د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية بالزلفي

شاشات العرض1

و الشاشات النقالة على حامل لها عدة أنواع هي:

 

•       ذات السطح اللامع المحبب المغطى بمادة زجاجية و تسمي الشاشة المحببة اللامعة و يغطى سطحها الأبيض بحبيبات دقيقة من مسحوق الزجاج، وهذه الشاشة لها قدرة انعكاسية عالية فالضوء المنعكس من على سطحها أكبر بمقدار يتراوح من مرتين إلى أربع مرات قدر الضوء المنعكس من سطح الشاشة غير اللامعة وغير المحببة ( Matte White Surface Screen ) وتميل حبيبات الزجاج لعكس الضوء الساقط عليها إلى الخلف في خط مستقيم تجاه مصدر الضوء فتضيق بذلك منطقة الرؤية الواضحة.

•       ذات السطح المطفي الأملس غير المحبب وغير اللامع ( MAT ). وهذا النوع الشاشة لديه قدرة انعكاسية أقل من الشاشة المحببة اللامعة، و تكون زاوية الرؤية أكثر اتساعاً.

•       ذات السطوح المضيئة المغطاة بمادة فضية و هي تصلح للاستخدام في القاعات المستطيلة و المربعة على السواء نظرا فنها تحمل خصائص كل من الشاشة المحببة و اللامعة بقوة عكسها للأشعة و تحمل خاص الشاشة المطفية بأن قدرة عكسها للأشعة أقل من الشاشة المغطاة بقطع الزجاج.

2- شاشات الثابتة (تعلق على الجدران شكل 7 ):

و هذا النوع من الشاشات ينقسم إلى عدة أنواع منها :

‌أ-       النوع الذي يعلق على الجدران في قاعات الدرس وقاعات العروض وذلك للحاجة الدائمة إلى استخدامها بصفة مستمرة ، وهي تأتي بعدة قياسات تبدأ من (1×1 متر ) أو ( 4× 4متر) و قياس ( 150 × 150 سم) ، و هو المناسب داخل القاعات الدراسية و المدرجات وقاعات العرض الصغيرة.

‌ب-     الشاشة الزمبركية: وهذا النوع من الشاشات زمبركي، فيمكن جذب الشاشة عند فتحها من أعلى أو إلى أسفل وتعود إلى صندوقها بسهولة ويسر بعد الاستخدام، وتسهيلاً لاستخدام الشاشات تم إنتاج أنواع تفتح وتغلق بواسطة الحبال و منها ما يفتح ويغلق بالكهرباء ( شكل7، .

‌ج-      كما يوجد منها نوع معدني (ألمنيوم ) غير قابل للطي وشبيه بألواح الطباشير(شكل 9)

 

‌د-       كما يوجد أيضاً شاشات تعلق على السقوف Ceiling Screens( شكل 10 ) : يعلق هذا النوع على السقف وهو شبيه بالنوع الجداري إلا أن تعليقه بالسقف وعلى بعد ( 50سم ) من جدار الغرفة يتيح استخدامه لجميع أنواع العروض في حالة إسدال الشاشة عادياً. أما في حالة استخدام الشاشة لاستقبال صور من الجهاز العارض للصور الشفافة فلابد من تثبيت الشاشة من الأسفل على جدار الغرفة وذلك لمقابلة انحراف الصورة ( Distortion ) الواقعة على الشاشة في حالة الوضع الطبيعي أي أن هذا الميلان بزاوية معينة يعطي صورة ذات وضع صحيح وبشكل كامل.

ثانياً / شاشات العروض الخلفية (Rear Projection Screens ) .

هذا النوع من الشاشات قليل الاستخدام في المدارس، و هي تصنع من مادة شفافة أو نصف شفافة.و الجهاز المستخدم يوضع خلف الشاشة، كما يحتاج هذا النوع من العروض إلى استخدام عدسات خاصة توضع على أجهزة العرض وذلك لتعديل سقوط الصورة على الشاشة.

ثالثاً / شاشات العروض الجانبية (Tale Projection Screens).

تصنع هذه الشاشات من الخشب الرقيق بإطار من الألمنيوم وتتكون من قسمين :

•       القسم الأول : هو عبارة عن مرآة مسطحة عادية بقياس لا يقل عن ( 70 × 70سم ) مثبتة على قاعدة خشبية محاطة بإطار خشبي أو من الألمنيوم .

•       القسم الثاني: لوح زجاجي مطفي ( MAT ) لونه أبيض مثبت على إطار خشبي محاط بالألمنيوم .

رابعاً / شاشات العروض المائلة:

و يستخدم هذا النوع من الشاشات لمعالجة انحراف الأشكال الهندسية المعروضة عندما يكون الضلع العلوي للمربع أكبر أو أصغر من الضلع السفلي. و ينتج ذلك عندما تكون الأشعة الساقطة غير عمودية على سطح الشاشة، و تصبح زاوية الرؤية هنا عمودية عند استخدام الشاشة المائلة و تعديل و ضع جهاز العرض

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني