة"، وظيفى بشكل كبير حيث أخف وزنا وأصغر حجما.
مكونات الكمبيوتر اللوحي:
  • شاشة تفاعلية حساسة للقلم .
  • ميكروفون ومكبرات صوت مدمجة .
  • لوحة مفاتيح مدمجة أو منفصلة في بعض الأنواع .
  • بطاريات .
  • الكاميرا 
  • منافذ التوصيل 
أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر اللوحي :
النظام : تختلف الأنظمة في الأجهزة اللوحية باختلاف الشركات ، فنشاهد أستخدام شركة سامسونج لنظام أندرويد ونشاهد Hp تستخدم نظام وندوز ، وفي المستقبل Web OS ونجد شركة أبل تستخدم نظامها الوحيد IOS ، لذلك يرتبط النظام بالشركة المختارة .
 خصائص الكمبيوتر اللوحى :
·        وتتميز الأجهزة اللوحية بمعالجات موفرة للطاقة حيث تتراوح مدة عمل بطارية الأجهزة اللوحية ما بين 6 إلى 12 ساعة .
·        وتتميز الأجهزة اللوحية بسهولة التعامل معها وخفة وزنها وشكلها الأنيق مقارنةً بالكمبيوترات المحمولة .
·        وجميع الأجهزة اللوحية تقريبا مزودة بتقنيات الـ “Wi-Fi” والبلوتوث وال GPS مع خيار إضافي في بعض الأجهزة بإمكانية تركيب شريحة خط “3G/4G” للإتصال بالإنترنت من إي مكان .
·        وتتوفر معظم الأجهزة اللوحية بسعات تخزينة تبدأ من 8 جيجا وحتى 128 جيجا مع إمكانية تركيب ذاكرة خارجية حتى 32 أو 64 جيجا في بعض الأجهزة .
·        إحدى الفوائد الكبرى للكمبيوتر اللوحى هى سهولة حمله " One major benefit of the Tablet PC is its portability".
الاسباب والمبررات لاستخدام الكمبيوتر اللوحى والأجهزة النقالة فى عمليات التعليم والتدريب :
·        النمو المتزايد لإستخدام الأجهزة النقالة بشكل عام والهواتف المحمولة بشكل خاص .
·        تعدد الخدمات التى يمكن أن تقدمها هذه الأجهزة فى مجال التعليم والتعلم .
·        شيوع وانتشار أساليب وأنماط التعليم عن بعد وإثبات جدواها وحاجة المجتمعات الفردية لها .
·        المساهمة فى التغلب على ما يعانيه التعليم التقليدى من مشكلات .
 خصائص وسمات التعلم بالكمبيوتر اللوحى  :
·        التعلم يتم في كل وقت وكل مكان : حيث يسهم فى :
الحرية فى التعلم داخل وخارج أسوار المؤسسات التعليمية والفصول الدراسية .
تحقيق المشاركة والتعاون المتجاوز للتباعد الجغرافى والجسمانى بين الطلاب بعضهم البعض وبين معلميهم .
الحرية فى التعلم داخل وخارج أسوار المؤسسات التعليمية والفصول الدراسية .
تحقيق المشاركة والتعاون المتجاوز للتباعد الجغرافى والجسمانى بين الطلاب بعضهم البعض وبين معلميهم .
الحرية فى التعلم داخل وخارج أسوار المؤسسات التعليمية والفصول الدراسية .
تحقيق المشاركة والتعاون المتجاوز للتباعد الجغرافى والجسمانى بين الطلاب بعضهم البعض وبين معلميهم .
الحرية فى التعلم داخل وخارج أسوار المؤسسات التعليمية والفصول الدراسية .
تحقيق المشاركة والتعاون المتجاوز للتباعد الجغرافى والجسمانى بين الطلاب بعضهم البعض وبين معلميهم .
·        يتيح الفرصة للمتعلم للتواصل السريع مع شبكة المعلومات الدولية .
·        يتيح الفرصة للتفاعل بسهولة بين أطراف العملية التعليمية ، كما يسهل تبادل الملفات والكتب الألكترونية بين المتعلمين .
·        سهولة التنقل والتحرك أثناء التعلم ، هذه السهولة فى التنقل تسهم فى تسهيل حصول المتعلم على الخبرات التعليمية التى يرغب فى تعلمها .
·        المساهمة في توفير أنموذجا جديدا للعملية التعليمية حيث : المرونة والتفاعلية فى عملية التعلم ، الملائمة فى أنشطة التعلم ، التكامل فى المحتوى التعليمى .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني