د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

أجهزة الوسائل التعليمية

أجهزة الوسائل التعليمية:

إن أجهزة الوسائل التعليمية متعددة الأنواع و الاستخدامات فلكل جهاز وظيفة تميزه عن غيره من الأجهزة الأخرى و له مادة تعليمية خاصة به  فيجب اختيار الجهاز المناسب اختياراً علمياً دقيقاً لتحقيق الهدف المطلوب من الدرس، و يمكن أن نقسم هذه الأجهزة إلى ما يلي:

*    المجموعة الأولى: الأجهزة ذات الصور المتحركة

        (تسجيلات الفيديو – التليفزيون والبرامج التليفزيونية - الكمبيوتر)

*    أهم مزاياها :

·       تقدم الموضوعات بصوره واقعيه

·       تحقق عنصر الإثارة و التشويق

·       تعرض الموضوعات بأسلوب تصويري متحرك ولغوى يساعد على الفهم

·       يمكن التحكم في عرض الصور سواء بتقديمها أو تأخيرها.

·       تساعد في توفير الوقت

·       توضح تسلسل الأحداث بصورة منطقية.

*    أبرز سلبياتها:

·    تحتاج هذه البرامج إلى أجهزة عرض، كما إن استخدامها يحتاج إلى مهارات فنيه.

·   ذات تكلفه اقتصاديه مرتفعة نسبياً.  

*       المجموعة الثانية: الأجهزة ذات الصلة بالكمبيوتر الشخصي:

 ( جهاز عرض المعلومات ( داتا شو Data Show) – جهاز عرض الأسطوانات الرقمية المتنوعة DVD– جهاز عرض الوسائط المتعددة CDI- السبورة الإلكترونية  و السبورة الذكية)

 

 

 

أهم مزاياها:  

·       نستطيع تقديم التعلم المناسب لكل متعلم.

·       إثارة الدافعية للمتعلمين نظرا لحداثتها.

·      يقوم بعضها بدور المدرس الخصوصي.

·       تقلل حالة التشتت الذهني وعدم الانتباه.

*    أبرز سلبياتها : 

·       برامج الكمبيوتر مكلفه ماديا.

·       قلة الكوادر البشرية من المعلمين القادرين على استخدامها.

·       ندرة البرامج الخاصة ببعض المواد الدراسية.

·       يتطلب تنظيم خاص في الجدول، وغير مرغوبة من بعض المتعلمين.

 

*    المجموعة الثالثة: أجهزة العرض الضوئي للمواد الثابتة المعروضة ضوئيا:

     ( جهاز عرض الصور المعتمة Opaque Projector – جهاز عرض الشفافيات Overhead Projector- جهاز عرض الأفلام الثابت و الشرائح الشفافة Film Strip & Slide Projector  )

*    أهم مزاياها:      

·       تسمح بالتحكم بسرعة العرض وترتب على حسب ما يراه المعلم.

·       معظمها يمكن إنتاجها إنتاج يدوي.

·       تكبر الأشياء التي يصعب رؤيتها بالعين المجردة.

·       سهول التشغيل و الاستخدام.

*    أبرز السلبيات:

·       سهلة التمزق والثني و تحتاج أجهزة للعرض

·       لا تظهر حركة الأشياء وتحتاج إلى عناية خاصة 

 

المجموعة الرابعة: الأجهزة السمعية التي تعتمد على المؤثرات الصوتية:

(المسجلات الصوتية Cassette Recorders – الراديو و الإذاعة المدرسية – الميكروفونات و المؤثرات الصوتية)

*    أهم مزاياها :

·       تزويد الطلبة بالمعلومات والتعليمات وتنمية مهارة التحدث .

·       تنمية الميول والقيم وتشخيص بعض أخطاء التعلم كما أنها واسعة الانتشار.

*    أبرز سلبياتها :

·       يحتاج بعضها إلى أجهزة إلى تشغيلها.

·       لا يستفيد منها طلاب ضعاف السمع.

·       تتصف باللفظية.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني