د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

الكمبيوتر اللوحى3

فوائد استخدام الكمبيوتر اللوحى والأجهزة المحمولة فى عمليات التعليم والتدريب :
1.    يمكن من خلال الأجهزة المحمولة بث المحاضرات والمناقشات مباشرةً إلى الطلاب والمتدربين مهما كان تواجدهم وذلك من خلال اتصال هذه الأجهزة بشبكات الإنترنت .
2.    يمكن لطلاب المرحلة الجامعية خاصة من يقطنون بعيداً من جامعاتهم أو لطلبة التعليم غير المرتبط بدوام منتظم –استقبال الادلاءات والقرارات الادارية المستعجلة ، كإلغاء موعد امتحان معين أو اعتذار عن حصة ما أو تقديم موعدتسليم المشاريع الطلابية وهذه كلها أمور يعانى منها طلاب الجامعات التقليدية .
3.    تمكن المعلمون من استعراض واجبات وعمل الطلاب كما يتمكن الطالب من خلالها من معرفة نتائج تقويم المعلمين لتلك الواجبات والأعمال .
4.    يساعد الطلاب والباحثين على انشاء مكتبة صغيرة سواء من الكتب والدروس ، كذلك المراجعات والشروح ، اضافة الى مقاطع الفيديو الخاصة بمجال معين.
5.    يساعد على تحقيق نوع من التواصل المباشر بين أطراف العملية التعليمية ، الطالب والمؤسسة التعليمية وأولياء الأمور.
6.    يضمن استخدام هذه التقنيات مشاركة أكبر للطلاب فى التعليم عبر الأجهزة التى يستخدمونها فى حياتهم اليومية ،إضافة الى سهولة وضع الكثير من الأجهزة المتنقلة فى الفصل الدراسى بدلاّ من وجود أجهزة الحاسب المكتبية Desktops والتى تتطلب مساحة كبيرة .
7.    تمكن هذه الأجهزة أطراف العملية التعليمية من المشاركة فى تنفيذ العمليات المهام فى صورة جماعية "تشاركية" ، بحيث تمكن العديد من الطلاب والمعلم تمرير الجهاز بينهم أو استخدام خيار الأشعة تحت الحمراء فى الأجهزة الرقمية أو الشخصية أو استخدام الشبكة اللاسلكية مثل البلوتوث وبذلك يمكن للمعلمين استخدامه فى توزيع العمل على الطلاب بسهولة وبشكل طبيعى .
8.    الأجهزة المتنقلة تحقق عنصر التجديد فى اسلوب التدريس التقيدى خاصة فى المدارس القديمة والتى لا تتمتع بالقدر الكافى من تطورات التقنية فى تجهيزاتها ،كما تزيد الدافعية والالتزام الشخصى للتعلم.
9.    كثير من الدراسات والأبحاث تقرر بأن التكنولوجيا المتنقلة تعطى فرصاً جديدة للتعلم التقليدى فى الفصول الدراسية وكذلك فى نمط التعلم مدى الحياة خارج هذه الفصول الدراسية ،فالتعليم المتنقل يثرى التعلم بمسافة واسعة من القدرة والمرونة حيث يتمكن المتعلم من متابعة تعلمه وقت وجوده على رأس العمل بما يوفره من فورية وسرعة وصول Just-in-timt .
10.                       ان الألفة التى يشعر بها المتعلم تجاه جهازة التنقل الشخصى والذى يرافقه دوماً تساعد فى التغلب على الرهبة تجاه استخدام التقنية ، كما أنها تساعد فى محو الأمية الحديثة وهى أمية التعامل مع التكنولوجيا .
11.                       يساعد استخدامها فى اضفاء المزيد من الأنشطة إلى الدروس التقليدية مما يحقق الحيوية والجذب للمادة العلمية وبيئة التعلم .
12.                       تستخدم كتقنية مساعدة للمتعلمين الذين يواجهون صعوبات تعلم learning Difficulties .
13.                       يجعل من السهل على الطالب ان يدرس فى أى بيئة تقريباً[20]
14.                       تمكن الطلبة من التفاعل مع بعضهم البعض ومع المعلم ، ويستخدمها المعلمين فى توزيع العمل على الطلبة بسهولة [21].
15.                       تعزز التعلم المتمحور حول المتعلم ، وسد احتياجاته حيث الوصول للمحتوى فى أى زمان ومكان[22].
16.                       يوفر تعليماً متنقلاً عالى المرونة .
17.                       من خلال برامج المحاكاة يمكن للمتعلمين اجراء التجارب الخطرة والتدرب على بعض المهارات المعقدة داخل فصولهم الدراسية .
18.                       أداه اتصال فعال ومصدر تعلم مكمل لنظام تعليمى قائم ومتكامل كالتعلم الالكترونى .
التحديات والصعوبات التي تواجه استخدام الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية في التعليم [23]:
1-الحاجة إلى تأسيس بنية تحتية ، تتضمن شبكات لاسلكية، أجهزة حديثة وإنتاج برمجيات تعليمية، وتصميم مناهج إلكترونية تنشر عبر الانترنت، ومناهج إلكترونية غير معتمدة على الإنترنت وتصميم وإعداد المناهج الدراسية المناسبة.
2-صغر حجم شاشات العرض  Small Screens الخاصة بالأجهزة المحمولة والهواتف الخلوية تعيق من عمليات إظهار المعلومات ويقلل من كمية المعلومات التي يتم عرضها، وان كان من الممكن التغلب على ذلك من خلال استخدام تقانة الإسقاط الضوئي التي بدأت تنتشر مع معظم الأجهزة المحمولة لعرض هذه المعلومات في الهواء.
3-كثرة الموديلات واختلافها يؤدى إلى عدم الألفة السريعة مع الأجهزة وخاصة مع اختلاف أحجام الشاشات وأشكالها ، وتغير سوق بيع هذه الأجهزة المتنقلة بسرعة مذهلة، مما يجعل الأجهزة قديمة بشكل سريع، فسوق الأجهزة التكنولوجية المتنقلة كثير التحديث والتغيير ، ولذلك عدم مجاراة هذا التقدم يجعل الأجهزة منتهية الصلاحية Out-of date .
4-ما زالت أسعار الأجهزة مرتفعة – خاصة الحديثة منها –  بحيث لا يمكن لكل شرائح الناس من شرائها، و الواقع أن حل هذه المشكلة قادم بشكل طبيعي مع الازدياد التدريجي في عدد مستخدمي الأجهزة النقالة، الأمر الذي يدفع بظهور شركات جديدة وحصول منافسة بينها لحساب المواطن.
5-ضرورة شحن الأجهزة بشكل دوري ، حيث يستغرق عمل البطاريات مدة قصيرة، ولذلك فهي تتطلب الشحن بصفة مستمرة .
6-قلة وعى بعض أطراف العملية التعليمية بالدور الذي يمكن أن تقوم هذه الأجهزة فى خدمة عمليتي التعليم التعلم، واعتقادهم أن الدعوة إلى ذلك هي نوع من الهوس بالتكنولوجيا، أو أنها طريقة جديدة مبتكرة تهدف إلى ترويج التكنولوجيا.
7-وأخيرا صعوبات تقنية وأمنية والتي من بينها ضعف قوة ومتانة تلك الأجهزة ، وسهولة فقدها أو سرقتها مقارنة بأجهزة الحاسبات المكتبية .
متطلبات استخدام الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية في التعليم 
- تجهيز بنية تحتية للاتصالات ( لاسلكية ) .
- تجهيز برمجيات تعليمية ، وتصميم مناهج اليكترونية معتمدة على الانترنت وغير معتمدة على الانترنت.
- تدريب هيئة التدريس والطلاب على كيفية التعامل مع الأجهزة بسهولة ويسر.
- تصميم وإعداد المناهج بطرق خاصة .
الشركات الرائدة في مجال الكمبيوترات اللوحية :
Apple ، Samsung  ، LG ، SONY

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني